Your Content Here
اليوم السبت 23 يونيو 2018 - 1:53 مساءً
أخر تحديث : الجمعة 9 مارس 2018 - 12:37 صباحًا

إجتماع لرؤساء جماعات بإقليم الحسيمة مع الوالي اليعقوبي و مسؤولي المجلس الأعلى للحسابات

 

في أول لقاء تواصلي مع رؤساء الجماعات الترابية بجهة طنجة تطوان الحسيمة، نظم المجلس الجهوي للحسابات، صباح يوم الثلاثاء 6 مارس 2018، بمقر الولاية بطنجة، يوما تواصليا بحضور الوالي محمد اليعقوبي، ورئيس المجلس الجهوي للحسابات ووكيل الملك لدى المجلس.

وخصص الاجتماع الذي حضره رؤساء الجماعات الترابية على رأسهم رئيس مجلس جهة الشمال ورؤساء مجالس العمالات والأقاليم ورؤساء الجماعات، وكذا بحضور رؤساء المصالح الخارجية بالجهة، لعرض دور المجلس الجهوي للحسابات في تحسين الحكامة المحلية وتعزيز ربط المسؤولية بالمحاسبة.

وأكد الوالي اليعقوبي، في كلمة توجيهية، على ضرورة احترام المقتضيات القانونية المتعلقة بتدبير الجماعات الترابية، مشددا على العمل من أجل إرجاع جو الثقة بين الجماعات الترابية والمواطنين وتجويد الخدمات الموجهة لهم.

وأشار اليعقوبي، إلى مبدأ ربط المسؤولية بالمحاسبة الذي يعد من المبادئ الرئيسية لدستور المملكة، مستدلا ببعض فقرات خطاب الملك محمد السادس المتعلقة بالتدبير الجيد.

فيما اعتبر رئيس المجلس الجهوي للحسابات، أن مسألة الثقة بين الجماعات الترابية والمواطن ضرورية في المرحلة الحالية، مستدلا ببعض مقتضيات الدستور المتعلقة باختصاصات الجماعات الترابية، وكذا تطرقه لحصيلة عمل المجلس الجهوي، داعيا إلى الحكامة الجيدة في تدبير هذه المرافق.

وعرفت أطوار هذا اللقاء التواصلي، عرضا لوكيل الملك لدى المجلس الجهوي للحسابات، تطرق من خلاله الاختصاصات المخولة في القوانين التنظيمية الجديدة للجماعات الترابية، وكذا لنوعية المخالفات التي يمكن أن تقع لبعض المجالس، مستدركا خلال مداخلته على مجال تدخل المجلس الجهوي للحسابات في حالة وقوع إلى تجاوز للقانون المنظم.

أما العرض الثاني الذي قدمه أحد قضاة المجلس الجهوي للحسابات، فقد تمحور حول تدبير المؤسسات المنتخبة بالجهة، مشيرا إلى ضرورة التصريح بالممتلكات.

فيما عبر أغلب رؤساء الجماعات الترابية الحاضرين لهذا اللقاء التواصلي عن هموهم ومشاكلهم المتعلقة بتدبير الجماعات الترابية، حيث كان نقاشا وصف ب”الصريح” بينهم وبين المسؤولين بالمجلس الجهوي للحسابات والوالي اليعقوبي، مؤكدين على ضرورة احترام القوانين، وذلك حسب مصدر خاص.

حمزة الوهابي / عن شمالي 

أوسمة :

اتـرك تـعـلـيـق 0 تـعـلـيـقـات

الرجاء من السادة القراء ومتصفحي موقع الريف الحر الإلتزام بفضيلة الحوار وآداب وقواعد النقاش عند كتابة ردودهم وتعليقاتهم، وتجنب الشخصنة و إستعمال الكلمات النابية وتلك الخادشة للحياء أو المحطة للكرامة الإنسانية، فكيفما كان الخلاف في الرأي يجب أن يسود الإحترام بين الجميع . ونحيطكم علما أن جميع التعليقات المنشورة في الموقع تعبر عن رأي أصحابها وليس للموقع أي مسؤولية إعلامية أو أدبية أو قانونية عليها، ولا يتحمل مسؤولية ما يُنشر نقلًا عن مواقع أخرى أو بركن آراء حرة.