Your Content Here
اليوم الأربعاء 17 يوليو 2019 - 1:30 مساءً
أخر تحديث : الخميس 18 يناير 2018 - 11:40 صباحًا

آيث بوعياش: أمسية ثقافية وعلمية حول حدث تقديم وثيقة المطالبة بالاستقلال

فري ريف

احتفاء بالذكرى 74 لتقديم وثيقة المطالبة بالاستقلال، نظمت مؤسسة الإمام نافع الخاصة للتعليم العتيق ببني بوعياش بتنسيق مع المندوبية الاقليمية للشؤون الاسلامية بالحسيمة مساء يوم الأحد 14يناير 2018 برحاب المؤسسة ببني بوعياش أمسية ثقافية وعلمية حول حدث تقديم وثيقة المطالبة بالاستقلال في 11 يناير 1944 ودلالاته.

الأمسية عرفت حضور ممثل المندوبية الاقليمية للشؤون الاسلامية والمؤطر التربوي للتعليم العتيق بإقليم الحسيمة وأعضاء مكتب جمعية الإمام نافع لتحفيظ القرءان الكريم وتدريس علومه المسيرة للمؤسسة، والمشرف على المؤسسة وبعض مشرفي مدارس التعليم العتيق بالإقليم، وطلبة المؤسسة وبعض الآباء. إذ تم استهلال الأمسية بتلاوة آيات بينات من الذكر الحكيم تلاها القارئ البلبل الصديح ابن المدرسة: عدنان السباعي. ثم كلمة السيد المشرف على المؤسسة.

بعد ذلك أعقبتها كلمة للسيد ممثل المندوبية الإقليمية للشؤون الإسلامية بالحسيمة السيد عبد اللطيف طه؛ استحضر من خلالها بعضا من السمات التاريخية والوطنية والروحية لحدث تقديم وثيقة المطالبة بالاستقلال، وعرفت الأمسية إلقاء ثلاثة عروض تاريخية في الموضوع ،

الأول ألقاه الدكتور عبد الإله أوفلاح تحت عنوان :” تاريخ وثيقة المطالبة بالاستقلال 11 يناير 1944 من خلال كتاب صيانة الذاكرة الوطنية وثقافة المواطنة والوطنية” للدكتور مصطفى الكثيري،  أما العرض الثاني فقد ألقاه الاستاذ عبد الله العمراني تحت عنوان” صور توثيقية لمحطة حاسمة من تاريخ الوطن” أما العرض الثالث و الأخير فقد ألقاه الاستاذ حمادي الطهريوي استحضر فيه معاني و عبر وثيقة 11 يناير 1944 و تعريف الناشئة بها وبتاريخ البلاد .

 وعلى هامش الأمسية تم تنظيم مسابقة ثقافية بين طلبة المستوى الثاني إعدادي في مادة الاجتماعيات في مكوناتها الثلاث (التاريخ- الجغرافيا- التربية على المواطنة)، وفي انتظار الإعلان عن نتائج المسابقة الثقافية، تناول كلمة توجيهية الأستاذ الفاضل محمد أورياغل المؤطر التربوي لمدارس التعليم العتيق بالإقليم وعضو المجلس العلمي المحلي بالحسيمة، مثمنا ما أقدمت عليه مدارس التعليم العتيق بالإقليم ابتداء من مدرسة ورش بتارجيست وحطا للرحال بمدرسة الامام نافع ببني بوعياش مرورا بمدرسة بوسلامة ببني بوعياش و مدرستي الامام مالك و النور بالحسيمة ؛ما يبرزالارتباط بالذاكرة واستلهام الدروس والعبر من المحطات الوطنية والدينية الموشومة في الذاكرة والتاريخ والوجدان.

وبعد ذلك تم الإعلان عن الفريق الفائز في المسابقة؛  ليتقدم رئيس الجمعية المسيرة للمؤسسة بتكريم الطلبة الفائزين بشواهد تقديرية وجوائز تكريمية نظير تفوقهم في المسابقة الثقافية، وبعد ذلك تقدم إلى المنصة ممثل المندوبية الإقليمية للشؤون الإسلامية  بتكريم السادة الأساتذة المؤطرين لفعاليات الأمسية الإحيائية لذكرى تقديم وثيقة المطالبة بالاستقلال،

واختتمت فعاليات الأمسية برفع أكف الضراعة إلى العلي القدير ترحما على أرواح الشهداء والمقاومين وفي طليعتهم الملكين المجاهدين محمد الخامس والحسن الثاني طيب الله ثراهما، وبالدعاء الصالح لأمير المؤمنين صاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله و أيده. وأسدل الستار على نهاية أشغال الأمسية بحفل عشاء على شرف السادة الحضور.

تقرير ومتابعة: أحمد لمنادي

أوسمة :

اتـرك تـعـلـيـق 0 تـعـلـيـقـات

الرجاء من السادة القراء ومتصفحي موقع الريف الحر الإلتزام بفضيلة الحوار وآداب وقواعد النقاش عند كتابة ردودهم وتعليقاتهم، وتجنب الشخصنة و إستعمال الكلمات النابية وتلك الخادشة للحياء أو المحطة للكرامة الإنسانية، فكيفما كان الخلاف في الرأي يجب أن يسود الإحترام بين الجميع . ونحيطكم علما أن جميع التعليقات المنشورة في الموقع تعبر عن رأي أصحابها وليس للموقع أي مسؤولية إعلامية أو أدبية أو قانونية عليها، ولا يتحمل مسؤولية ما يُنشر نقلًا عن مواقع أخرى أو بركن آراء حرة.