Your Content Here
اليوم الأربعاء 28 يونيو 2017 - 8:51 صباحًا
أخر تحديث : الإثنين 1 مايو 2017 - 11:52 مساءً

قاسيطة : تقديم و توقيع كتاب “ihewwasen” لكاتبه أنديش شاهد

متابعة :

    نظمت جمعية ثازيري للتنمية والثقافة-بوعلمة، يوم الأحد 30 أبريل 2017 على الساعة الخامسة مساء، بقاعة العروض دار الشباب قاسيطة، حفل تقديم وتوقيع مسرحية “ihewwasen” (الغزاة)، التي ترجمها الكاتب أنديش شاهد من الإسبانية إلى الأمازيغية، ونشرتها جمعية ثازيري، وهي في الأصل نص مسرحي للكاتب المسرحي الشيلي Igon Wolff الذي  يمثل أحد أعمدة المسرح المعاصر في أمريكا اللاتينية خلال النصف الثاني من القرن العشرين.

    استهل هذا الحفل رئيس جمعية ثازيري بكلمة رحب بها بالحضور، وتحدث فيها عن  هذه المبادرة والتي جاءت في سياق اهتمام ثازيري بالأمازيغية، وهو ما جعلها تخصص جزء من ميزانية الجمعية لدعم وتشجيع الأدب الأمازيغي والكتابة بالأمازيغية بشكل عام، لينتقل المسيّر إلى  الترحيب بالجميع وتقديم نبذة عن مسار المترجم ورحلته مع الكتابة الأمازيغية.

    ثم تناول الكلمة صاحب العمل الأدبي الذي صدر حديثا عن منشورات ثازيري، استهلها بتقديم الشكر لثازيري على مبادرتها القيمة التي أخرجت هذه المسرحية إلى الوجود، ليغوص في لقاء مفتوح مع الحاضرين تحدث عن دواعي اختياره لهذا العمل الأدبي دون غيره، ليكون باكورة إصداراته الأدبية، وخاصة أنه يكتب في الأجناس الأدبية الأخرى، كالرواية والشعر الأمازيغيين.

    ولم ينس المترجم أن ينوه بمجهودات الأستاذ “وجد كركار” الذي تكفّل بالتدقيق في النص المترجم لهذا العمل المسرحي الذي يعتبر أول نص أدبي من أدب أمريكا اللاتينية، يتم ترجمته إلى الأمازيغية، ثم انتقل “إذير” الحاصل على ماستر في الأدب واللسانيات الأمازيغية، للحديث عن فصول المسرحية التي تعالج موضوع الفوارق الاجتماعية في مجتمعات أمريكا اللاتينية وخاصة المجتمع الشيلي في ستينيات القرن الماضي.

    بعد كلمة الأستاذ المترجم أعطيت الكلمة للقاعة والتي تجاوبت بشكل إيجابي مع الكاتب الشاب ومع الكتاب الذي اعتبرته أنه إضافة نوعية للخزانة الأدبية بشكل عام والأمازيغية بالخصوص، داعية إلى الاهتمام بالكتاب الأمازيغي وتشجيع الكتابة والقراءة باللغة الأمازيغية، كما تمنت للكاتب المزيد من العطاء.

    بالموازاة مع اختتام النقاش انتقل صاحب الترجمة المسرحية، إلى توقيع نسخ من الكتاب للقارئين والمهتمين بالكتاب الأمازيغي،  كان الجميع على موعد مع  حفل شاي نظم على شرف الحاضرين .

أوسمة :

اتـرك تـعـلـيـق 0 تـعـلـيـقـات

الرجاء من السادة القراء ومتصفحي موقع الريف الحر الإلتزام بفضيلة الحوار وآداب وقواعد النقاش عند كتابة ردودهم وتعليقاتهم، وتجنب الشخصنة و إستعمال الكلمات النابية وتلك الخادشة للحياء أو المحطة للكرامة الإنسانية، فكيفما كان الخلاف في الرأي يجب أن يسود الإحترام بين الجميع . ونحيطكم علما أن جميع التعليقات المنشورة في الموقع تعبر عن رأي أصحابها وليس للموقع أي مسؤولية إعلامية أو أدبية أو قانونية عليها، ولا يتحمل مسؤولية ما يُنشر نقلًا عن مواقع أخرى أو بركن آراء حرة.