Your Content Here
اليوم السبت 24 أغسطس 2019 - 12:03 مساءً
أخر تحديث : الأربعاء 6 فبراير 2013 - 5:16 مساءً

جمعية رؤى بالحسيمة تنظم مائدة للنقاش في موضوع الطفولة و الثقافة الشعبية بالريف

فري ريف :

     بدعوة من مكتب جمعية رؤى للاهتمام بالأسرة  وبشراكة مع المعهد الملكي للثقافة الأمازيغية  وبتنسيق مع المجلس الجهوي بالحسيمة وبلدية إمزورن وجمعية اقرأ للتعليم والتربية ، اجتمع الحاضرون  والمهتمون  بقضية الطفولة والثقافة الشعبية الأمازيغية بالريف وبحضور ثلة من الفاعلين  للمشاركة في هذه المائدة الفكرية  للبحث والنقاش .

  و قد افتتحت المائدة بعد استقبال المشاركين ، وذلك يوم السبت 2  فبراير 2013 ابتداء من الساعة 16:00  إلى الساعة 18:00.

  وعرفت المائدة مداخلات كل من الأساتذة المحاضرين  وهم  : السيد زكرياء الريسوني إطار إداري وباحث دكتوراه تناول موضوع : الحكاية الشعبية الأمازيغية بين عبق الماضي وآمال مستقبل الطفولة بالريف .

  ومداخلة الأستاذ  محمد لمرابطي  وهو فاعل حقوقي  وعضو المجلس الوطني لحقوق الإنسان  فرع الحسيمة في موضوع : وضعية الطفل بين التشريع المغربي والقانون الدولي ومحددات التراث.

 وأخيرا مداخلة الأستاذة سميرة الخمال  رئيسة جمعية اقرأ للتعليم والتربية  وباحثة في علم النفس والتراث الريفي .

  ولا ننسى الكلمة الافتتاحية التي تناولتها  الفاعلة الجمعوية المعروفة السيدة المجدة والنشيطة سعاد خربوش رئيسة جمعية رؤى للاهتمام بالأسرة بالحسيمة على كلمتها الافتتاحية والتي تناولت الغاية من تناول هذا الموضوع  بالدراسة والبحث والنقاش البناء .

واختتمت الجلسة باستراحة شاي أخذ فيها الحاضرون أطراف الحديث عن القضايا الهامة  وتبادل الأفكار في مجال الطفولة وغيرها من قضايا الساعة الشائكة والتي تهم مجتمعنا المغربي ومنطقة الريف خاصة .

كما تجدر الإشارة إلى أنه تم في اليوم التالي  وتبعا لبرنامج الملتقى  تم تنظيم خرجة استكشافية لفائدة الأطفال  ، عرفت مشاركة فعالة وتجاوبا متميزا مع الأنشطة التي أزمعت جمعية رؤى القيام بها وكان ذلك يوم الأحد 3 فبراير 2013 ،  حيث بادرت حيث تم الوقوف على المآثر التاريخية بجماعة بني بوفراح جهة الساحل بشاطئ الطوريس / مرورا بمشتل الأشجار والنباتات بجماعة تفنسة التابعة لقيادة إزمورن  والمتنزه الوطني / وقد قام الأستاذ المؤطر السيد مصطفى بنصديق. بالإجابة على كل تساؤلات الأطفال ، وتدريبهم على طريقة غرس البذور في الأرض ، وأنواع النباتات وأسمائها ، وكيف يتم غرسها وحمايتها .
DSCF2228n (2) DSCF2228n (3) DSCF2228n (4)

أوسمة :

اتـرك تـعـلـيـق 0 تـعـلـيـقـات

الرجاء من السادة القراء ومتصفحي موقع الريف الحر الإلتزام بفضيلة الحوار وآداب وقواعد النقاش عند كتابة ردودهم وتعليقاتهم، وتجنب الشخصنة و إستعمال الكلمات النابية وتلك الخادشة للحياء أو المحطة للكرامة الإنسانية، فكيفما كان الخلاف في الرأي يجب أن يسود الإحترام بين الجميع . ونحيطكم علما أن جميع التعليقات المنشورة في الموقع تعبر عن رأي أصحابها وليس للموقع أي مسؤولية إعلامية أو أدبية أو قانونية عليها، ولا يتحمل مسؤولية ما يُنشر نقلًا عن مواقع أخرى أو بركن آراء حرة.