Your Content Here
اليوم الأربعاء 28 أكتوبر 2020 - 2:08 صباحًا
الأخبار
إلياس بنعلي: كورونا.. هل هناك لقاح سري تم إخفاؤه؟! وهل هي بداية الصدام بين الدول العظمى؟      محمد المنصوري: الرقابة الدستورية على مشروع قانون الاضراب      حسن المرابطي: لهذا السبب وجب إصلاح تديننا أصالة      بلاغ إعفاء مكتري المحلات الحبسية المخصصة للتجارة والحرف والمهن والخدمات، والسكنى من أداء الواجبات الكرائية      مبارك بلقاسم: علم الفيروسات باللغة الأمازيغية      كوفيد 19 .. وزارة الصحة تدعو إلى عدم الانسياق وراء الشائعات لما لها من تأثيرات سلبية على نفسية عائلات المرضى      محمد زريوح: إنكشاف الأقنعة في زمن الكورونا      محمد المنصوري: زمن الكورونا بين تدابير وقائية حكيمة  وشكوك  لاستهداف  مكتسبات تاريخية      حسن المرابطي: أولى الأوليات في زمن كورونا      إلياس بنعلي. أسرار الفيروس الغامض “كورونا” المستجد وطرق الوقاية والعلاج منه، وهل هو طبيعي أم هو سلاح بيولوجي موجه؟      
أخر تحديث : الثلاثاء 29 يناير 2013 - 2:47 مساءً

السيد والي جهة تازة الحسيمة تاونات يترأس اجتماعا ببلدية امزورن حول التأهيل الحضري لمدينة امزورن

فري ريف: خاص

   تنفيذا لسياسة القرب انعقد يوم 22 يناير 2013 بقاعة الاجتماعات ببلدية امزورن اجتماع للجنة الاقليمية المتابعة لتنفيذ البرنامج المندمج للتأهيل الحضري لبلدية امزورن2011- 2014  برئاسة السيد والي جهة تازة الحسيمة تاونات جرسيف محمد الحافي ، وبحضور السيد رئيس بلدية امزورن محمد أزغاي، والسيد باشا مدينة امزورن وباشا مدينة بني بوعياش،ورئيس دائرة بني ورياغل، وعدد من رؤساء المصالح الخارجية المعنية مباشرة بتنفيذ برنامج التأهيل وأعضاء من المجلس البلدي لامزورن وممثلين عن المقاولات التي تقوم بإنجاز أشغال التأهيل، وقد انعقد هذا الاجتماع للوقوف على آخر المستجدات المتعلقة بتنفيذ البرنامج وعرض المشاكل التي تعترض تنفيذه وايجاد الحلول بشكل جماعي وتشاركي.

   وقد تطرق الاجتماع إلى كل المشاريع التي تنجز بالمدينة ودراسة حيثيات كل مشروع على حدة، بدا بمشروعي بناء وادي المالح ومسيلة اعثمانا لحماية المدينة من الفيضانات، حيث أوضح ممثل المقاولة صاحبة المشروع بأن نسبة الأشغال بواد المالح وصلت إلى 70 في المائة و سيتم الشروع في بناء واد اعثمانا قريبا. فيما ذكر السيد الوالي المتدخل عن المقاولة بضرورة تهيئة  جوانب الوادين كما هو في المشروع بالتشجير وملاعب القرب .

    وفيما يخص إعادة تأهيل كل من حي الثانوي وحي المسجد فقد ألح السيد الوالي على الزامية التنسيق وتوحيد العمل بين جميع المصالح المتدخلة والمعنية بالمشروع كالماء الصالح للشرب والإنارة والتطهير وشبكة الاتصالات قبل الانتقال إلى الترصيف والتزفيت. كما أوضح ممثل المقاولة صاحبة المشروع بأن الترتيبات المادية واللوجستية جارية لبدء الأشغال بحي بركم والحي الرابع حالما يتم التغلب على بعض الاكراهات التقنية.

وفيما يتعلق بمشروع بناء دار الصانعة بمحاذاة مركز الدرك الملكي فقد اكدت السيدة مديرة المديرية الاقليمية للصناعة التقليدية على تقدم الأشغال بالمشروع وبوتيرة جيدة، ونفس الشيء أكد عليه ممثل وزارة الشبيبة والرياضة فيما يخص الملعب البلدي، فيما ستنطلق الأشغال قريبا بملعب القرب بآيت موسى وعمر. وبنفس الحي ايضا ستنطلق الاشغال بالمستشفى المحلي في الأيام القليلة القادمة، حسب مندوب وزارة الصحة بالحسيمة. مندوب وزارة التربية والتكوين عزوز بنعزوز أوضح من جانبه بأن كل الاجراءات القانونية والتقنية قد تمت لبناء اربع مؤسسات تعليمية جديدة بامزورن:ابتدائية وإعدادية بحي بركم،وثانوية  بالحي الرابع وابتدائية بحي سيدي امحند.

المندوب الجهوي لوزارة الأوقاف والشؤون الاسلامية وممثل المقاولة صاحبة مشروع إعادة بناء المسجد المركزي أكدا على أن نسبة الأشغال بالمسجد وصلت إلى 70 في المائة وبحلول شهر ماي المقبل تكون الأشغال قد انتهت، فيما ذكر السيد الوالي بالمدة الزمنية المحددة في 18 شهركحد أقصى لانتهاء الأشغال، وهي المدة التي برر ممثل المقاولة صاحبة المشروع تجاوزها ببعض الاكراهات التقنية والفنية.

أما فيما يخص الطريق السريع الرابط بين اجدير والنكور فقد أوضح ممثل المقاولة صاحبة المشروع، بأن الأشغال ستستمر في غضون الأيام القادمة بعد توقفها لمعالجة بعض الاكراهات والمشاكل الفنية والصعوبات التي فرضتها طبيعة المقطع الطرقي الرابط بين اجدير والنكوروالعابر لأربع جماعات قروية و حضرية.

وفي ختام الاجتماع ألح السيد الوالي على كافة المسؤولين الحاضرين من رؤساء مصالح وممثلي المقاولات على ضرورة الالتزام الصارم بالجدولة الزمنية المحددة في دفاتر التحملات والاتفاقيات الموقعة، وعلى الجميع أن يطرح ما تعترضه من مشاكل مع اقتراح الحلول وبرمجة جدول زمني واضح للتنفيذ، لعرضها على الاجتماع القادم والكف عن “الشكوى والبكاء”.وشكر الجميع من المنتخبين وممثلي المصالح الخارجية بالإقليم وسلطات محلية ومقاولين على ما يبذلونه من مجهودات من أجل التنفيذ الحرفي والكامل لبرنامج التأهيل الحضري لمدينة امزورن تنفيذا لإرادة صاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله . وبعد الانتهاء من الاجتماع اطلع السيد الوالي على بعض مشاريع التأهيل بزيارة المركب التجاري والمسجد المركزي.

 

أوسمة :

اتـرك تـعـلـيـق 2 تـعـلـيـقـات

الرجاء من السادة القراء ومتصفحي موقع الريف الحر الإلتزام بفضيلة الحوار وآداب وقواعد النقاش عند كتابة ردودهم وتعليقاتهم، وتجنب الشخصنة و إستعمال الكلمات النابية وتلك الخادشة للحياء أو المحطة للكرامة الإنسانية، فكيفما كان الخلاف في الرأي يجب أن يسود الإحترام بين الجميع . ونحيطكم علما أن جميع التعليقات المنشورة في الموقع تعبر عن رأي أصحابها وليس للموقع أي مسؤولية إعلامية أو أدبية أو قانونية عليها، ولا يتحمل مسؤولية ما يُنشر نقلًا عن مواقع أخرى أو بركن آراء حرة.

  1. 1
    رجل تعليم says:

    كيف يمكن أن نتحدث عن قطب حضري متميز والمدينة – مدينة إمزورن – يوجد بوسطها بناء عشوائي عبارة عن حجرات دراسية بنيت بالمفكك وتم تسقيفها بالقصدير وحجرات أخرى يرجع بناؤها إلى بداية الاستقلال تهالكت ومنها ما هو آيل للسقوط … فما قول اللجنة الاقليمية لمتابعة تنفيذ البرنامج المندمج للتأهيل الحضري لمدينة إمزورن’؟

  2. 2
    مراد says:

    كيف يمكن الحديث على التاهيل الحضري لمدينة امزورن والمدينة تعج بالبناء العشوائي واالبناء الغير المرخص والبناء وسط الشوارع واحتلال الملك العام من طرف اتلباعة المتجولون اين هو التاهيل الحضري في امزورن مادام هناك العديد من الاحياء غير متوفرة على التيار الكهربائي ولا اقناة الصرف الصحي كحي الثانوي 2