Your Content Here
اليوم الخميس 1 أكتوبر 2020 - 1:17 مساءً
الأخبار
إلياس بنعلي: كورونا.. هل هناك لقاح سري تم إخفاؤه؟! وهل هي بداية الصدام بين الدول العظمى؟      محمد المنصوري: الرقابة الدستورية على مشروع قانون الاضراب      حسن المرابطي: لهذا السبب وجب إصلاح تديننا أصالة      بلاغ إعفاء مكتري المحلات الحبسية المخصصة للتجارة والحرف والمهن والخدمات، والسكنى من أداء الواجبات الكرائية      مبارك بلقاسم: علم الفيروسات باللغة الأمازيغية      كوفيد 19 .. وزارة الصحة تدعو إلى عدم الانسياق وراء الشائعات لما لها من تأثيرات سلبية على نفسية عائلات المرضى      محمد زريوح: إنكشاف الأقنعة في زمن الكورونا      محمد المنصوري: زمن الكورونا بين تدابير وقائية حكيمة  وشكوك  لاستهداف  مكتسبات تاريخية      حسن المرابطي: أولى الأوليات في زمن كورونا      إلياس بنعلي. أسرار الفيروس الغامض “كورونا” المستجد وطرق الوقاية والعلاج منه، وهل هو طبيعي أم هو سلاح بيولوجي موجه؟      
أخر تحديث : الثلاثاء 10 مارس 2020 - 2:23 مساءً

طلبة كلية تطوان يقدمون درسا في اللغة الأمازيغية بعد استيائهم مرارا من إدارتهم بعدم فتح شعبة خاصة لتدريسها

اختار طلبة وطالبات جامعة عبد المالك السعدي بتطوان، مناسبة اليوم العالمي للغة الأم لتقديم درسا نموذجيا فما يخص جوانب خاصة باللغة الأمازيغية، من أبجدية حروفها العريقة تيفيناغ و صيغة تركيبها المورفولوجي وخصائصها الفونتيكية… الخ؛ وتم تقديم هذا الدرس من طرف أساتذة متخصصين في اللغة الأمازيغية خريجي مراكز المهن والتربية و التكوين، كمساهمة منهم في الكشف عن ما تخفيه هذه اللغة من أسرار في هذه الجوانب المذكورة، وأيضا عن أبجديتها تيفيناغ العريقة.

وكانت هذه المناسبة الاحتفال باليوم العالمي للغة الأم كمناسبة لتعزيز السلم والتعايش والإيمان بالتعدد اللغوي الموجود في كل أنحاء العالم، محطة استطاع الطلبة جامعة تطوان الوقوف عنها للتذكير  باللغة الأمة للشعب المغربي التي أريد لها أن تبقى شفوية حتى تندثر نهائيا وتصبح من اللغات المفقودة، وهذا الدافع هو ما حرك الطلبة لاستنهاض هذا الحس النضالي والإنساني، بغية تذكير من يهمه الأمر بأنه لا مناص من الاعتراف بهذه اللغة وإعطاء لها قيمتها المستحقة على بالمساواة مع باقي الألسن الموجودة على مسرح السوق اللساني المغربي.

ومن جهة أخرى، جاء نتيجة استيائهم مرارا وتكرار من الوعود التي قدمتها إدارة كلية الآداب منذ أكثر من سنتين بفتح شعبة الدراسات الأمازيغية في آجال قريب بمبرر عدم توفر الإمكانيات البشرية واللوجستيكية، وهذا ما يعتبره الطلبة مبررا لم يعد مقبولا في الوقت الذي يتواجد فيه متخصصين في هذا المجال في مختلف الجامعات المغربية.

وينتطر الطلبة أن تنفذ هذه الوعود على أرض الواقع من طرف الإدارة الجديدة التي استلمت مهامها من الإدارة السابقة، وأن يفعل هذا الوعد المؤجل في أقرب الآجال نظرا لرغبة طلبة في تسجيل بهذه الشعبة على غرار ما هو موجود في كليات  من قبيل: سلوان ووجدة وفاس والدار البيضاء و أكادير.

وجدير بالذكر، أن طلبة ونشطاء للحركة الثقافية الأمازيغية كان لهم الفضل في تنظيم هذا النشاط العلمي اللغوي بمناسبة تخليد اليوم العالمي للغة الأم الذي يصادف21 فبراير من كل سنة منذ 2000، الذي جاء نتيجة المعركة التي خاضها سكان بنغلاديش من أجل الاعتراف باللغة البنغالية.

متابعة

 

أوسمة :

اتـرك تـعـلـيـق 0 تـعـلـيـقـات

الرجاء من السادة القراء ومتصفحي موقع الريف الحر الإلتزام بفضيلة الحوار وآداب وقواعد النقاش عند كتابة ردودهم وتعليقاتهم، وتجنب الشخصنة و إستعمال الكلمات النابية وتلك الخادشة للحياء أو المحطة للكرامة الإنسانية، فكيفما كان الخلاف في الرأي يجب أن يسود الإحترام بين الجميع . ونحيطكم علما أن جميع التعليقات المنشورة في الموقع تعبر عن رأي أصحابها وليس للموقع أي مسؤولية إعلامية أو أدبية أو قانونية عليها، ولا يتحمل مسؤولية ما يُنشر نقلًا عن مواقع أخرى أو بركن آراء حرة.