Your Content Here
اليوم الخميس 13 أغسطس 2020 - 11:24 مساءً
الأخبار
إلياس بنعلي: كورونا.. هل هناك لقاح سري تم إخفاؤه؟! وهل هي بداية الصدام بين الدول العظمى؟      محمد المنصوري: الرقابة الدستورية على مشروع قانون الاضراب      حسن المرابطي: لهذا السبب وجب إصلاح تديننا أصالة      بلاغ إعفاء مكتري المحلات الحبسية المخصصة للتجارة والحرف والمهن والخدمات، والسكنى من أداء الواجبات الكرائية      مبارك بلقاسم: علم الفيروسات باللغة الأمازيغية      كوفيد 19 .. وزارة الصحة تدعو إلى عدم الانسياق وراء الشائعات لما لها من تأثيرات سلبية على نفسية عائلات المرضى      محمد زريوح: إنكشاف الأقنعة في زمن الكورونا      محمد المنصوري: زمن الكورونا بين تدابير وقائية حكيمة  وشكوك  لاستهداف  مكتسبات تاريخية      حسن المرابطي: أولى الأوليات في زمن كورونا      إلياس بنعلي. أسرار الفيروس الغامض “كورونا” المستجد وطرق الوقاية والعلاج منه، وهل هو طبيعي أم هو سلاح بيولوجي موجه؟      
أخر تحديث : الثلاثاء 2 يوليو 2019 - 2:41 مساءً

توقيع نصوص مسرحية وقراءات شعرية في اليوم الثالث للمهرجان الجهوي للكتاب بالحسيمة‎

فري ريف

عرف المعرض الجهوي للكتاب الذي تحتضنه مدينة الحسيمة، استمرار فعالياته لليوم الثالث على التوالي، وشهد بهو المركز الثقافي مولاي الحسن بالحسيمة، حفل توقيع النص المسرحي ” المكتبة الزيدانية ” لمؤلفه محمد شفيكر، وتقديم الأستاذ جمال الفكيكي ، كما احتضنت قاعة العروض بنفس المركز الثقافي عرض مسرحية للأطفال اليافعين لفرقة ” ماما سعيدة “، كما أشرف الشاعر عبد الغفور العوداتي، بقاعة الأديب محسن أخريف، على حفل توقيع الديوان الشعري ” كبوة أمل “، الذي قام بتقديمه الأستاذ العربي الهروشي، ونشط اللقاء الصحفي محمد أحداد، الأخير الذي قام بنفس القاعة بالخيمة الكبرى على توقيع كتابه الذي يتضمن مجموعة من المقالات الصحفية التي تندرج في إطار الصحافة الاستقصائية أو صحافة التحقيقات، ” يد في الماء ويد في النار “، والذي قدم فيه الأستاذ جمال الفكيكي قراءة أولية اشتملت على توطئة أدبية وصحفية حول الكتاب، والذي قدم فيه الأستاذ جمال الفكيكي قراءة أولية اشتملت على توطئة أدبية وصحفية حول الكتاب، ليعقب هذا النشاط حفل توقيع كتابي ” فسيفساء باهتة ” و ” الوردة ” للباحث عثمان بنشقرون وتقديم الدكتور محمد بوجنان، وتلا هذا الحفل تقديم قراءات قصصية لكل من الكتاب: أحمد الدحراشي، كمال عتو، عبد الرحيم شراك، وإلياس أعراب. وبالعودة لقاعة العروض بالمركز الثقافي، فقد عرفت احتضان مسرحية ” تسعة فصول من حياتنا “، لفرقة طنجود من مدينة طنجة.

مدينة امزورن بدورها عرفت عرض حكواتي من تقديم الحكواتية آمال المزوري، ببهو مركز التنشيط الثقافي بامزورن، وتنظيم ورشة خط وإملاء في الأمازيغية، من تأطير الدكتور حمد السويفي، وتلا هذا النشاط  عرض ندوة في موضوع ” تجليات الشعر الأمازيغي في الأدب والفن “، بمشاركة كل من الدكتور اليماني قسوح والدكتور جمال أبرنوص، والأستاذ عبد الصمد مجوقي والدكتور عبد الرحمان الغازي، وهي الندوة التي حظي بشرف تسييرها الأستاذ أشرف بوقاضي.

وعرفت مكتبة جماعة ترجيست، تنظيم ورشة حول تقنيات الكتابة القصصية من تأطير الأستاذة فاطمة الزهراء المرابط، تلاها زيارة قافلة القراءة.

واحتضن الفضاء الخارجي للمركب الثقافي والرياضي ببني بوعياش، عرض حكواتي من تقديم الحكواتية آمال المزوري، وتنظيم ورشة الفنون التشكيلية من تأطير الفنان التشكيلي عبد الرحيم البوزويقي، تلتها ورشة خط وإملائية الأمازيغية من تأطير الدكتور السويفي.

متابعة

أوسمة :

اتـرك تـعـلـيـق 0 تـعـلـيـقـات

الرجاء من السادة القراء ومتصفحي موقع الريف الحر الإلتزام بفضيلة الحوار وآداب وقواعد النقاش عند كتابة ردودهم وتعليقاتهم، وتجنب الشخصنة و إستعمال الكلمات النابية وتلك الخادشة للحياء أو المحطة للكرامة الإنسانية، فكيفما كان الخلاف في الرأي يجب أن يسود الإحترام بين الجميع . ونحيطكم علما أن جميع التعليقات المنشورة في الموقع تعبر عن رأي أصحابها وليس للموقع أي مسؤولية إعلامية أو أدبية أو قانونية عليها، ولا يتحمل مسؤولية ما يُنشر نقلًا عن مواقع أخرى أو بركن آراء حرة.