Your Content Here
اليوم الثلاثاء 20 أكتوبر 2020 - 11:27 صباحًا
الأخبار
إلياس بنعلي: كورونا.. هل هناك لقاح سري تم إخفاؤه؟! وهل هي بداية الصدام بين الدول العظمى؟      محمد المنصوري: الرقابة الدستورية على مشروع قانون الاضراب      حسن المرابطي: لهذا السبب وجب إصلاح تديننا أصالة      بلاغ إعفاء مكتري المحلات الحبسية المخصصة للتجارة والحرف والمهن والخدمات، والسكنى من أداء الواجبات الكرائية      مبارك بلقاسم: علم الفيروسات باللغة الأمازيغية      كوفيد 19 .. وزارة الصحة تدعو إلى عدم الانسياق وراء الشائعات لما لها من تأثيرات سلبية على نفسية عائلات المرضى      محمد زريوح: إنكشاف الأقنعة في زمن الكورونا      محمد المنصوري: زمن الكورونا بين تدابير وقائية حكيمة  وشكوك  لاستهداف  مكتسبات تاريخية      حسن المرابطي: أولى الأوليات في زمن كورونا      إلياس بنعلي. أسرار الفيروس الغامض “كورونا” المستجد وطرق الوقاية والعلاج منه، وهل هو طبيعي أم هو سلاح بيولوجي موجه؟      
أخر تحديث : الإثنين 16 مارس 2020 - 1:32 مساءً

طلبة مسلك الدراسات الأمازيغية بالكلية المتعددة التخصصات بالناظور يكرمون الفنانة “تاميمونت ن سلوان” بمناسبة تخليدهم اليوم العالمي للمرأة.

 نظم طلبة مسلك الدراسات الأمازيغية وأساتذتهم، بالكلية أعلاه، يوم الخميس 12 مارس 2020، نشاطا ثقافيا وإبداعيا، تضمن فقرات متنوعة ، توجت بتكريم الفنانة الريفية “تاميمونت ن سلوان”.

انطلق النشاط، ابتداء من الساعة الثانية زوالا، بكلمة ترحيبية، لمنسق الورشات، الأستاذ: جواد الزوبع الذي أحال الكلمة لمسيرة اللقاء الطالبة المتألقة أسماء أصغار، التي رحبت بالحاضرات والحاضرين، وذكرت بموضوعه الأساس، وسياقه، وأسباب اختيار تكريم الفنانة المشار إليها.

تابع الحاضرون والحاضرات أربع مداخلات تقدم بها طلبة المسلك، أولها كانت للطالبة نهيلة عيادي، سلطت أضواء على المناسبة، وتاريخها، وعلى ماضي المرأة الامازيغية، وحاضرها، وإسهاماتها المتعددة. بينما تناول الطالب حليم المدني في مداخلة ثانية، موضوع اسهام المرأة الريفية في الابداع الشعري والغنائي، من خلال الإشادة بالفنانة المحتفى بها أنموذجا، الى جانب شاعرات أخريات مثل فاظمةالورياشي، وعائشة كوردي، وعائشة بوسنينة… ثم ألقى الطالب قصائد شعرية ذات الصلة بموضوع المرأة: مثل: “Tayemmat“و Anzednnemyujarayi”” و “tajdidttayujilt “، تضمنت صورا فنية وجمالية، تفاعل معها الحاضرون والحاضرات بفعل حسن الالقاء.

تدخل بعد ذلك، الطالب المبدع والباحث المهتم سعيد عبوتي، منوها بالمبادرة، وموجها الشكر للجميع، وقام أولا بتعليق مجموعة صور فنيةحول المرأة الأمازيغية، على السبورة، مأخوذة من كتاب الفنان الكبير عبد الرحمان الصقلي:  Les Merveilles de l’art Amazigh” ثم تحدث عن إسهامات المرأة الريفية المتعددة، وأدوارها المتنوعة في الحياة اليومية والاجتماعية والثقافية والابداعية، وأنهى مداخلته بقراءات شعرية معبرة، مستقاة من متونبيبلوغرافيته دواوينه، التي تصل إلى خمسة دواوين شعرية، سترى النور عما قريب، وفق ما صرح به، مهديا للنساء الريفيات قصائد: “Hnna m rizar acemlal” و”Traytmas” و”A ten d ayiittun“، مخبرا أن مؤلْفه المعنون: “تأملات في الأمازيغية: لغة وثقافة وهوية”، في المراحل الأخيرة من عملية الطبع، وسيوزع في عضون الأسبوع القادم.

المداخلة الرابعة، كانت للطالب يوسف بسبيس، صاحب الكلمات الرزينة والموزنة بتعبير مسيرة النشاط، زاوج فيها بين النثر والشعر، مسلطا أضواء حول الفنانة ميمونتن سلوان، مسارها وإسهاماتها، وتلا على مسامع الحاضرين قصائد شعرية ذات الصلة، يتعلق الأمر بقصيدة أولى عنونها ب”Tamettut” وثانية عنوانها: “A3briq” وثالثة تحمل عنوان: ” Ggigh as tin“.

بعد النقاش المثمر والغني، تم تكريم الفنانة، بتسلم شهادة تقديرية، ومنح إكليل ورد، للاستاذةالتوزاني كوثر نيابة عن المحتفى بها التي لم تسعفها الظروف الصحية للحضور، بعد معاينة حالتها، خلال زيارة أساتذة المسلك لمنزل إقامتها، وسلمت شواهد تقديرية للمتدخلين وللمتدخلات اللواتي منحت لهن أيضا باقة ورد بمناسبة الاحتفاء بعيدهن الأممي.

كانت المناسبة، فرصة لدعوة طلبة جميع الفصول، المنتمين للمسلك، الى المساهمة بنصوص أدبية إبداعية، ومقالات ذات الصلة بالأمازيغية، لتطبع وتنشر في كتاب جماعي، يصدر في اختتام الموسم الجامعي، بمناسبة تخرج الفوج الأول من الطلبة والطالبات الذين/ اللواتي سيحصلون/ لن على الإجازة، وقد عين الطالب حليم المدني منسقا لهذه المهمة.

هذا وتجدر الإشارة، إلى أن طلبة المسلك استفادوا من ورشة تكوينية في الفن المسرحي يوم الثلاثاء: 10 مارس 2020، أطرها المخرج والممثل المتألق فاروق أزنابط، بمساعدة أستاذ للفنون التشكيلية، قام بإحداث أصوات إيقاعية من خلال الضرب على آلة الدربوكة، في إطار تمرين الطلبة على تقليد حركات وأصوات متنوعة. كانت الورشة أيضا فرصة أكد خلالها المؤطر على ضرورة الاشتغال على نص مسرحي، وإخراجه الى حيز الوجود قبل انتهاء الموسم الجماعي الحالي، بيد أن رئيس الشعبة الأستاذ حسن بنعقية مشكورا وضع رهن إشارة المؤطر والمجموعة نصا مسرحيا من ابداعهالخاص عنوانه: “Tagharect d seysu” قصد الاشتغال على إخراجه وتمثيله. وقد تدخل بالمناسبة الأستاذ عبد الله ازواغ مخبرا الجميع أن إدارة الكلية ممثلة برئيسها مشكورا السيد علي ازد موسى، قد استجاب لمطلب توفير قاعة خاصة لورشات المسلك وأعماله التطبيقية وخاصة المسرحية منها، ووضعها رهن إشارة طلبة المسلك واساتذتهم، ابتداء من الآن.

الصور المرفقة توثق جوانب من فقرات الأنشطة المشار إليها أعلاه.

 

 اليماني قسوح

 

 

أوسمة :

اتـرك تـعـلـيـق 0 تـعـلـيـقـات

الرجاء من السادة القراء ومتصفحي موقع الريف الحر الإلتزام بفضيلة الحوار وآداب وقواعد النقاش عند كتابة ردودهم وتعليقاتهم، وتجنب الشخصنة و إستعمال الكلمات النابية وتلك الخادشة للحياء أو المحطة للكرامة الإنسانية، فكيفما كان الخلاف في الرأي يجب أن يسود الإحترام بين الجميع . ونحيطكم علما أن جميع التعليقات المنشورة في الموقع تعبر عن رأي أصحابها وليس للموقع أي مسؤولية إعلامية أو أدبية أو قانونية عليها، ولا يتحمل مسؤولية ما يُنشر نقلًا عن مواقع أخرى أو بركن آراء حرة.