Your Content Here
اليوم الجمعة 23 أكتوبر 2020 - 2:51 صباحًا
الأخبار
إلياس بنعلي: كورونا.. هل هناك لقاح سري تم إخفاؤه؟! وهل هي بداية الصدام بين الدول العظمى؟      محمد المنصوري: الرقابة الدستورية على مشروع قانون الاضراب      حسن المرابطي: لهذا السبب وجب إصلاح تديننا أصالة      بلاغ إعفاء مكتري المحلات الحبسية المخصصة للتجارة والحرف والمهن والخدمات، والسكنى من أداء الواجبات الكرائية      مبارك بلقاسم: علم الفيروسات باللغة الأمازيغية      كوفيد 19 .. وزارة الصحة تدعو إلى عدم الانسياق وراء الشائعات لما لها من تأثيرات سلبية على نفسية عائلات المرضى      محمد زريوح: إنكشاف الأقنعة في زمن الكورونا      محمد المنصوري: زمن الكورونا بين تدابير وقائية حكيمة  وشكوك  لاستهداف  مكتسبات تاريخية      حسن المرابطي: أولى الأوليات في زمن كورونا      إلياس بنعلي. أسرار الفيروس الغامض “كورونا” المستجد وطرق الوقاية والعلاج منه، وهل هو طبيعي أم هو سلاح بيولوجي موجه؟      
أخر تحديث : الجمعة 18 مايو 2018 - 12:04 مساءً

الحسيمة : تلاميذ يبدعون في مسرحية بعنوان “ثياجا” إحتفاءً بالتراث الأمازيغي

متابعة :

شهدت قاعة دار الثقافة الامير مولاي الحسن بالحسيمة يوم الاربعاء الجاري الموافق ل 16 ماي تنظيم فرقة “ويناروز” مع جمعية “نونجا” للأمسية ثقافية خصصت للاحتفاء بالتراث الامازيغي والتعريف بخصوصياته الثقافية والهوياتية.

و قد تخللت الامسية فقرات فنية متنوعة من اعداد و تقديم فرقة ويناروز، تراوحت بين فقرات  ازران، و قراءات شعرية امازيغية، بالإضافة الى فقرات غنائية بأصوات ريفية ذهبية واعدة.

بينما كانت اخر فقرات الامسية الفنية عبارة عن عمل مسرحي متميز بعنوان “ثياجا/ الحلم”،  وهو عمل في قالب تراجيدي مسكون بروح كوميدية سوداء، يعالج مجموعة من القضايا  التي تعكس واقع الانسان الامازيغي، و معاناة الانسان البدوي لما تضيق به السبل و يتجه وب مدن الاسمنت المسلح، كما تجسد المسرحية  المرحلة الاستعمارية و الجرائم التي الحقها الاستعمار الاسباني بالريف، ويذكر ان هذا العمل المتميز الذي نال اعجاب الحاضرين و تفاعل معه الحضور بشكل ملفت من انجاز فرقة “ويناورز” كتابة/ اخراجا/ تجسيدا، وهي فرقة واعدة مكونة من تلميذات و تلاميذ الثانوي التأهيلي الذين يتابعون دراستهم بكل من “ثانوية الامام مالك بالحسيمة” و “ثانوية الريف بأجدير”.

أوسمة :

اتـرك تـعـلـيـق 0 تـعـلـيـقـات

الرجاء من السادة القراء ومتصفحي موقع الريف الحر الإلتزام بفضيلة الحوار وآداب وقواعد النقاش عند كتابة ردودهم وتعليقاتهم، وتجنب الشخصنة و إستعمال الكلمات النابية وتلك الخادشة للحياء أو المحطة للكرامة الإنسانية، فكيفما كان الخلاف في الرأي يجب أن يسود الإحترام بين الجميع . ونحيطكم علما أن جميع التعليقات المنشورة في الموقع تعبر عن رأي أصحابها وليس للموقع أي مسؤولية إعلامية أو أدبية أو قانونية عليها، ولا يتحمل مسؤولية ما يُنشر نقلًا عن مواقع أخرى أو بركن آراء حرة.