Your Content Here
اليوم الخميس 19 سبتمبر 2019 - 2:29 صباحًا
أخر تحديث : الجمعة 17 مايو 2019 - 6:56 مساءً

بورتريه: حكيم حراك الريف ” المعتقل محمد المجاوي”

1- محمد المجاوي Mohamed Elmajjawi، 47 سنة، متزوج أب لطفلتين (8و 6 سنوات)، استاذ التعليم الابتدائي بمجموعة مدارس توحشيث، جماعة كتامة ( على بعد حوالي 120 كلم غرب مدينة الحسيمة ) ، تاريخ التعيين 2015 ، عضو المكتب الاقليمي للتعليم نقابة الاتحاد المغربي للشغل 2016 ،
تاريخ الاعتقال 26/5/2017
مكان الاعتقال : يتواجد منذ 11 ابريل بالسجن المحلي بتطوان
محكوم ب 5 سنوات سجنا نافذة
– 2 قيادي اساسي في “الحراك الشعبي بالريف “، حيث شكل الى جانب كل من ناصر الزفزافي ونبيل احمجيق الثلاثي المجمع على شرعيتهم من طرف معظم النشطاء، نظرا لتجربته وحنكته وانفتاحه على جميع الاراء، وكان يلقب بحكيم الحراك.
– 3 أجرى عدة حوارات ومقابلات مع جرائد وصحف وطنية حول الحراك (الوطن الان ، المساء، الاحداث المغربية، الصباح…) كانت له عدة كلمات وخطابات في التجمعات والمسيرات والندوات التي شهدها الحراك بالريف .
– 4 يمكن الاشارة ايضا الى اللقاءات التي عقدت معه الى جانب مجموعة من النشطاء داخل سجن عكاشة من طرف مختلف المبادرات التي زارتهم وحاولت الدخول في وساطات لحل الازمة منها مبادرة صلاح الوديع والنشناش، نور الدين عيوش ومبادرات اخرى، حيث كان المجاوي محاور أساسي مع كل الهيئات والوفود والفعاليات والوساطات التي زارت سجن عكاشة.
– 5 محمد المجاوي، كان قياديا بارزا في حركة 20 فبراير بالحسيمة 2011-2012 حيث ساهم في تأطير وتنظيم مجموعة من الاشكال النضالية والندوات واللقاءات الفكرية بمدينة الحسيمة ابان هذه الفترة.
– 6 رافع ودافع بقوة على حق اسر وعائلات ضحايا 20فبراير ،الشبان الخمس المتوفين بالبنك الشعبي بالحسيمة ليلة 20 فبراير 2011، في معرفة الحقيقة وكشف الغموض الذي يلف قصة وفاتهم. حيث يسود اعتقاد لدى فئات عريضة من ساكنة الحسيمة ولدى بعض المنظمات الحقوقية ان يكون الضحايا تم قتلهم ورميهم في الحريق المندلع بالوكالة البنكية من طرف عناصر من السلطات الامنية بالاقليم (الامن الوطني ).
– 7 ساهم في تنظيم لقاء بين هذه العائلات ورئيس المجلس الوطني لحقوق الانسان السيد ادريس اليزمي بالحسيمة 2011 الذي كان قد وعد ببذل كل المجهودات لمعرفة الحقيقة وتمكين اسر الضحايا من رفع دعاوي قضائية للمطالبة بحقهم في التعرف على هوية الجثث المحترقة والاطلاع على تسجيلات كاميرات البنك.
– 8 ساهم في اثارة حالة الشاب (امين البقالي) الذي دهسته سيارة الشرطة بامزورن-الحسيمة يوم 21 فبراير2011، وتعرض لاهمال طبي بمستشفى محمد الخامس بالحسيمة، لدى المجلس الوطني لحقوق الانسان،هذا الاخير تتبع ملف علاج الضحية في جميع المراحل .
– 9 محمد المجاوي عضو سابق بالجمعية المغربية لحقوق الانسان واحد مؤسسي فرعها بالحسيمة سنة 1992.
– 10 نائب رئيس الجمعية الوطنية للمعطلين بالمغرب 2000-2002 / سبق له ان عقد لقاءات وحوارات مع وزراء بحكومة عباس الفاسي في هذه الفترة (وزير التشغيل خالد عليوة) حول تشغيل حاملي الشهادات
– 11 في سنة 2000 تحمل مهمة منسق السكرتارية الاقليمية لجمعية المعطلين باقليم الحسيمة، كانت له عدة لقاءات وحوارات مع مسؤولين اقليميين ومحليين وعلى راسهم والي جهة تازة الحسيمة تاونات السيد محمد افود ،اسفرت على اسناد مناصب وفرص شغل لاول مرة لابناء المنطقة من منخرطي جمعية المعطلين وهو ما ساهم في وتوفير فرص التشغيل ،لاول مرة ،للعديد من حاملي الشهادات بالاقليم.
– 12 كان ناشط في مجموعة من الاطارات النقابية وجمعيات المهاجرين باسبانيا اثناء اقامته بها سنوات 2003-2010
الخروقات التي تعرض لها المجاوي اثناء الاعتقال والوضع تحت الحراسة النظرية وداخل سجن عكاشة
– 13 ألقي عليه القبض بمداهمة منزل للسكن الوظيفي تابع لمجموعة مدارس “توحشيث ” بجماعة كتامة (تبعد 120 كلمتر عن مدينة الحسيمة )،الذي كان يتواجد فيه، قبل السادسة 6 صباحا، بالاستعانة باعداد كبيرة من القوات (حوالي 40 عنصر)ا ،الطريقة الاستعراضية المهينة لاعتقاله ،التي توحي باعتقال مجرم خطيرفار من العدالة ،اول خرق سافر لحقوقه تعرض له محمد المجاوي فجر يوم 27 ماي اول ايام رمضان سنة 2017 حيث لم يراعى وضعه الاعتباري كرجل تعليم في العلاقة بمحيطه التربوي ،(هيئة التدريس والادارة التربوية وتلاميذه ) حيث لم يجري استدعاؤه او اشعاره . وتم تسخير أعداد كبيرة من رجال الامن والدرك ومختلف اصناف القوات العمومية، والتي طوقت الدوار والمنزل، وقامت بتصفيد يديه بدون أن تترك له حتى حرية ارتداء ملابسه، وذلك بشهادة احد زملائه الذين كانو بنفس المنزل ، وهو من تكلف بإلباسه.
– 14 التهديد والتخويف بالتصفية الجسدية اثناء نقله الى الدار البيضاء عبر المروحية ،الكلام المهين الحاط بالكرامة حين كان احد الضباط يامره بترديد عبارة عاش الملك..واخباره انه سيغيب الى الابد ولن يرى بعد ابناءه واهله اضافة الى مجموعة من التفاصيل التي صرح بها المجاوي امام قاضي التحقيق وقاضي محكمة الاستئناف بالبيضاء اثناء فترة تواجده بمديرية الامن بالحسيمة او أثناء نقله الى الدار البيضاء أو طيلة مدة الحراسة النظرية بمقر الفرقة الشرطة الوطنية بالدار البيضاء.
– 15 لم يتم التعرف على مكان تواجده الى بعد يومين حيث قدمت لزوجته بعد اتصالها المباشر بمقر الشرطة بالحسيمة ومقر الدرك الملكي معلومات متضاربة عن مكان تواجده بين الحسيمة والرباط والدار البيضاء.
– 16 في مقر الفرقة الوطنية تعرض محمد المجاوي للتعذيب النفسي و للاهانة والمعاملة القاسية واللانسانية تتجلى في تلفيق محاضر ومحاولة الضغط عليه للإدلاء بتصريحات تؤكد وتثبت التهم الموجهة الى ناصر الزفزافي مثل التصريح بأنه كان انفصالي يستهدف إثارة الفتنة وزعزعة الاستقرار وانه يدبر مخطط اجرامي..الخ ، وان يعتبر مجموعة من الاشخاص باوربا ذوي توجه انفصالي (انظر محاضر الفرقة الوطنية.
– 17هدد اكثر من مرة حسب إفادته امام المحكمة وقاضي التحقيق ،باغتصاب زوجته وبناته امامه ،اذا لم يوقع على هذه المحاضر هذه التهديدات باغتصاب افراد اسرته سبب له الم نفسي شديد لا زال يعاني من اثاره النفسية الى الان .
– 18 تصويره دون موافقته داخل مقر الفرقة الوطنية مجردا من كل ملابسه .
– 19 إصدار قرار اداري،تعسفي، بالعزل من الوظيفة بتاريخ 08 دجنبر 2017 وقعه مدير الاكاديمية بتفويض من وزير التعليم ،بسبب “ما اعتبره القرار الغياب الغير المبرر وحالة ترك الوظيفة .
– 20 قرار،تعسفي بتوقيف الراتب بتاريخ 28-09-2017 بما يتضمنه من تعويضات عائلية للاطفال.
من تصريحاته:
– من تصريحاته اثناء مثوله امام قاضي محكمة الاستئناف بالدار البيضاء يوم 20 مارس 2018
“طيلة تاريخ البشرية ارتكبت مظالم باسم العدالة ،لكن أملنا كبير في عدالتنا، التي تصدر احكامها باسم الملك، ان تناى عن هذا المنحى”
” هذا الملف لن ينتهي بصكوك الادانة والبراءة وفقط، بل هو ملف نتوخى منه ان يعبد الطريق لمصالحة حقيقية داخل وطننا وان يعبد الطريق كذلك لديموقراطية حقيقية تصون كرامة المواطنين.
أوسمة :

اتـرك تـعـلـيـق 0 تـعـلـيـقـات

الرجاء من السادة القراء ومتصفحي موقع الريف الحر الإلتزام بفضيلة الحوار وآداب وقواعد النقاش عند كتابة ردودهم وتعليقاتهم، وتجنب الشخصنة و إستعمال الكلمات النابية وتلك الخادشة للحياء أو المحطة للكرامة الإنسانية، فكيفما كان الخلاف في الرأي يجب أن يسود الإحترام بين الجميع . ونحيطكم علما أن جميع التعليقات المنشورة في الموقع تعبر عن رأي أصحابها وليس للموقع أي مسؤولية إعلامية أو أدبية أو قانونية عليها، ولا يتحمل مسؤولية ما يُنشر نقلًا عن مواقع أخرى أو بركن آراء حرة.