Your Content Here
اليوم الأربعاء 30 سبتمبر 2020 - 6:25 صباحًا
الأخبار
إلياس بنعلي: كورونا.. هل هناك لقاح سري تم إخفاؤه؟! وهل هي بداية الصدام بين الدول العظمى؟      محمد المنصوري: الرقابة الدستورية على مشروع قانون الاضراب      حسن المرابطي: لهذا السبب وجب إصلاح تديننا أصالة      بلاغ إعفاء مكتري المحلات الحبسية المخصصة للتجارة والحرف والمهن والخدمات، والسكنى من أداء الواجبات الكرائية      مبارك بلقاسم: علم الفيروسات باللغة الأمازيغية      كوفيد 19 .. وزارة الصحة تدعو إلى عدم الانسياق وراء الشائعات لما لها من تأثيرات سلبية على نفسية عائلات المرضى      محمد زريوح: إنكشاف الأقنعة في زمن الكورونا      محمد المنصوري: زمن الكورونا بين تدابير وقائية حكيمة  وشكوك  لاستهداف  مكتسبات تاريخية      حسن المرابطي: أولى الأوليات في زمن كورونا      إلياس بنعلي. أسرار الفيروس الغامض “كورونا” المستجد وطرق الوقاية والعلاج منه، وهل هو طبيعي أم هو سلاح بيولوجي موجه؟      
أخر تحديث : الخميس 4 أبريل 2013 - 8:40 مساءً

في خطوة جريئة ، عبدالحق أمغار يطالب الرئيس الفرنسي بالإعتذار للريفيين عن مشاركة دولته في حرب الغازات السامة بالريف

فري ريف : ع.الغفور الطرهوشي

في خطوة جريئة و مستحسنة طالب البرلماني عن إقليم الحسيمة عبدالحق أمغار الرئيس الفرنسي فرونسوا هولاند ، الذي حل ضيفا على المملكة المغربية يوم أمس في زيارة رسمية ، -طالبه- بالإعتذار للشعب المغربي عامة و لأهل الريف خاصة عن ما إقترفته بلاده فرنسا الإستعمارية إبان الحقبة التي سميت رسميا بالحماية ، خصوصا مساعدتها المباشرة لإسبانيا أثناء قصف الريف بالغازات السامة المممنوعة الإستعمال ،

و جاء طلب السيد أمغار خلال الإجتماع الذي عقده الفريق البرلماني لحزب الإتحاد الإشتراكي و الذي حضره أيضا الكاتب الأول للإتحاد إدريس لشكر ، و قد أضافت  بعض المصادر أن البرلماني أمغار ألح على أنه من الواجب على فريقه أن يتبنى هذا المطلب الذي تشاطره فيه أغلبية مكونات الشعب المغربي ، خصوصا بعد أن شاهد العالم أجمع كيف أن فرنسا قدمت إعتذارا رسميا للجارة الجزائر عما إقترفه جيشها الإستعماري في حقها ، و الشعب المغربي بدوره لا يختلف عن شعب الجزائر في ما عاناه من وحشية القوات الفرنسية .

و جدير بالذكر ان العديد من الأبحاث و الدراسات التاريخية أثبتت بالأدلة مشاركة فرنسا في حرب الإبادة التي قادتها إسبانيا ضد الريف في عشرينيات القرن الماضي بإستعمال غاز “الخردل” المحظور دوليا مما تسبب في كارثة إنسانية و طبيعية بالمنطقة لازال سكانها يعانون من تبعاتها ليومنا هذا .

أوسمة :

اتـرك تـعـلـيـق 4 تـعـلـيـقـات

الرجاء من السادة القراء ومتصفحي موقع الريف الحر الإلتزام بفضيلة الحوار وآداب وقواعد النقاش عند كتابة ردودهم وتعليقاتهم، وتجنب الشخصنة و إستعمال الكلمات النابية وتلك الخادشة للحياء أو المحطة للكرامة الإنسانية، فكيفما كان الخلاف في الرأي يجب أن يسود الإحترام بين الجميع . ونحيطكم علما أن جميع التعليقات المنشورة في الموقع تعبر عن رأي أصحابها وليس للموقع أي مسؤولية إعلامية أو أدبية أو قانونية عليها، ولا يتحمل مسؤولية ما يُنشر نقلًا عن مواقع أخرى أو بركن آراء حرة.

  1. 1
    givara says:

    bravo mille fois.

  2. 2
    el kaldouni says:

    اذا لم يقدم عبد الحق على هذ ه الخطوة فمن من النيام عفوا النواب سيقدم عليها؟لا احد فمعظمهم خدم و عبيد للام فرنسا

  3. 3
    La says:

    Bravo à délai machi bal harakiri traktor il hatohe 3lina manège sulta

  4. 4
    عمار امزيان says:

    الاعتذار سي أمغار لقد فات عليه الأوان لانه لن يرد كل أجدادنا وأباءنا وأمهاتنا وأخواننا وأخواتنا الذين ماتوا بسبب هذه الغازات السامة التي تسببت في انتشار مرض السرطان في الريف إلى الحياة، أو يشفي الذين لازالوا يعانون من هذا المرض المميت.كلمة(pardon les refains ou desole) من الرئيس الفرنسي هولند ليس كافية للقضاء على هذا المرض المدمر. نحن أهل الريف الصامد الذي يحتضر في صمت لتهميشنا تهميشا شبه تام في جميع المناحي ما نحتاجه من فرنسا واسبانيا وكل من شارك في الحرب بضرب الريف بالأسلحة السامة أن تنصفنا وتعوضنا عن الأرواح التي ذهبت ضحية هذه المواد السامة المدمرة مستشفيات مجهزة بأحدث التجهيزات وأطباء كفؤ لمعالجة مرضى السرطان مجانا وبصفة دائمة لتكفير عن أفعالهم الجسيمة في حق الإنسانية بالريف البريء.لا نريد الذين يريدون الركوب على معاناة أهل الريف للوصول إلى مصالحهم الشخصية ،كفى استحمار الشعوب عامة والريف خاصة.