Your Content Here
اليوم الجمعة 23 أغسطس 2019 - 2:31 صباحًا
أخر تحديث : الأربعاء 6 مارس 2013 - 7:04 مساءً

مسالة صندوق المقاصة والطبقة الوسطى

أنس الغلبزوري :

يعرف موضوع إصلاح صندوق المقاصة هذه الأيام اهتماما متزايدا لدى جميع الشرائح المكونة للشعب المغربي وخاصة الطبقة الوسطى التي بدأت تستشعر خطر تداعياته إن هو تم كما روجت له الصحف على أن الحكومة عازمة على الاستغناء عليه واستبداله بدعم مالي مباشر للفئات الفقيرة من الشعب المغربي والذي يقارب الثلاثة مليون أسرة هذه الفئة التي لا يمكن لها إلا أن تصفق لهذه الهدية و بكل حرارة وتجازي عنها الحزب الذي يقود الحكومة مانحة إياه كل أصواتها في جميع الاستحقاقات المقبلة والتي هي من المرتقب أن تفوق بكثير الستة ملايين صوت نظرا لمكونات أسرنا المغربية وخاصة هذه الشريحة مما سيمكن الحزب من اكتساب أغلبية ساحقة فتنفرد بالساحة السياسية تجعلها تصول وتجول وتملي على الشعب المغربي كل ما بدى لها. غير أبهين لمستوى عيش الطبقة الوسطى التي تعد العمود الفقري للاقتصاد الوطني حيث بدأت تتأثر من عدة إجراءات اتخذتها هذه الحكومة كالزيادة في أسعار المحروقات التي كانت ولازالت أثارها تبدوا واضحة على كل شرائح المجتمع من حيث ارتفاع لأسعار المواد الغذائية بصفة عامة كما أقدمت هذه الحكومة على الزيادة في ضرائب بعض السيارات من بينها من كانت معفية اضافة الى تخطيط الزيادة في أثمان التبغ والزيادة الفعلية في الخمور وكأنها تعاقب ميزانية الأسر بسبب تعاطي الآباء لهذه الرذائل.

إن إصلاحات هذا الصندوق بأهميتها السوسيو اقتصادية ذات الوقع الكبير على ساكنة الشعب المغربي تتطلب مزيدا من التأني والدراسات المعمقة بالنظر لتداعياتها على جميع الشرائح خاصة منها الطبقة الوسطى التي ستتحمل ميزانيتها عبئا إضافيا ثقيلا ، لذا وجب تشخيص الخلل حتى يتسنى معالجته، فمؤن الأسر المغربية مجتمعة بما فيها المواد الغير المدعمة لا يمكن أن تلتهم ولو نصف الميزانية المرصودة لهذا الصندوق التي هي 50 مليار درهم . فالذين يلتهمون كل هذه الملايير من الدراهيم ليست الا معامل الحلويات والمشروبات وكذا المطاحن والمخبزات أما المحروقات الممنوحة بكل سخاء للأشخاص الذاتيين باختلاف درجاتهم وأسلاكم بالادارات العمومية . لذا وجب على الحكومة اتخاذ إجراءات جريئة تضع من خلاله حدا لهذا الدعم الموجه لهذه المواد التي يتم نقلها بالشاحنات والصهاريج وتدع الأسر في حال سبيلها لواقع أنها لا تستفيد إلا بالفتات لهذه الملايير المرصدة لهدا الصندوق .

وقضية المقاصة ليست معادلة تقنية، لأن قرارا سياسيا بامتياز من قبيل إعادة النظر في المقاصة أو إصلاحها أو إلغائها لن يقف عند التبويب التقني للفئات المستفيدة، بقدر ما يعني ، في الجزء المتعلق بالقرار، القدرة على إعطاء القرار كل ما يستحقه من أبعاد.

لن يفيد في شيء أن نحاول جر الرأي العام الى تفسيرات هلامية، من قبيل الخوف من توزيع المال على الفقراء لأسباب انتخابية، فهذه المقاربة تبين بأنها لن تعطي الطمأنينة الى فئات المجتمع برمتها، بل لابد من تفسير لماذا تعاقبت التصريحات حول الزيادات في الأسعار، في ارتباط مع صندوق المقاصة، متضاربة ومعقدة ومن كل صوب وحدب. ما بين تصريحات باها-بنكيران، وبين تطمينات البركة والأزمي.

وهو ما يطرح إشكالا أعمق في التدبير الحكومي هو: من هو المسؤول عن السياسة الاقتصادية في البلاد ، والحكومة أساسا، ومن له الحق في الحديث باسم إرادة الفريق التنفيذي في هذا الباب؟

على الحكومة أن تكون منسجمة، أي أن تكون ذاتها، جهاز يشترك في السلطة ويقتسمها مع مؤسسات دستورية أخرى، وإذا لم تكن قادرة على تحقيق ذاتها.، فإنها لا شك غدا ستعيد نفس الارتباك وتحاول أن تصدره الى المعارضة والرأي العام، وحتى إلى بعض شركائها..

أوسمة :

اتـرك تـعـلـيـق 2 تـعـلـيـقـات

الرجاء من السادة القراء ومتصفحي موقع الريف الحر الإلتزام بفضيلة الحوار وآداب وقواعد النقاش عند كتابة ردودهم وتعليقاتهم، وتجنب الشخصنة و إستعمال الكلمات النابية وتلك الخادشة للحياء أو المحطة للكرامة الإنسانية، فكيفما كان الخلاف في الرأي يجب أن يسود الإحترام بين الجميع . ونحيطكم علما أن جميع التعليقات المنشورة في الموقع تعبر عن رأي أصحابها وليس للموقع أي مسؤولية إعلامية أو أدبية أو قانونية عليها، ولا يتحمل مسؤولية ما يُنشر نقلًا عن مواقع أخرى أو بركن آراء حرة.

  1. 1
    جمال البزويقي says:

    جميل أن نحلل ندعم و نفند ، نبني فرضيات ، نصنع رئى بهذا الشكل الجميل الذي قدمته لنا، ان بلادنا التي استنزف الكثير من أجل معادلة رياضية تؤكد على أن خيرات الوطن أضخم مما يبدوا عليه الأمر ستكون بموقف النقيض من الممارسات التحت طاولية في ما يخص تقسيم الثورات ، و بطبيعة الحال كما أشرتم فان الملايين من الأسر المغربية لن تسلم أوراقها بتلك السهولة فالفقر لغة يفهمها الجميع و تحرك الجميع ………. أحييكم من موقعي و مزيدا من القراءات و المساهمات.

  2. 2
    fachkal says:

    OHAYIKA 3ALIYAN