Your Content Here
اليوم الأربعاء 19 يونيو 2019 - 9:43 صباحًا
أخر تحديث : الأحد 24 فبراير 2013 - 7:06 مساءً

د. محمد بودرا : الملك ملكنا وعبد الكريم زعيمنا

فري ريف : د. محمد بودرا
عند استقلال المغرب، وفي تلك الظروف القاسية بأوضاعها الاجتماعية والاقتصادية والصراع السياسي الذي كان محتدما بين مختلف الأطراف الحاكمة منها أو الفاعلة في الميدان، كان سكان الحسيمة قلب الريف يرددون شعارات ذات مدلول عميق في مختلف التظاهرات التي قاموا بها احتجاجا على الأوضاع ورغبة منهم في تلبية مطالبهم وعلى رأسها ذلك الشعار التاريخي المتداول على نطاق واسع في الأوساط الشعبية خاصة:

” الملك ملكنا وعبد الكريم زعيمنا

شعار وطني بسيط يعبر عن مطامح وطنية مشروعة تتجسد في الرغبة في العيش الكريم بجميع المغاربة وتحقيق وحدة وطنية تجمع بين جميع الجهات في المغرب : وسط، شمال، جنوب.

أستحضر اليوم هذه الحقيقة التاريخية لأن البعض يلفق تهما فارغة المحتوى لسكان الريف من قبيل كونهم انفصاليين، ومما يؤكد هذا الطرح الوطني كون الأمير محمد بن عبد الكريم الخطابي لم يمس أبدا بشرعية الملك وبالثوابت وللسلطة المركزية عبر عنها في العديد من مراسلاته وخاصة عند نزوله في القاهرة. إن الملك لم يشكك أبدا في شرعية مقاومة مولاي موحند الشعبية رغم المحاولات اليائسة لبعض رموز وقادة الأحزاب السياسية الذين اجتهدوا بوسائل غير واضحة ومشروعة من أجل خلق هذا الصراع الوهمي والإقاع بين الريفيين وباقي إخوانهم من المغاربة بنشر الشكوك والمخاوف وحبك الدسائس والمؤامرات.

إخواني أخواتي:

إن الريفي هو مغربي ملكي أمازيغي ومسلم، وهو أيضا متوسطي أندلسي بتعدديته المركبة التي تمثل عمق ووحدة العناصر المشكلة للهوية الوطنية المغربية، ومن يريد أن ينزع عنه أحد هذه الصفات فهو مخطئ ولا علم له بالتاريخ وبالتالي عليه أن يستفيد ويرجع إلى التاريخ ليقرأ كيف نجح الرجل الريفي في هزم جيش الروكي (بوحمارة) الذي ثار وتمرد على شرعية السلطان المغربي. فعلى يد الريفي تم وضع حد لتلاعبات وخزعبلات الروكي. وعليه كذلك أن يسأل أو يستقرئ صفحات التاريخ على وقائع وأحداث ما يعرف بمثلث الموت بين بورد وأكنول وتيزي وسلي الذي أرهب قواعد جيش الاستعمار الفرنسي وعجل التفكير في رحيله والجلوس إلى طاولة عقد المفاوضات التي أفضت إلى جلسات إيكس لبان الشهيرة.

أوسمة :

اتـرك تـعـلـيـق 1 تـعـلـيـقـات

الرجاء من السادة القراء ومتصفحي موقع الريف الحر الإلتزام بفضيلة الحوار وآداب وقواعد النقاش عند كتابة ردودهم وتعليقاتهم، وتجنب الشخصنة و إستعمال الكلمات النابية وتلك الخادشة للحياء أو المحطة للكرامة الإنسانية، فكيفما كان الخلاف في الرأي يجب أن يسود الإحترام بين الجميع . ونحيطكم علما أن جميع التعليقات المنشورة في الموقع تعبر عن رأي أصحابها وليس للموقع أي مسؤولية إعلامية أو أدبية أو قانونية عليها، ولا يتحمل مسؤولية ما يُنشر نقلًا عن مواقع أخرى أو بركن آراء حرة.

  1. 1
    noumidia says:

    ma yaziiido min i7batina 3indama nara *** yata7adatho bismi rifi wa riiifiyin 3an tarikhina wa howiyatina wa 3an mojahidina wa aydhan tara ba3dho nass yata7adathouna 3ani lwataniya …fa hal honaka mina lwataniyiiiina aktharo mina lmojahid moulay mou7and ma3a dhalik itahamouho wa na3atouho bi l2infisali li kawnihi ya7milo lfikr ljoumhouri idha kano yarawna l2omoura hakadha fa na7no aydhan infisaliyoun raghma ana layssa honaka man aktharo wataniyatan mina … ma oriidoh howa an yakofa mithla ha2ola2i nass 3ani lmassassi bi macha3irina wa ta7adothi bismina fa na7no la noriidoho an yodafi3a 3ana inama an yasmota khayron laho wa an yatroka 3anho hadhihi laprotocolat lmakchoufa