Your Content Here
اليوم الأحد 21 أكتوبر 2018 - 12:27 صباحًا
أخر تحديث : الجمعة 26 يناير 2018 - 9:40 مساءً

الحسيمة : إنطلاق عملية تسجيل 500 من النساء الراغبات في العمل كموسميات لجني الفراولة بإسبانيا

جمال الفكيكي / الصباح

تستعد التعاونيات الزراعية الإسبانية لاستقبال عدد غير مسبوق من العاملات المغربيات، من أجل جني الفراولة، بداية مارس المقبل، وذلك بهدف تفادي ضياع جزء من المحصول، كما حدث في الموسم الماضي.
ويخطط المزارعون في إقليم ويلفا الإسباني، إلى الاستعانة بنحو 16 ألفا من العاملات المغربيات الموسميات، خلال الفترة الممتدة بين مارس ويونيو من السنة الجارية، بموافقة السلطات المغربية.
وينتظر أن يعرف إقليم الحسيمة تسجيل 500 عاملة، للعمل مياومات في إسبانيا، لعقد يمتد لثلاثة أشهر وبراتب يومي يقدر بـ 40 أورو. وانطلقت من دائرة بن ورياغل بإقليم الحسيمة عملية تسجيل الراغبات في العمل بمزارع الفرولة، الجمعة الماضي تحت إشراف وكالة التشغيل ” أنابيك ” وذلك وفق شروط صارمة، أهمها أن تكون العاملة لديها أبناء قاصرون ، ولا يتجاوز سنها 45 عاما.
ويؤشر هذا الطلب الكبير على اليد العاملة المغربية، إلى انتعاش الاقتصاد الإسباني، حيث كان الإسبان، خلال الأزمة الاقتصادية التي بدأت منذ 2008، حلوا محل المغاربة في الفرص الموسمية بقطاع الزراعة. وتسعى التعاونيات الفلاحية (الزراعية ) لدى وزارة الهجرة الإسبانية، من أجل ضمان جلب عدد كاف من العاملات لجني الفراولة، من أجل تفادي المشاكل التي حدثت في العام الماضي، حيث انتقلت إلى إسبانيا ألفا عاملة، بينما طلبت التعاونيات خمسة آلاف.

أوسمة :

اتـرك تـعـلـيـق 0 تـعـلـيـقـات

الرجاء من السادة القراء ومتصفحي موقع الريف الحر الإلتزام بفضيلة الحوار وآداب وقواعد النقاش عند كتابة ردودهم وتعليقاتهم، وتجنب الشخصنة و إستعمال الكلمات النابية وتلك الخادشة للحياء أو المحطة للكرامة الإنسانية، فكيفما كان الخلاف في الرأي يجب أن يسود الإحترام بين الجميع . ونحيطكم علما أن جميع التعليقات المنشورة في الموقع تعبر عن رأي أصحابها وليس للموقع أي مسؤولية إعلامية أو أدبية أو قانونية عليها، ولا يتحمل مسؤولية ما يُنشر نقلًا عن مواقع أخرى أو بركن آراء حرة.