Your Content Here
اليوم الأحد 16 ديسمبر 2018 - 6:06 صباحًا
أخر تحديث : الخميس 8 مارس 2018 - 9:57 مساءً

دريوش : ثازيري تنظم ورشة تدريبية في موضوع الترافع حول الأمازيغية

 

مراسلة :

عرفت دار الشباب اتسافت-الدريوش زوال يوم 03 مارس 2018 ، ورشة تدريبية حول موضوع : ” تعزيز قدرات الفاعلين الجمعويين في مجال الترافع”، من تنظيم جمعية ثازيري للتنمية والثقافة بتنسيق مع جمعية أوسان الثقافية .
وبعد الكلمة الافتتاحية لرئيس جمعية ثازيري للتنمية والثقافة؛ رحب فيها بالمشاركين والمشاركات،  وتحدث عن السياق الذي جاء فيه تنظيم هذه الورشة التكوينية في مجال الترافع حول الأمازيغية، والتي استفاد من أشغالها 30 من الفاعلين الجمعويين.

وقد عرفت الورشة تقديم عرض حول إستراتيجية الترافع عن الحقوق اللغوية والثقافية الأمازيغية آلياته، وتم التعريف بالترافع  باعتباره مجموع الاستراتيجيات المستعملة للتأثيرعلى عملية صناعة القرارلتجاوز وتغيير السياسات والتشريعات المحدثة لواقع مختل وتمييزي يمس فئة معينة من المجتمع أوالمجتمع بأسره، وذكر أن الترافع يتحقق عبرسلسلة من الأنشطة والخطوات الرامية إلى تغيير ما هو كائن بما ينبغي أن يكون.

كما وقف مؤطر الورشة على أهمية تحديد أهداف الترافع من خلال معرفة موضوع الترافع وتحديد الفئة المستهدفة من نشاط المرافعة مع وضع خطة إستراتيجية موثقة، وذكر أنه من بين شروط المرافعة الناجحة تمكين الفاعلينالجمعويين من آليات وتقنيات الترافع ومعرفة أنجع الوسائل لتحقيق أهداف ومكتسبات المرافعة.

وبعد ذلك تم الاشتغال في اطار مجموعات عمل مصغرة على إعداد خطة ترافعية من أجل ادماج الأمازيغية في السياسات والبرامج المحلية التي تضعها الجماعات الترابية، ليتم في ختام الورشة توزيع شواهد المشاركة للمستفيدين والمستفيدات من الورشة.

أوسمة :

اتـرك تـعـلـيـق 0 تـعـلـيـقـات

الرجاء من السادة القراء ومتصفحي موقع الريف الحر الإلتزام بفضيلة الحوار وآداب وقواعد النقاش عند كتابة ردودهم وتعليقاتهم، وتجنب الشخصنة و إستعمال الكلمات النابية وتلك الخادشة للحياء أو المحطة للكرامة الإنسانية، فكيفما كان الخلاف في الرأي يجب أن يسود الإحترام بين الجميع . ونحيطكم علما أن جميع التعليقات المنشورة في الموقع تعبر عن رأي أصحابها وليس للموقع أي مسؤولية إعلامية أو أدبية أو قانونية عليها، ولا يتحمل مسؤولية ما يُنشر نقلًا عن مواقع أخرى أو بركن آراء حرة.