Your Content Here
اليوم الجمعة 17 أغسطس 2018 - 9:32 مساءً
أخر تحديث : الإثنين 28 مايو 2018 - 5:07 مساءً

في البرلمان العالمي لمزاليط أمورواكوش

عبد المجيد بيهي 

عقد البرلمان العالمي لمزاليط أمورواكوش دورته الربيعية في بحر الأسبوع الماضي من شهر ماي 2018 لمناقشة القضايا الراهنة المثيرة للجدل بأمورواكوش خاصة قضية مقاطعة مقهوري هذا الوطن لبعض المواد الغذائية والحوت والكازوال ؛ وقضية تدشين أهل الرباط لمسلسل توزيع السكر والطحين والزيت والشعرية على المساكين في إطار برنامج القفة الرمضانية . وإليكم وقائع هذه الجلسة اللتي شهدت شدا وجذبا كبيرا بين ممثلي مزاليط أمورواكوش وبين ممثل أهل الرباط .

السيد رئيس الجلسة :

السادة النواب والنائبات المحترمات . السيد ممثل أهل الرباط المحترم . نفتتح جلسة اليوم المخصصة لمناقشة قضايا الساعة المثيرة للجدل والمدرجة في جدول أعمال هذه الجلسة والمتمثلة في نقطتتين محوريتين : الأولى هي قضية مقاطعة مزاليط أمورواكوش للحوت وبعض المواد الغذائية الأخرى والكزوال . والثانية هي مسلسل توزيع قفف السكر والطحين والزيت والشعرية على المساكين اللذي يتم تنشيطه كل شهر رمضان . في هذا الإطار أعطي الكلمة لممثل مزاليط أمورواكوش ليلقي كلمته ؛ وليتفضل مشكورا .

ممثل مزاليط أمورواكوش :

السيد الرئيس.السادة النواب والنائبات المحترمات .السيد ممثل أهل الرباط .

أستهل كلمتي هاته باستنكار تصرفات بعض المسؤولين ووزراء المخزن وخدامه اللذين وصفوا المواطنين في الآونة الأخيرة بالمداويخ ومواطني الزنقة وغيرها من الأوصاف والنعوت اللتي يستحي أي مسؤول محترم النطق بها . فعندما ينتفظ المزاليط ضد أهل الرباط يسارع الوزراء إلى شيطنة المواطنين واتهامهم بالتآمر على الدولة وخدمة أجندة خارجية والسعي نحو الإنفصال . هذا ما حصل مع حراك الريف وجرادة وغيرها من الإنتفاضات الشعبية اللتي شهدها أمورواكوش فيما مضى . هذه هي الطريقة الوحيدة اللتي يتعامل بها أهل الرباط مع المقهورين ويرفضون الإعتراف بالحركات الإجتماعية كطرف قابل للتفاوض معه والتجاوب الإيجابي مع مطالبه ومقترحاته . في هذا الإطار أوجه كلامي لممثل أهل الرباط لمساءلته عن الإجراءات اللتي قام بها أهل الرباط لحل معضلة شعب أمورواكوش المقهور اللذي يشتكي من الغلاء المهول للمعيشة واللذي لم يلجأ إلى خيار المقاطعة إلا لإثارة انتباههم لخطورة الوضع وإيجاد الحلول للمعضلات والإشكالات اللتي اعترف الملك نفسه بوجودها . وشكرا سيدي الرشيس .

السيد رئيس الجلسة :

أعطي الكلمة للسيد ممثل أهل الرباط للجواب عن تساؤل النائب المحترم .

ممثل أهل الرباط :

السيد الرئيس . معالي النائبات والنواب المحترمين .

إن مقاطعة المنتوجات الوطنية سابقة خطيرة لا يمكن أن يكون مدبريها إلا أعداءا للوطن اللذين يسعون إلى إثارة الفتن وتخريب الإقتصاد الوطني . وخير دليل على ما أقول هو ما توصلت إليه أجهزتنا الإستعلاماتية والإستخباراتية بخصوص ماء سيدي علي . حيث اتضح بالملموس أن من يقف وراء مقاطعة ماء سيدي علي هم الشيعة اللذين يرفضون إطلاق لقب رمزهم علي بن أبي طالب عل مادة الماء . لذالك فأهل الرباط لم يرضوا بمحاورة من تحركهم الروافض والأجندة الخارجية وهيبة الدولة وسيادتها هي أولوية الأولويات اللتي تستأثر باهتماماتهم في الوقت الراهن . ورغم ذالك استنفر أهل الرباط كل إمكانياتهم المادية والبشرية لتفعيل مسلسل القفف الغذائية الرمضانية اللتي تدخل الفرحة والطمأنينة والسكينة على المساكين والفقراء والمحتاجين في شهر رمضان . وإقبال المحتاجين والمساكين بكثافة عل تسلم حصصهم من القفف الغذائية وعدم مقاطعة هذا المسلسل المبارك يدل على وطنيتهم وولائهم التام لأهل الرباط . كما تعلمون سيدي الرئيس فإن كراهية الفقر والتزلط هو شرك بالإرادة الإلهية المقدرة لأرزاق الناس وليس من حق أهل الرباط محاربة هذه الآفة السماوية اللتي من شأنها قيادة الملايين من الفقراء والمزاليط إلى الجنة والخلاص الأخروي . في هذا الإطار يكفر أهل الرباط كل من يتطاول على قدره المحتوم ويقف في وجه خالق الفقر والغنى . وشكرا سيدي الرئيس .

السيد رئيس الجلسة :

الكلمة الآن لممثل مزاليط أمورواكوش بالخارج . فليتفضل مشكورا .

ممثل مزاليط أمورواكوش بالخارج :

السيد الرئيس . السادة النواب والنائبات المحترمات . السيد ممثل أهل الرباط .

إن أهل الرباط بعد رفضهم الإعتراف بمشروعية مطالب الريفيين والجراديين والتجاوب معها سياسيا واعتقال كل قادتهم ورموزهم ؛ ها هم يستنفرون المقدمين والشيوخ والعمال والولاة والباشوات ورؤساء الجماعات في شهر رمضان المبارك لإيصال القفف الحقوقية المغربية الأصيلة إلى المساكين والفقراء . ويختزل هذا المسلسل ويلخص فهم أهل الرباط لمنظومة حقوق الإنسان اللتي يوزعونها في القفف الغذائية بمناسبة كل شهر رمضان . خارج هذا الفهم الشرعي للحقوق ليس هناك أي منظومة أخرى على وجه الأرض قادرة على إرغامهم على الخروج عن هذه السنة المحمودة . هذا هو السر في استحالة تطبيق المبادئ الدستورية اللتي تعترف للمواطنين بحقوقهم الإقتصادية والإجتماعية ؛ من قبيل الحق في الشغل والعلاج والسكن والتعليم وفق المنظومة الكونية لحقوق الإنسان .إن مسلسل القفف الغذائية فيه إهانة كبيرة للمواطنين اللذين حرموا من حقهم المشروع في التمتع بنصيبهم من خيرات الوطن وثرواته . إن أهل الرباط مسؤولين على إيجاد توازن معقول بخصوص توزيع الثروات وتقسيمها على العباد والبلاد بشكل يحفظ كرامة مواطني الزنقة كما يحفظ كرامة الوزراء والبرلمانيين والأمراء والأسياد . والطريقة المثلى لتحقيق ذالك هو التوزيع العادل للثروة والقطع مع عقلية الفساد والإستبداد . أليس ذالك ما طالب به حراك الريف وجرادة أهل الرباط ؟؟ وشكرا سيدي الرئيس .

السيد رئيس الجلسة :

الكلمة لممثل أهل الرباط للرد على السؤأل .

السيد ممثل أهل الرباط :

إن المملكة الشريفة لها مؤسسات تشريعية وتنفيذية ونقابات وجمعيات وأحزاب سياسية تمثل المواطنين وتدافع عن حقوقهم . ولا تعترف بأي طرف من خارج هذه الوسائط القانونية كطرف يمكن التفاوض معه حول الإشكاليات السياسية والإقتصادية والإجتماعية . وهذا من بين المبررات الأخرى اللتي تجعل أهل الرباط  لا يقبلون التفاوض مع مواطني الزنقة . لذالك فعلى كل من يريد خدمة الصالح العام عليه الإنخراط في الأحزاب والجمعيات والنقابات ووضع الشاشية والسير مع الغاشي . وشكرا سيدي الرئيس .

السيد رئيس الجلسة :

الكلمة لممثل مزاليط أمورواكوش بالخارج ليعقب على كلام ممثل أهل الرباط .

ممثل مزاليط أمورواكوش بالخارج :

تطالبوننا بالدفاع عن الصالح العام من داخل بيوت أهل الرباط اللتي برهنت التجارب الماضية على أن من يدخلها لن يخرج منها إلا وهو مطأطأ الرأس ؛ مادحا لأهلها  ومسرفا في ا إحصاء فضائلهم ومحاسنهم . لا يا سيدي ؛ إن هذه البيوت السياسية والنقابية والمدنية لم يعد لها أي دور في الدفاع عن المزاليط والفقراء اللذين ازدادت معاناتهم بعد ستة عقود من المسلسلات السياسية والإقتصادية والإجتماعية . إن المزاليط لا يمثلهم أحد داخل هذه البيوت ولا يثقون في من يصفهم بالأوباش وأولاد الصبانيول ومساخيط الملك والمداويخ ومواطني الزنقة . لذالك قرروا الدفاع عن حقوقهم بأنفسهم وبدون الوسائط اللتي تتاجر بمصير المواطنين بكل الوسائل الممكنة بما في ذالك مقاطعة القفف والإنتخابات والمعابد والطائرات والبنوك حتى التحرر من الإستعباد والإستبداد . وشكرا سيدي الرئيس .

السيد رئيس الجلسة :

لقد حان الوقت لختم هذه الجلسة والإسراع إلى معانقة فناجين الحريرة اللذيذة اللتي ستخفف عنا دوخة رمضان المبارك . وشكرا لكم جميعا وإلى الجلسة القادمة . 

أوسمة :

اتـرك تـعـلـيـق 0 تـعـلـيـقـات

الرجاء من السادة القراء ومتصفحي موقع الريف الحر الإلتزام بفضيلة الحوار وآداب وقواعد النقاش عند كتابة ردودهم وتعليقاتهم، وتجنب الشخصنة و إستعمال الكلمات النابية وتلك الخادشة للحياء أو المحطة للكرامة الإنسانية، فكيفما كان الخلاف في الرأي يجب أن يسود الإحترام بين الجميع . ونحيطكم علما أن جميع التعليقات المنشورة في الموقع تعبر عن رأي أصحابها وليس للموقع أي مسؤولية إعلامية أو أدبية أو قانونية عليها، ولا يتحمل مسؤولية ما يُنشر نقلًا عن مواقع أخرى أو بركن آراء حرة.