Your Content Here
اليوم الأحد 19 نوفمبر 2017 - 12:59 صباحًا
أخر تحديث : الأربعاء 8 نوفمبر 2017 - 4:28 صباحًا

مندوبية التخطيط : سيتم ابتداء من 2018 سيتم نشر معلومات جديدة تتعلق بسوق الشغل

و م ع  :

أعلنت المندوبية السامية للتخطيط أنه سيتم ابتداء من سنة 2018 نشر معلومات إحصائية جديدة تتعلق بالبحث الوطني حول سوق الشغل بالمغرب.

وأوضحت المندوبية في بلاغ لها أنه “أخذا بعين الاعتبار التغيرات التي عرفها المجتمع المغربي، والتزامات المغرب بخصوص الجهوية الموسعة ومتطلبات رصد وتقييم أهداف التنمية المستدامة، شرعت المندوبية السامية للتخطيط في مراجعة بحوثها الدائمة، بما في ذلك البحث الوطني حول التشغيل الذي انطلق في صيغته الجديدة مع مطلع الفصل الأول من سنة 2017”.

وقد شملت التغييرات التي عرفها البحث الوطني حول التشغيل -يضيف البلاغ – العديد من المجالات، من بينها توسيع عينة البحث التي انتقلت من 60 ألف إلى 90 ألف أسرة وذلك لضمان تغطية وتمثيلية جغرافية وتوفير معلومات حول سوق العمل على صعيد مختلف الجهات ال 12 ، بالإضافة للمستوى الوطني، وإدماج مواضيع جديدة قصد توسيع التغطية الموضوعاتية للبحث.

وأشارت المندوبية إلى أن الأمر يتعلق على وجه الخصوص بأسئلة تهدف إلى توفير مقاربة أدق حول قطاعات التكوين وعلاقة كفاءات اليد العاملة بالمهن الممارسة ووضعية المرأة اتجاه سوق الشغل وخصائص المقاولين وأنواع الشغل المستقل ومستوى تغطية الأنظمة الصحية وأنظمة التقاعد وحركية النشيطين المشتغلين بين محل السكنى ومقر العمل والفوارق في الأجور واستعمال التكنولوجيات الحديثة للتواصل والإعلام ومميزات المهاجرين القاطنين بالمغرب.

وخلصت المندوبية إلى أنه سيتم نشر النتائج المتعلقة بهذه الأبعاد الجديدة حسب وثيرة تأخذ بعين الاعتبار الطابع الظرفي أو الهيكلي للمواضيع المدروسة.

أوسمة :

اتـرك تـعـلـيـق 0 تـعـلـيـقـات

الرجاء من السادة القراء ومتصفحي موقع الريف الحر الإلتزام بفضيلة الحوار وآداب وقواعد النقاش عند كتابة ردودهم وتعليقاتهم، وتجنب الشخصنة و إستعمال الكلمات النابية وتلك الخادشة للحياء أو المحطة للكرامة الإنسانية، فكيفما كان الخلاف في الرأي يجب أن يسود الإحترام بين الجميع . ونحيطكم علما أن جميع التعليقات المنشورة في الموقع تعبر عن رأي أصحابها وليس للموقع أي مسؤولية إعلامية أو أدبية أو قانونية عليها، ولا يتحمل مسؤولية ما يُنشر نقلًا عن مواقع أخرى أو بركن آراء حرة.