Your Content Here
اليوم الجمعة 25 سبتمبر 2020 - 12:08 مساءً
الأخبار
إلياس بنعلي: كورونا.. هل هناك لقاح سري تم إخفاؤه؟! وهل هي بداية الصدام بين الدول العظمى؟      محمد المنصوري: الرقابة الدستورية على مشروع قانون الاضراب      حسن المرابطي: لهذا السبب وجب إصلاح تديننا أصالة      بلاغ إعفاء مكتري المحلات الحبسية المخصصة للتجارة والحرف والمهن والخدمات، والسكنى من أداء الواجبات الكرائية      مبارك بلقاسم: علم الفيروسات باللغة الأمازيغية      كوفيد 19 .. وزارة الصحة تدعو إلى عدم الانسياق وراء الشائعات لما لها من تأثيرات سلبية على نفسية عائلات المرضى      محمد زريوح: إنكشاف الأقنعة في زمن الكورونا      محمد المنصوري: زمن الكورونا بين تدابير وقائية حكيمة  وشكوك  لاستهداف  مكتسبات تاريخية      حسن المرابطي: أولى الأوليات في زمن كورونا      إلياس بنعلي. أسرار الفيروس الغامض “كورونا” المستجد وطرق الوقاية والعلاج منه، وهل هو طبيعي أم هو سلاح بيولوجي موجه؟      
أخر تحديث : الخميس 12 مارس 2020 - 11:20 صباحًا

بوكيدان: بسبب ” كورونا ” تنظيم مؤتمر علمي عن بعد باستعمال تكنولوجيا الـفيديو-كونفيرونس video conference technology ،بالمدرسة الوطنية للعلوم التطبيقية

 

تم اليوم انعقاد أشغال الدورة الرابعة للمؤتمر العلمي  الدولي (Geo-IT & Ressource en eau – 2020) التي كان من المفترض أن تنعقد داخل المدرسة الوطنية للعلوم التطبيقية بالحسيمة، عبر مسطحة الكترونية متخصصة في تنظيم الندوات عن بعد. وهذه التجربة هي الأولى من نوعها بعد تفشي المرض المستحدث، وتم تنظيم المؤتمربشراكة بين جمعية  SAWIS (الجمعية العلمية لنظم المعلومات المائية) وفريق البحث تدبير الماء والبيئة الماء G2E ومختبر العلوم التطبيقيةLSA  التابعين للمدرسة الوطنية للعلوم التطبيقية بالحسيمة ، بمشاركة أزيد من 70 باحث يمثلون الجامعات ومراكز البحث الوطنية والدولية (البرتغال، هنغاريا، ايطاليا، بلجيكا، كندا، تونس، الجزائر… ) حيث تم افتتاح اللقاء العلمي المتخصص في نظم المعلومات المائية بكلمات افتتاحية من طرف ممثلي اللجنة المنظمة والسادة الأساتذة الباحثون ونخص بالذكر الأستاذ أنيس مومن أستاذ بالمدرسة الوطنية للعلوم التطبيقية بالقنيطرة، الاستاذ حسين الورغي والاستاذ نورالدين النوايتي عن المدرسة الوطنية للعلوم التطبيقية بالحسيمة و الأستاذ بوحديوي محمد عن مدرسة المعادن بالرباط . بعد ذالك انتقل المؤتمرون إلى ثلاث مداخلات مركزية نذكر منها الاستشعار عن بعد و بعض استعمالاته في المياه.

بعد ذالك انقسم المؤتمرون إلى ستة ورشات افتراضية في المواضيع التالية

 

THEME 01: TECHNOLOGIE GEOSPATIALE/MODELISATION

THEMES 02: CHANGEMENTS CLIMATIQUES, HYDROLOGIE & HYDROGEOLOGIE, RISQUE NATURELLE, ECONOMIE BLEU

THEME 03 & 04: QUALITE DE L’EAU

THEMES 05 : CHANGEMENT CLIMATIQUE, ECONOMIE BLEUE, GEOSPATIAL TECH, GESTION & DROIT DE L’EAU

THEMES 06: HYDROLOGIE ET YDROGEOLOGIE, MODELISATION, QUALITE DE L’EAU, GEOSPATIAL TECH

 

وخصصت فقرات  الجلسة الختامية لتقديم أهم الخلاصات المرتبطة بمختلف المحاور التي تم تدارسها بين الباحثين المتخصصين والتوصيات المرتبطة اساسا بأهمية توجيه البحوث العلمية لاستثمار التقنيات الحديثة المستعملة في رصد ودراسة المياه. كما نوهت مجمل المداخلات بقرار تنظيم المؤتمر عن بعد رغم التخوف الذي ساد المنظمين والمشاركين قبيل بداية أشغال المؤتمر. كما جدد المنظمون الشكر للشركاء   الداعمين وللسيد رئيس جامعة تطوان والسيد مدير المدرسة والسيد رئيس بلدية الحسيمة.

مراسلة

dav

 

أوسمة :

اتـرك تـعـلـيـق 0 تـعـلـيـقـات

الرجاء من السادة القراء ومتصفحي موقع الريف الحر الإلتزام بفضيلة الحوار وآداب وقواعد النقاش عند كتابة ردودهم وتعليقاتهم، وتجنب الشخصنة و إستعمال الكلمات النابية وتلك الخادشة للحياء أو المحطة للكرامة الإنسانية، فكيفما كان الخلاف في الرأي يجب أن يسود الإحترام بين الجميع . ونحيطكم علما أن جميع التعليقات المنشورة في الموقع تعبر عن رأي أصحابها وليس للموقع أي مسؤولية إعلامية أو أدبية أو قانونية عليها، ولا يتحمل مسؤولية ما يُنشر نقلًا عن مواقع أخرى أو بركن آراء حرة.