Your Content Here
اليوم الأربعاء 18 سبتمبر 2019 - 6:06 مساءً
أخر تحديث : الأربعاء 27 فبراير 2013 - 12:16 صباحًا

تقرير عن إفتتاح برنامج الذكرى الخمسينية لرحيل الأمير الخطابي بأوتريخت‎ : إستحضار فكر الرئيس و تسليط الضوء على تهميش الريف

فري ريف : خـــــــاص

 هي سنة الخطابي بامتياز، سنة اختار لها منظموا الذكرى الخمسين لرحل مولاي محند بأوروبا عنوانا يجسد فكره التحرري ”ليس في قضية الحرية حل وسط” و التي تصادف نصف قرن من الزمن على رحيل قاهر الاستعمار محمد بن عبد الكريم الخطابي، الرجل الذي نال احترام الأعداء قبل الأصدقاء ليكون اسمه مرادفا لسنة 2013، التي ستعرف سنة الأمير محمد بن عبد الكريم الخطابي.

و كان شعار ” جميعا من اجل الوفاء و تحيين المجتمعي للرئيس محمد بن عبد الكريم الخطابي ” العنوان الرئيسي لهذا العرس التخليدي الذي حضره المئات من ريفي الشتات بمدينة اوتريخت الهولندية يوم الجمعة 16 فبراير 2013 و الذين قدموا اليها من اقاصي القارة العجوز.

وقد انطلقت ”ذمغرا ن مولاي موحند’ (عرس الأمير الخطابي) كما سمها الحاضرون على وقع موسيقى النشيد الوطني لجمهورية الريف  :

في ثنايا العجاج و التحام السيوف – بينما الجو داج و المنايا تطوف
يتهادى نسيم فيه أزكى سلام – نحو عبد الكريم الأمير الهمام

لتقف الحشود الحاضرة، احتراما و إجلالا لهذا الرجل العظيم و لأفكاره الخالدة، وكذا تلبية لنداء المشاركة في هذا العرس الخطابي المميز الذي حج اليه المئات من الريفيين من كل انحاء اوروبا و المغرب. وسط حضور لافت  لوسائل الإعلام الأوروبية و المغربية لتغطية هذا الحدث المهم.

viewe11r

الكواليس:

قبل بداية النشاط بدقائق قليلة، عرفت القاعة المخصصة للإعداد اللوجيستيكي و التقني  أخر اجتماع بين اللجنة التنظيمية و  منشطي تلك الأمسية المكونة من الشاعر احمد الصادقي و الفنانة رشيدة بوخيزو .

فبالرغم من برودة الأجواء، و المسافة البعيدة عن الريف، إلا أن اللجان المكلفة بالإعداد لهذه المحطة التخليدية، كانت جد نشيطة و في أوج عطائها،وذلك بعد أكثر من أسبوعين من الاجتماعات و اللقاءات الإعدادية لإنجاح هذا الموعد الهام. ومن اجل إضفاء اللمسات النهائية على البوديوم الذي غاصت جنابته بصور الأمير الخطابي و بعض المنشورات التي كتبت عنه و عن تاريخ الجمهورية الريفية و علمها الذي كان يتوسط خشبة المسرح و جوانبه.

تقديم الكلمات:

الأمل في الرباط دفناه

”اغتيلت الجمهورية الاتحادية لقبائل الريف حينما تأمرت فرنسا مع اسبانيا بمباركة سلطان فاس العلوي للقضاء على ثاني جمهورية في العالم الإسلامي، انتظرنا طويلا و كان أملنا أن تطرح الرباط ملف جرائم الحرب الفرنسية الاسبانية على جمهورية الريف على المستوى الدولي و تطالب البلاد بالاعتذار على الأقل، لكن الرباط لا تسمع و لا ترى،و لا تتكلم(…).انتظرنا دائما من الرباط أن تعوض تورط فاس في محاربة عبد الكريم و جمهوريته وذلك من خلال رفع الحصار على الإرث السياسي للرجل(…).
و أخيرا أدركنا أن المسافة بين فاس و الرباط ليس كبيرة و أن الفرق بينها في ما يتعلق بعبد الكريم ليس كبيرا أيضا، الأمل في الرباط دفناه…”

هذه كانت مقتطفات من الكلمة التي تلاها الدكتور مصطفى أعراب باسم التنسيقية الخطابية لسنة 2013 بأوروبا و التي قاطعتها تصفيقات الحاضرين لأكثر من مرة.

viewe1r

هذا و لم يمر على هذا العرس الخطابي فرصة استحضار انتفاضة 59-58 التي قادها الزعيم سلام امزيان، حيث أعطيت كلمة خاصة لعائلته و التي ألقاها نيابة عنهم نجله محمد امزيان بعنوان عبد الكريم مستقبلنا و لا مستقبل لكم، هي رسالة تحمل الكثير من المعاني… خاصة و أن امزيان اختار أن يوجهها بكل ”تهكم” إلى من سماهم بالتماسيح و العفاريت و هو الذي كان يقصد جماعة الرباط.

هو مستقبلنا و لا مستقبل لكم:

”واصلو حصاركم واصلو غبائكم، وتأكدوا أنكم مهما فعلتم فلن يكون بمقدوركم إيقاف التاريخ من الانتقام منكم، عبد الكريم انتصر عليكم يوم كشف زيفكم و عر تخاذلكم أمام شعوبكم…،
تعلمون حق العلم أن الخطابي ليس خصم لكم، انتم لا تستحقون حتى شرف خصومته، و كان على حق حينما وصفكم بأنصاف الرجال…، عبد الكريم لم يغب عنا أبدا، عبد الكريم سكن قلوبنا، و عقولنا، و أرواحنا، هو تاريخنا، ولكم تاريخكم، هو مستقبلنا و لا مستقبل لكم.

viewe2r

و إلى جانب هذه الكلمات الافتتاحية، قدم ممثلين عن الوفود الأوروبية و المغربية كلمات تمحورت كلها في سياق الذكرى الخمسينية لرحيل عبد الكريم، مستحضرين فكره و تاريخه الذي لا يزال محاصرا منذ أكثر من 70 سنة، في حين اجمع جل المتدخلين على ضرورة العمل و تكثيف الجهود لإعادة الاعتبار للريف و الريفيين وعلى ضرورة تقوية الصفوف و المضي قدما في سبيل تحقيق الأهداف السامية للمشروع الخطابي.

 viewe3r

الزلزال العظيم:

تسعون سنة من الصمت المطلق على ذاكرة عبد الكريم، لكن… أخيرا الكلمة انطلقت بسرعة النور، و هذا شيء مفرح و الإنسان يجب أن يتحلى بالأمل لان هذا الشيء سيتعاظم مثل الزلزال العظيم، -و انتم تعرفون ما هو الزلزال العظيم- بالنسبة للمغرب ؟ هو هذا النظام المخزي، النظام الخائن الذي سيذهب بدون رجعة(…) منذ 56 سنة و النظام يتحدث عن رجوع رفات عبد الكريم، و بالنسبة لي لا رجوع للرفات نهائيا و لا يمكن التفاوض على هذه القضية لان عبد الكريم رفض الرجوع قيد حياته و لا يمكن أن يرجع حتى يتحرر المغرب…

هذا جانب من مواقف المعارض و الكاتب المغربي عبد الله البارودي المنفي، و الذي لم تطأ قدمه المغرب لأزيد من 27 سنة.. و هو الذي لا يزال متشبثا بمواقفه التي عبر عنها في هذا اللقاء،و الذي عرف حضور بعض الشخصيات الهولندية، مما حذا بمصطفى أعراب إلى ترجمة أقواله باللغة الهولندية حتى يتسنى للجميع استيعاب مداخلته.

 viewe4r

شهادات من بيت الرئيس:

هو فيلم وثائقي تم تصوير بعض أجزائه من فيلا أنوال للسيدة عائشة الخطابي التي أبت إلا أن تشارك في تخليد ذكرى رحيل والدها بعد نصف قرن من الزمن على رحيله، حيث عبرت عن تأييدها لاختيار سنة 2013 كسنة خاصة بالخطابي مسمية ذلك بالحدث المهم،مبدية حزنها على عدم قدرتها الحضور شخصيا في هذا اللقاء.

 و من جانبه وجه الأستاذ علي الإدريسي الذي كان يجلس بجانب للا عائشة رسالة إلى الشباب قائلا: ”أن المستقبل بين أيديكم و أن عبد الكريم هو عنوان المستقبل لذا يجب أن نعمل سويا انطلاقا من هذه المناسبة التي يجب أن تمنح لنا القوة من اجل بناء مستقبلا أفضل لنا و للأجيال القادمة”.

 viewe5r

الى ان اموت شهيدا

بهذه المناسبة اطلب من الشباب المغاربي أن يساهم في هذه الذكرى المجيدة لتكون نبراس و شاهد كبيرا للمسيرة التاريخية لهذا الرجل العظيم الذي كاد البعض ان ينساه، (…) و إنا مستعد أن أقوم من المستشفى و امشي إلى قمة ذلك الجبل في الحسيمة كعادتي لأعطي درسا للشباب ولو أني عاجز ذاتيا ربما، لكن ليس نفسيا، لذا لا يمكن أن أتخلى عن فكرتي و أفكاري نحو هذا الرجل بأي حال من الأحوال إلى أن أموت شهيدا ان شاء الله…
و الدموع تملئ عيناه اختتم الهاشمي الطود كلمته التي أثارت مشاعر الحاضرين ليقف الجميع مصفقا على مواقفه الشجاعة و التي لا يزال متشبثا بها لحدود الان، بالرغم ألم المرض و كبر العمر.

viewe6r

تكريم مبدعين وفنانين وشخصيات ذات دور نضالي:

قبل الانتقال الى الفقرات الموالية من برنامج المسطر لهذه الذكرى الخطابية، تم تكريم مجموعة من الوجوه الفاعلة في ميادين مختلفة تقديرا على مجهوداتهم في خدمة قضايا الريف، و كان من بين المكرمين وجوه إعلامية و فنانين و كتاب. و كذا عائلة بعض زعماء المقاومة و الانتفاضات الريفية:

viewe7r

المعتقلين السياسيين ببني بوعياش
عائلة حدو اقشيش
عائلة عباس لمساعدي
عائلة سلام امزيان
عائلة محمد اعبابو
ساكنة انوال

و من هولندا:
احمد لمنادي
محمد طاحطاح
فيصل غالب
محمد شاشا

الفرقة الموسيقية أنوال:
جمال احمد
ماليك بويازيدن
مصطفى حميد
كريم بويازيدن

viewe8r

تكريم خاص للريفيين القادمين بشكل جماعي من مدينة روزندال

الصحافيين:

علي انوزلا عن موقع لكم
رشيد البلغيتي عن موقع هيسبريس
محمد الحقوني مصور فوتوغرافي

سعيد التقي عن موقع فري ريف
محمد الاصريحي عن موقع فري ريف
رضوان السكاكي عن موقع فري ريف
فكري الأزرق عن موقع ريف فرونت
احمد أمين خطابي عن موقع ريف توداي

viewe9r

المواهب الريفية في ميدان الفن:

محمد زهيد
محمد سلطانة
محمد بنحتال

جوائز خاصة بالمناسبة:

تكريم خاص للباحث و الكاتب المنفي عبد الله البارودي:

خصصت اللجنة الخطابية جائزة خاصة للمعارض المغربي عبد الله البارودي الذي اهدى بدوره هذه الجائزة الى اللجنة المنظمة قائلا انها تستحق من يكرمها على مجهودها الذي بذلته من اجل انجاح هذه الذكرى، لتعود الجائزة الى عائلة معتقلي بني بوعياش.

تكريم خاص لمنير اكزناي قناص تارجيست

نظرا لدوره المهم في كشف بعض مظاهر الفساد في المغرب، تلقى قناص تارجيست تكريما خاصا عبارة عن شهادة تقديرية و مدالية تحمل صورة الرئيس الخطابي.

و تجدر الإشارة إلى أن جائزة قناص تركيست حجزت لعدم تمكن صاحبها من الحضور وسيتم تسليمها في لقاء قادم.

الجائزة الكبرى:
عادت جائزة الخطابي لسنة 2013 إلى العقيد الهاشمي الطود، الشخصية التي ضلت وفية لمشروع الأمير محمد بن عبد الكريم الخطابي و الذي اجمع كل الحاضرين على استحقاقه لها نظرا لما إبان عليه من مواقف في حق الأمير.

viewe10r  

بعد استراحة قصيرة، عادت جموع الحاضرين إلى القاعة لاستكمال باقي البرنامج الذي كان متنوعا بفقراته المختلفة و التي كان للجانب الفني التراثي للريف جزء مهم منه، فقد أتحف الشاعر احمد الصادقي القاعة بقصيدته المعنونة تحت اسم ”مولاي محند أمغار ويتمنتين” ( مولاي محند الرئيس الذي لا يموت)، مقدما بذلك قصيدة وجدانية غلبت فيها صور تعبيرية عن الخطابي، معيدا للذاكرة الجماعية بعض من ذكريات زمن المقاومة، التي قادها مولاي محند إبان حرب الريف.

أما الجانب الموسيقي فقد طغت فيه الأغاني الملتزمة الممزوجة بإزران ندهار اوبران و مواويل الريف الأصيلة،و التي غنتها كل الفرق الموسيقية بشكل جماعي عند نهاية الأمسية ليكون قد وصل هذا اللقاء التخليدي إلى نهايته بعد أزيد من 6 ساعات من الأنشطة و الفقرات المتنوعة.

و بالمقابل تم الاعلان عن برنامج سنة 2013 الخطابية  الذي سيتم العمل على تنفيذه قبل متم هذه السنة التي ستعرف إحداث مجموعة من الأنشطة و الندوات.

برنامج سنة عبد الكريم الخطابي:

– مؤتمر دولي حول المشروع الخطابي السياسي و المجتمعي بروتردام
– زيارة لمرقد الخطابي منتصف أبريل القادم بمصر.
– خيمة الخطابي بحفل الإنسانية بباريس (شتنبر القادم)
– خلق لجنة دولية بأوروبا لمتابعة إشكالات التنمية بالريف.
– طرح ملف أمام أنظار الأمم المتحدة حول الجرائم الاستعمارية بالريف.

SONY DSC SONY DSC SONY DSC SONY DSC SONY DSC

SONY DSC SONY DSC SONY DSC SONY DSC SONY DSC SONY DSC SONY DSC SONY DSC SONY DSC

أوسمة :

اتـرك تـعـلـيـق 3 تـعـلـيـقـات

الرجاء من السادة القراء ومتصفحي موقع الريف الحر الإلتزام بفضيلة الحوار وآداب وقواعد النقاش عند كتابة ردودهم وتعليقاتهم، وتجنب الشخصنة و إستعمال الكلمات النابية وتلك الخادشة للحياء أو المحطة للكرامة الإنسانية، فكيفما كان الخلاف في الرأي يجب أن يسود الإحترام بين الجميع . ونحيطكم علما أن جميع التعليقات المنشورة في الموقع تعبر عن رأي أصحابها وليس للموقع أي مسؤولية إعلامية أو أدبية أو قانونية عليها، ولا يتحمل مسؤولية ما يُنشر نقلًا عن مواقع أخرى أو بركن آراء حرة.

  1. 1
    rifi hoor says:

    llah yawadi ya drari hna kan3arfokom 3andkom chafifiya olmisda9iya baraka ghir dalilrif daba kan3arfoha chno kadir ou daba hatta ntoma safe mchat likom misda9iya malkom m3a lmontada kaynin ghir akhbar deil montada bhal ila wallat cite deil lmontada bayna 3likom ba3too lmatch hattantoma tfooooooo 3likom mafikomch ti9a kolchi hna fdahtoo rwafaaaaaaa

  2. 2
    Azidan says:

    تحية لكم بهذا العمل الجبار

  3. 3
    ahorriii says:

    bazzaf 3lik bach tkoun rifi hoor anta makhnazi oua hacha tkoun rifi oua eddalil 3la hada DABA elmas3oura ya ghribben