Your Content Here
اليوم الإثنين 26 أكتوبر 2020 - 10:33 مساءً
الأخبار
إلياس بنعلي: كورونا.. هل هناك لقاح سري تم إخفاؤه؟! وهل هي بداية الصدام بين الدول العظمى؟      محمد المنصوري: الرقابة الدستورية على مشروع قانون الاضراب      حسن المرابطي: لهذا السبب وجب إصلاح تديننا أصالة      بلاغ إعفاء مكتري المحلات الحبسية المخصصة للتجارة والحرف والمهن والخدمات، والسكنى من أداء الواجبات الكرائية      مبارك بلقاسم: علم الفيروسات باللغة الأمازيغية      كوفيد 19 .. وزارة الصحة تدعو إلى عدم الانسياق وراء الشائعات لما لها من تأثيرات سلبية على نفسية عائلات المرضى      محمد زريوح: إنكشاف الأقنعة في زمن الكورونا      محمد المنصوري: زمن الكورونا بين تدابير وقائية حكيمة  وشكوك  لاستهداف  مكتسبات تاريخية      حسن المرابطي: أولى الأوليات في زمن كورونا      إلياس بنعلي. أسرار الفيروس الغامض “كورونا” المستجد وطرق الوقاية والعلاج منه، وهل هو طبيعي أم هو سلاح بيولوجي موجه؟      
أخر تحديث : الأربعاء 28 فبراير 2018 - 10:11 مساءً

المسرحية الريفية ” جروح ” تدشن جولة من العروض بالعديد من المدن

 

 مراسلة :

في إطار مشروع دعم الجولات المسرحية الوطنية لوزارة الثقافة والإتصال /قطاع الثقافة  ،تعتزم فرقة “أريف للثقافة والتراث” بالحسيمة القيام بجولة مسرحية بعرضها المتميز “جروح”  أو “إيزيمن“ الناطق باللغة الأمازيغية (تاريفيت) بالتنسيق مع عدد من المراكز ودور الثقافة وبعض مكونات المجتمع المدني  بكل من طنجة ، الدار البيضاء ، الحاجب ،مولاي ادريس زرهون ، الناضور ، وجدة ،الحسيمة  وفق البرنامج التالي :

3 مارس 2018 بقصر الباهية بطنجة

4 مارس المركب الثقافي الناضور

9 مارس دار الثقافة كمال الزبدي الدار البيضاء

10 مارس دار الثقافة مولاي ادريس زرهون

الحاجب ووجدة سيتم الاعلان لاحقا عن تاريخ العرض

وتحكي مسرحية”جروح”التي أسس لنصها الأستاذ الباحث في الأدب والفن الأمازيغي الدكتور فؤاد أزروال، عن فكرة للكاتب الأردني علي الفراية، حكاية قيوع الحسيمي الذي رأى النور منتصف الثمانينات وسط جو مشحون بالصراع والتهميش والعزلة والمرض الخبيث الذي يصطاد في كل يوم ضحاياه فتتفجر في رأسه الصغير الكثير من الأسئلة التي تبقى عالقة دون أجوبة مقنعة، ليكبر وتكبر معه أسئلته وحيرته وبحثه الدائم عن الحقيقة فيصطدم بواقع مر ولأنه لا يشبه غيره، فإنه يأبى الهروب من ذاته ويختار مواجهة واقعه فيكون مصيره العزل في مستشفى للأمراض النفسية خاصة بعد أن ظهرت عليه بعض الأعراض الغريبة، وككل بطل تراجيدي تنتهي رحلته بمأساة …

مسرحية ” جروح” مغامرة مسرحية أعدها ووقع عرضها المخرجان بوسرحان الزيتوني ومحسن زروال، وصمم فضاءها وأضاء مشاهدها الفنان كريم أوعمو، وألبس شخوصها إلياس حميد، ولعب أدوارها الفنانون محمد المكنوزي، محمد كمال التغدويني، أميمة بلاح ، إكرام الحجازي، تحت إدارة الأستاذة رجاء حميد، وتنسيق الأستاذ كريم الإدريسي تواصلا وإعلاما.

أوسمة :

اتـرك تـعـلـيـق 0 تـعـلـيـقـات

الرجاء من السادة القراء ومتصفحي موقع الريف الحر الإلتزام بفضيلة الحوار وآداب وقواعد النقاش عند كتابة ردودهم وتعليقاتهم، وتجنب الشخصنة و إستعمال الكلمات النابية وتلك الخادشة للحياء أو المحطة للكرامة الإنسانية، فكيفما كان الخلاف في الرأي يجب أن يسود الإحترام بين الجميع . ونحيطكم علما أن جميع التعليقات المنشورة في الموقع تعبر عن رأي أصحابها وليس للموقع أي مسؤولية إعلامية أو أدبية أو قانونية عليها، ولا يتحمل مسؤولية ما يُنشر نقلًا عن مواقع أخرى أو بركن آراء حرة.