Your Content Here
اليوم الجمعة 29 مايو 2020 - 10:17 مساءً
الأخبار
محمد المنصوري: الرقابة الدستورية على مشروع قانون الاضراب      حسن المرابطي: لهذا السبب وجب إصلاح تديننا أصالة      بلاغ إعفاء مكتري المحلات الحبسية المخصصة للتجارة والحرف والمهن والخدمات، والسكنى من أداء الواجبات الكرائية      مبارك بلقاسم: علم الفيروسات باللغة الأمازيغية      كوفيد 19 .. وزارة الصحة تدعو إلى عدم الانسياق وراء الشائعات لما لها من تأثيرات سلبية على نفسية عائلات المرضى      محمد زريوح: إنكشاف الأقنعة في زمن الكورونا      محمد المنصوري: زمن الكورونا بين تدابير وقائية حكيمة  وشكوك  لاستهداف  مكتسبات تاريخية      حسن المرابطي: أولى الأوليات في زمن كورونا      إلياس بنعلي. أسرار الفيروس الغامض “كورونا” المستجد وطرق الوقاية والعلاج منه، وهل هو طبيعي أم هو سلاح بيولوجي موجه؟       حسن المرابطي: رسالة تحذير لكل مستهزئ بالدين والفن في زمن كورونا     
أخر تحديث : الجمعة 22 ديسمبر 2017 - 3:01 مساءً

إرتفاع في أسعار الخضروات ، و الحسيمة أكثر تأثرا بهذا الإرتفاع بنسبة 1.4 بالمئة

متابعة :

أكدت معطيات رسمية أن الرقم الاستدلالي لأسعار المواد الغذائية قد ارتفع بنسة 4.9 في المائة بين شهري أكتوبر، ونونبر الماضيين.

وبحسب مذكرة للمندوبية السامية للتخطيط، فإن ارتفاع أسعار المواد الغذائية، المسجل خلال الفترة الحالية، خصوصا بالنسبة إلى “الخضر” زاد بـ 5,7 في المائة، و”الحليب، والجبن، والبيض” بـ 2,1 في المائة، و”الزيوت، والذهنيات” بـ 1,6في المائة، و”اللحوم” بـ 0,2 في المائة.

وعلى العكس من ذلك، انخفضت أسعار “الفواكه” بـ 1,9في المائة، و”السمك، وفواكه البحر” بـ 1,8في المائة.

أما فيما يخص المواد غير الغذائية، فإن الارتفاع هم على الخصوص أسعار “المحروقات” بـ 1,8 في المائة.

وسجل الرقم الاستدلالي أهم الارتفاعات في الحسيمة بـ 1,4في المائة، وفي بني ملال بـ 1,1في المائة، وفي أكادير، وسطات بـ 0,9 في المائة، وفي تطوان بـ 0,8 في المائة، وفي الدارالبيضاء، وفاس بـ 0,5 في المائة. وعلى العكس من ذلك، سجل هذا الرقم انخفاضا في كلميم بـ 0,2 في المائة.

وبالمقارنة مع الشهر نفسه من العام الماضي، سجل الرقم الاستدلالي للأسعار عند الاستهلاك ارتفاعا بـ 1,3 في المائة، خلال شهر نونبر 2017.

ونتج هذا الارتفاع عن تزايد كل من أسعار المواد الغذائية بـ 1,3 في المائة، والمواد غير الغذائية بـ 1,4في المائة.

وتراوحت نسب التغير للمواد غير الغذائية ما بين استقرار بالنسبة إلى “المواصلات”، وارتفاعا قدره 3,0 في المائة بالنسبة إلى  “المطاعم، والفنادق”.

وبذلك يكون مؤشر التضخم الأساسي، الذي يستثني المواد ذات الأسعار المحددة، والمواد ذات التقلبات العالية، قد عرفت خلال شهر نونبر2017 ارتفاعا بـ 0,1 في المائة بالمقارنة مع شهر أكتوبر 2017 وبـ1,1 في المائة مقارنة مع شهر نونبر 2016 .

عن اليوم24

أوسمة :

اتـرك تـعـلـيـق 0 تـعـلـيـقـات

الرجاء من السادة القراء ومتصفحي موقع الريف الحر الإلتزام بفضيلة الحوار وآداب وقواعد النقاش عند كتابة ردودهم وتعليقاتهم، وتجنب الشخصنة و إستعمال الكلمات النابية وتلك الخادشة للحياء أو المحطة للكرامة الإنسانية، فكيفما كان الخلاف في الرأي يجب أن يسود الإحترام بين الجميع . ونحيطكم علما أن جميع التعليقات المنشورة في الموقع تعبر عن رأي أصحابها وليس للموقع أي مسؤولية إعلامية أو أدبية أو قانونية عليها، ولا يتحمل مسؤولية ما يُنشر نقلًا عن مواقع أخرى أو بركن آراء حرة.