Your Content Here
اليوم السبت 23 مارس 2019 - 9:00 صباحًا
أخر تحديث : الإثنين 26 مارس 2018 - 4:37 مساءً

أطر الادارة التربوية بالحسيمة يتوحدون في نقابة UMT وينظمون مؤتمرهم الإقليمي

 تحت اشراف الكاتب الوطني حسن امريبط للنقابة الوطنية لهيئة الادارة التربوية (UMT)  ،احتضنت قاعة   الاجتماعات بمدرسة علي بن حسون يومه الاحد 25 مارس 2018المؤتمر الاقليمي للنقابة الوطنية لهيئة الادارة التربوية بالحسيمة، تحت شعار:”نضال وحدوي ومستمر من أجل الكرامة والاطار لرد الاعتبار لاطر الادارة التربوية“.
حيث عرف حضورا متميزا وقويا للمناضلين والمناضلات من اطر الادارة التربوية  ،اذ تجاوز الحضور ازيد من 100 اطار اداري وفق لوائح الحضور.
وفي مستهل المؤتمر تقدم الاستاذ محمد المنصوري الكاتب الاقليمي الجامعة الوطنية للتعليم UMT بالحسيمة بالشكر الجزيل للكاتب الوطني حسن امريبط الذي تحمل  عناء السفر من مدينة اكادير من أجل الاشراف  على المؤتمر،كما رحب بالاستاذ خاليد الاجباري الكاتب الجهوي وعضو المكتب التنفيذي  ،و حيى المؤتمرين والمؤتمرات الذي حجوا بكثافة من أجل انجاح هذا العرس النضالي والتنظيمي  الكبير.ثم انتقل بعد ذلك الى استعراض الظرفية الحساسة التي ينعقد فيها هذا المؤتمر وتحدث عن تزامن المؤتمر مع الذكرى63 لتأسيس الاتحاد المغربي للشغل وما يشكله هذا الحدث دلالة يستحضر من خلالها المناضلون والمناضلات  التضحيات الجسام  لرموز هذه المنظمة في سبيل بناء هذا الصرح النقابي العظيم . ومايقتضيه الموقف من استحضار للمبادئ المؤسسة للمنظمة من وحدة نقابية واستقلالية وديمقراطية  ، ليعرج بعد ذلك     سياسات  الحكومات المتعاقبة  في الاجهاز على المكتسبات التاريخية   وعلى رأسهة  سلاح لطبقة العاملة “حق الاضراب” ،بعد أن أجهزت على حق التوظيف والتقاعد وصندوق المقاصة…. ثم انتقل الى الحديث عن فئة الادارة التربوية مؤكدا أن الجامعة الوطنية للتعليم UMT هي النقابة الوحيدة التي بادرت الى تأسيس نقابة وطنية خاصة بهذه الفئة من أجل الدفاع عن مطالبها المشروعة بنفسها.
وفي ختام كلمته ،أكد على ضرورة وحدة هذه الفئة داخل الجامعة الوطنية للتعليم من أجل كسب الرهان وتحقيق مطلب الاطار ،مشيرا الى أن الجامعة لازالت على العهد ،عهد النضال والصمود والسير بنضال وحدوي…. ومخلصة لقضايا الشغيلة التعليمية بشعار النقابة الاصيلة الوحدوية والاستقلالية والديموقراطية….
ثم تناول الكلمة الكاتب الوطني للنقابة الوطنية لهيئة الادارة التربوية ،وقدم الشكر الجزيل لأعضاء الجامعة الوطنية للتعليم بالحسيمة على حفاوة الاستقبال التي حضي بها والتي  أنسته مشقة السفر…ثم انتقل الى عرض نتائج جلسة الحوار مع وزير التربية الوطنية التي شارك فيها رفقة المكتب التنفيذي ، حيث كلفه الكاتب العام الوطني بعرض الملف المطلبي لهذه الفئة ،وعلى رأس هذه المطالب “الاطار” ..
وأكد أن الوزارة الوصية وافقت على هذا المطلب، بحيث سيتم تغيير الاطار لكافة هيئة الادارة التربوية من خريجي مسلك الادارة التربوية  وكذلك المعنيين   بالاسناد المباشر ، مع فتح باب الترقي الى خارج السلم. مبرزا أن عرضه تناول كذلك جميع النقط التي صادق عليها المؤتمر الوطني الاخير (من الرفع من التعويضات عن السكن و  خلق تعويض خاص بتدبير وتسيير المجموعات المدرسية و المدرسات الجماعتية الى المطالبة بتمكين المدراء من التأطير بمراكز التكوين….).
وفي الاخير ذكر الحضور بأن الجامعة الوطنية للتعليم ماضية في اتجاه التخصص في طرح الملفات المطلبية على الوزارة الوصية.
أما الكاتب الاقليمي للنقابة الوطنية لهيئة الادارة التربويةبالحسيمة الاستاذ مصطفى بلعياشي ،فبعد ان حيى المؤتمرين والمؤتمرات وشكر الكاتب الوطني ،قدم التقرير الادبي مستعرضا فيه المشاكل التي تعترض هذه الفئة محليا مبرزا أن الحل يكمن في النضال من أجل الاطار ، ثم ذكر ببعض منجزات المكتب السابق والمشاكل التي تدخل لحلها .

بعد ذلك قدم  الاستاذ يسير طواش،عضو اللجنة الادارية الوطنية   الملف المطلبي الاقليمي الخاص بهيئة الادارة التربوية وكذا مشروع الورقة التنظيمية.
تلاه بعد ذلك فتح باب المداخلات  والتي صبت  في اتجاه تثمين المواقف الجريئة للجامعة الوطنية للتعليم (UMT)
في الدفع في اتجاه حل الملف الخاص بأطر الادارة التربوية .ثم تطرقوا للمشاكل الاقليمية ….
بعد ذلك تناوب كل من الكاتب الجهوي خاليد الاجباري والكاتب  الوطني حسن امريبط على الاجابة عن مختلف التساءلات  مؤكدين على استجابة الوزارة لحق تغيير الاطار الى متصرف تربوي مع فتح الباب للترقي خارج السلم و الرفع من التعويض عن المهام .
ثم طالبا بضرورة انتخاب مكتب اقليمي يواكب الزخم النضالي للجامعة الوطنية للتعليم UMT بالحسيمة.
ليختتم المؤتمر بانتخاب  المكتب الاقليمي المكون  من 11 عضوا ،حيث تم توزيع المهام بينهم على الشكل التاي  :

الكاتب العام :يسير طواش
نائبه الاول :حسن المنصوري.
نائبه الثاني : دامس العبوتي.

أمين المال :علي مخلوف.
نائبه  :محمد أبو حريث.

المقرر :نور الدين أحروش.
نائبه عبد الحميد الغلبزوري

متشارون مكلفون بمهام :
عبد المالك حمدي.
رشيد بعوشي.
محمد الوعماري.
محمد التغدويني
.
وفي الاخير  صادق المؤتمرون على البيان الختامي الصادر عن المؤتمر .

مراسلة


الــنــقــابــة الـوطـنـيـة

 لهيئة الإدارة التربوية

 الـحـسـيـمـة    

الإتحــاد المغربــي للشغـــل

الجامعة الوطنية للتعليم

الحسيمة في 25 مارس  2018

البيان الخـتـامـــي

إن  الـمؤتمر الإقـلـيمي للـنـقابة الوطـنية لهيئة  الإدارة التربوية التابعة للجامعة الوطنية للتعليم المنضوية تـحت لواء الاتـحاد المغربي للشغل بالحسيمة، المنعقد يـوم الاحد 25مارس2018 بقاعة علي بن حسون  بالحسيمة تحت شـعار”نضال وحـدوي ومستمر من أجل الكرامة والإطار لـرد الاعتبار لأطر الإدارة التربوية   “وبعد نـقاشه المستفيض للسـياق العام  الذي يـنعقد فيه المؤتمر، ووقوفه عند الإشكالات الكبرى التي يعيشها التعليم العمومي نتيجة للـسياسات اللاشـعبية  للحكومات المـتعاقبة، والاستمرار في الإجهاز على  المكتسبات التاريخية للشغيلة التعليمية  والـهجوم على المدرسة العمومية عامة، ووقـوفه على التماطل والتسويف الذي تنهجه الوزارة الوصية مع الملف العادل والمشروع لأطر الإدارة التربوية وتماديها في المزيد مـن تسليط الحيف وهضم الحقوق الأساسية  لفئة  الإدارة التربوية كفئة محورية وأساسية  في المنظومة التربوية.

وتأكيدا من الجامعة الوطنية للتعليم  على الاستمرار في نضالاتها المبدئية للدفاع عن التطلعات المشروعة  والـعـادلة لـكـافة نساء ورجال التعليم عامة واطر الادارة التربوية خاصة  وصيانة كرامتهم  وحمايتهم من كل اشكال التعسف  ،فـإن الـنـقابة الوطنية لهيئة الادارة التربوية التابعة للجامعة  الوطنية للتعليم(ا م ش) وهي تختتم اشغال مؤتمرها  الناجح تعلن ما يلي :

  1. اعـتـزازها بـنـجاح أشغال المؤتمر، وبمستوى النقاش الفكري والتنظيمي الراقي الذي ميز أشغال المؤتمر وبالخلاصات والتوصيات المتميزة الصادرة عنها.
  2. تنويهها بالحضور الفعال لأطر الإدارة التربوية والإشراف المتميز للكاتب الوطني والمكتب التنفيذي والإقليمي للجامعة الوطنية للتعليم (ا م ش) في أجواء طبعها النقاش الهادف والبناء.
  3. مطالبتها بإطلاق سراح كافة المعتقلين وفي مقدمتهم المعتقلين النقابيين وعلى رأسهم الأخ محمد المجاوي عـضو المكتب الإقليمي للجامعة الوطنية للتعليم وباقي المعتقلين (يوسف الحمديوي ،كريم احمجيق، نجيب بوزمبو، محمد جلول …) ورفع كل ظروف الحصار والقمع عل الإقليم.
  4. 4. تشبثها بالملف المطلبي العادل والمشروع لأطر الإدارة التربوية وفي مقدمته تغيير الإطـار  كمدخل أساسي للاستجابة لباقي المطالب.
  5. 5. إشـادتـها بـالـمواقف الـجـريـئة والـمـشرفة للاتحاد المغربي للشغل والجامعة الوطنية للتعليم الرافـضة لـكـل الاصلاحات الـتراجعية المستهدفة للمكتسبات الـتـاريخية للـشـغيلة المغربية من تـقاعد ووظيفة عمومية والـحق في الإضراب والحريات النقابية وخدمات عمومية ومجانية التعليم.
  6. مطالبتها بتنظيم حركة انتقالية جهوية ومحلية لفائدة أطر الادارة التربوية.
  7. رفضها تكليف أطر الإدارة التربوية بأكثر من مؤسسة وبأكثر من مهمة.
  8. مطالبتها بالإعلان عن جميع المناصب الشاغرة وفتحها للتباري في وجه خريجي مسلك الإدارة التربوية 2018/2019.
  9. تجديد مطالبتها بإنهاء ملف الإعفاءات غير الـقـانونية التي طـالت مجموعة من أطر الإدارة التربوية وبالتراجع الفوري عنها وإرجاعهم الى مهامهم.
  10. تأكيدها على تجند النقابة الوطنية لهيئة الإدارة التربوية لإنـجـاح كل الـمـحـطات الـتنظيمية والـنضالية للجامعة الوطنية للتعليم والاتحاد المغربي للشغل

11.تأكيد اصطفافها الى جانب الأساتذة الموظفين بموجب عقود من أجل ضمان اسـتقرارهم المهني والنفسي وإدماجهم في إطار الوظيفة العمومية.

  1. دعـوتها كـافة أطـر الإدارة التـربوية الى تـوحـيـد الـصفوف في إطـار الجامعة الوطنية للتعليم (ا م ش) لتعزيز خيار النضال الوحدوي من أجل رفع الحيف وانتزاع كافة المطالب العادلة والمشروعة.

عاشت وحدة أطر الإدارة التربوية

عاشت  وحدة الشغيلة التعليمية

عاشت الجامعة الوطنية للتعليم (ا م ش)

وحدوية ،ديمقراطية ،مستقلة

 

أوسمة :

اتـرك تـعـلـيـق 0 تـعـلـيـقـات

الرجاء من السادة القراء ومتصفحي موقع الريف الحر الإلتزام بفضيلة الحوار وآداب وقواعد النقاش عند كتابة ردودهم وتعليقاتهم، وتجنب الشخصنة و إستعمال الكلمات النابية وتلك الخادشة للحياء أو المحطة للكرامة الإنسانية، فكيفما كان الخلاف في الرأي يجب أن يسود الإحترام بين الجميع . ونحيطكم علما أن جميع التعليقات المنشورة في الموقع تعبر عن رأي أصحابها وليس للموقع أي مسؤولية إعلامية أو أدبية أو قانونية عليها، ولا يتحمل مسؤولية ما يُنشر نقلًا عن مواقع أخرى أو بركن آراء حرة.