Your Content Here
اليوم الجمعة 29 مايو 2020 - 10:31 مساءً
الأخبار
محمد المنصوري: الرقابة الدستورية على مشروع قانون الاضراب      حسن المرابطي: لهذا السبب وجب إصلاح تديننا أصالة      بلاغ إعفاء مكتري المحلات الحبسية المخصصة للتجارة والحرف والمهن والخدمات، والسكنى من أداء الواجبات الكرائية      مبارك بلقاسم: علم الفيروسات باللغة الأمازيغية      كوفيد 19 .. وزارة الصحة تدعو إلى عدم الانسياق وراء الشائعات لما لها من تأثيرات سلبية على نفسية عائلات المرضى      محمد زريوح: إنكشاف الأقنعة في زمن الكورونا      محمد المنصوري: زمن الكورونا بين تدابير وقائية حكيمة  وشكوك  لاستهداف  مكتسبات تاريخية      حسن المرابطي: أولى الأوليات في زمن كورونا      إلياس بنعلي. أسرار الفيروس الغامض “كورونا” المستجد وطرق الوقاية والعلاج منه، وهل هو طبيعي أم هو سلاح بيولوجي موجه؟       حسن المرابطي: رسالة تحذير لكل مستهزئ بالدين والفن في زمن كورونا     
أخر تحديث : الأربعاء 1 أبريل 2020 - 8:43 مساءً

في رسالة له، أحمد بوكمزة يناشد رئيس جامعة الغرف المغربية للتجارة والصناعة والخدمات دعم التجار والمهنييون الصغار والمتوسطون المتضررون

 

 بتاريخ يوم الأحد 29 مارس2020 م

من السيد أحمد بوكمزة
العضو في الغرفة الجهوية للتجارة والصناعة والخدمات لجهة طنجة تطوان والحسيمة وأحد ممثلي التجار بإقليم الحسيمة

إلى السيد المحترم رئيس جامعة الغرف المغربية للتجارة والصناعة والخدمات..

الموضوع: مذكرة مطلبية تضم مقترحات عملية إلى لجنة اليقظة الاقتصادية
سلام تام بوجود مولانا الإمام،
في إطار التعبئة الشاملة التي إنخرطت فيها بلادنا بقيادة جلالة الملك محمد السادس حفظه الله لمواجهة جائحة فيروس كورونا وبعد الإعلان عن حالة الطوارئ الصحية إبتداء من 20مارس،2020 م، تواصل التجار والمهنيون تفاعلهم الإيجابي مع مختلف التطورات بإغلاق محلاتهم التجارية، التي لا تدخل في العيش اليومي للمواطنين والبقاء في منازلهم مع أولادهم كواجب وطني من أجل مواجهة هذا الفيروس الخطير والحد منه، وفي هذا الإطار ونظرا للظروف الإستثنائية والقاهرة التي يعيشها التجار والمهنيون الصغار والمتوسطون بسبب هذه الجائحة، وبعد نقاش معمق عبر الهاتف المباشر أو عبر منبر الواتساب او التواصل عن بعد عبر تقنية الفيديو مع فئة عريضة من التجار والمهنيين بالإقليم وبالجهة كذلك،  منذ أسبوع تقريبا حول الوضعية الصعبة و الحرجة والمقلقة جدا. مع التذكير أن أغلبهم (إقليميا، جهويا ووطنيا) يعيشون نفس الصعوبات المالية الخطيرة التي تتجلى خلاصتها في عدم توفرهم على أي إمكانية للإدخار تمكنهم من توفير الحد الأدنى المعيشي لأسرهم، مع العلم انهم كانوا سابقا يوفرون ربحا في تجارتهم اليومية يصل معدله 100درهم يوميا في الحد الأدنى (التجار والمهنييون الصغار) و 300درهم في الحد الأقصى( التجار والمهنييون المتوسطون ) . وهو الربح الذي يوفرونه للعيش اليومي والشهري لعائلاتهم التي تتكون في المعدل من 3 إلى 7 أفراد، مع الإشارة أن مثل هذه الظروف يعيشها فئة عريضة من التجار والمهنييون الصغار والمتوسطون في أغلب مدن وطننا الحبيب والغالي.
إن المهنيون إذ يذكرون بهذه الملفات المستعجلة يجددون إشادتهم بالمحهودات القيمة التي تقوم بها الحكومة وأطر وزارة الصحة والسلطات العمومية ولجنة اليقظة الإقتصادية وجامعة الغرف المغربية وغرفتنا الجهوية للتجارة والصناعة والخدمات في شخصكم الكريم وكافة جمعيات التجار والمهنيين، وبما انكم السيد الرئيس المحترم تمثلون هذه الفئة العريضة من المهنيين بصفتكم رئيسا لجامعة الغرف المغربية في لجنة اليقظة الاقتصادية الوطنية التي بالمناسبة اصدرت في العشرة الأيام الأخيرة قرارت جد مهمة و إستراتيجية لمساعدة الطبقة العاملة بصفةَ عامة ،
نظرا لكل الاسباب الآنفة الذكر ،أنقل لكم السيد الرئيس المحترم بصفتي أحد ممثلي التجار بالإقلبم والجهة المقترحات العاجلة لهذه الفئة المهنية وهي عبارة عن النقط المطلبية الملحة التالية :


أولا : دعم التجار والمهنييون الصغار والمتوسطون المتضررون بمبلغ مالي شهري يصل إلى 2000درهم في الحد الأدنى و 5000درهم في الحد الأقصى في الثلاثة الاشهر القادمة (أبريل، ماي ويونيو).

ثانيا :التدخل لدى البنوك، بدعم وضمان من الحكومة عبر صندوق الضمان المركزي بالموازات مع المعمول به في مبادرة ضمان أكسجين مثلا ، وذلك من أجل تسهيل قروض بنكية صغيرة ومتوسطة المدى لا تتعدى 100الف درهم للاستهلاك المعيشي بدون فوائد في الثلاثة الأشهر القادمة.
ثالثا : التدخل لدى الشركات الكبرى والتجار الكبار لوقف وتأخير سداد كل الديون والشيكات إلى ما بعد شهر يونيو القادم .
وفي هذا الصد لا يفوتني ان أحيطكم علما السيد الرئيس بأن مجموعة من دول العالم قدمت تحفيزات مالية مهمة لتجارها ومهنييها لتجاوز هذه الأزمة الخانقة.
ختاما، لنا اليقين السيد الرئيس المحترم ، لما عرفناه عنكم من إخلاص في العمل ودفاعا عن المهنيين ان تقدموا هذه المذكرة المطلبية للحنة اليقظة الإقتصادية.
وفي انتظار تجاوبكم العملي، بتبني هذه المقترحات في اللقاء القادم للجنة اليقظة الإقتصادية الممكن إنعقادها غدا الإثنين 30ماي او في الأيام القادمة التي تليه.
دمتم السيد الرئيس المحترم في خدمة المهنيين والصالح العام والسلام.

إمضاء:
أحمد بوكمزة
العضو الجهوي، ورئيس لجنة الإستثمار بالغرفة الجهوية
للتجارة والصناعة والخدمات
لجهة طنجة تطوان والحسيمة

 

أوسمة :

اتـرك تـعـلـيـق 0 تـعـلـيـقـات

الرجاء من السادة القراء ومتصفحي موقع الريف الحر الإلتزام بفضيلة الحوار وآداب وقواعد النقاش عند كتابة ردودهم وتعليقاتهم، وتجنب الشخصنة و إستعمال الكلمات النابية وتلك الخادشة للحياء أو المحطة للكرامة الإنسانية، فكيفما كان الخلاف في الرأي يجب أن يسود الإحترام بين الجميع . ونحيطكم علما أن جميع التعليقات المنشورة في الموقع تعبر عن رأي أصحابها وليس للموقع أي مسؤولية إعلامية أو أدبية أو قانونية عليها، ولا يتحمل مسؤولية ما يُنشر نقلًا عن مواقع أخرى أو بركن آراء حرة.