Your Content Here
اليوم الأربعاء 28 أكتوبر 2020 - 1:55 مساءً
الأخبار
إلياس بنعلي: كورونا.. هل هناك لقاح سري تم إخفاؤه؟! وهل هي بداية الصدام بين الدول العظمى؟      محمد المنصوري: الرقابة الدستورية على مشروع قانون الاضراب      حسن المرابطي: لهذا السبب وجب إصلاح تديننا أصالة      بلاغ إعفاء مكتري المحلات الحبسية المخصصة للتجارة والحرف والمهن والخدمات، والسكنى من أداء الواجبات الكرائية      مبارك بلقاسم: علم الفيروسات باللغة الأمازيغية      كوفيد 19 .. وزارة الصحة تدعو إلى عدم الانسياق وراء الشائعات لما لها من تأثيرات سلبية على نفسية عائلات المرضى      محمد زريوح: إنكشاف الأقنعة في زمن الكورونا      محمد المنصوري: زمن الكورونا بين تدابير وقائية حكيمة  وشكوك  لاستهداف  مكتسبات تاريخية      حسن المرابطي: أولى الأوليات في زمن كورونا      إلياس بنعلي. أسرار الفيروس الغامض “كورونا” المستجد وطرق الوقاية والعلاج منه، وهل هو طبيعي أم هو سلاح بيولوجي موجه؟      
أخر تحديث : الأحد 16 أبريل 2017 - 10:03 مساءً

رسالة إلى حكومة صاحب الجلالة

عبد المجيد بيهي

 

كلما تشكلت حكومة مغربية جديدة على مدار 60 سنة ؛ إلا وارتفعت أصوات لتعبر عن خيبة أملها وعدم ثقتها في الوعود اللتي تقدمها . وهذا الموقف المشكك في المسرحية السياسية المخزنية مبني بالأساس على كون الحكومة في المغرب ليس لها صلاحية الحكم وتقتصر مهامها على تصريف الأعمال وتنفيذ الأوامر والتعليمات الملكية . لذالك سميت كل الحكومات السابقة والحالية بحكومة صاحب الجلالة اللذي هو الرئيس الفعلي للمجلس الوزاري كأعلى هيئة تقريرية في السلطة التنفيذية .

إن البرنامج الحكومي اللذي تعرضه الحكومة على البرلمان ليصادق عليه ما هو إلا جزء لا يتجزء من المسلسل السياسي المخزني اللذي يستعمل لتزيين وتجميل المظهر الخارجي للمنظومة المخزنية القوروسطوية . أما البرنامج الحكومي الحقيقي المطبق منذ القدم فهو أزلي وثابت وغير متحول وهو مقدس وغير قابل للنقاش ومحفوض في أروقة القصر الملكي . ومن بين بنوده :

الفصل الأول  : الثروة الوطنية موزعة على القصر الملكي وخدام الدولة في الجيش والأحزاب والحكومة والبرلمان والمجالس الأخرى والمحاكم .

الفصل الثاني  : إن هذا التقسيم غير قابل للطعن والمراجعة .

الفصل الثالث  : التعليمات والأوامر والحركات والأفعال الملكية مقدسة .

الفصل الرابع  : كل من يتولى تنفيذ هذه الأوامر وتفعيلها والعمل وفقها محصن ضد أي متابعة قضائية أو محاسبة سياسية .

الفصل الخامس  : صلاحية تقرير ورسم السياسة العمومية  في الإقتصاد والإجتماع والتعليم واللاهوت والقضاء والأمن والإعلام ؛ محفوضة للمؤسسة الملكية .

هذا البرنامج الحكومي الأزلي المحفوظ في أروقة المؤسسة الملكية هو المسؤول عن انتشار الفساد والإستبداد والفقر والأمراض والأمية وتدهورالحياة الإجتماعية واستفحال ظاهرة اختلاس المال العام والشطط في استعمال السلطة . إن أزلية هذا البرنامج وعدم تجاوبه مع السياقات الزمنية المختلفة ومتطلبات التطور والتحديث أدى إلى تراجع المغرب وتقهقره إلى الوراء بشكل فضيع بشهادة المؤسسات الأممية المختصة في شؤون التنمية .

وقبل عرض حكومة صاحب الجلالة لبرنامجها المقدس الغير المحدث على برلمان الأصنام والأوثان أود أن أذكرها وأطالبها بإدراج بعض المطالب الأساسية للحراك الشعبي بالريف في هذا البرنامج ؛ وهذه بعض المطالب الإستعجالية والأساسية :

1  –  الكشف عن مجريات التحقيق في ملف الشهيد محسن فكري .

2  –  إعادة فتح ملف شهداء 20 فبراير .

3  –  إطلاق سراح المعتقلين السياسيين .

4  –  تسوية الوضعية القانونية للأستاذ محمد جلول وإرجاعه إلى عمله .

5  –  إلغاء ظهير العسكرة .

6  –  تقديم تعويض لمنطقة الريف على الجرائم الإقتصادية والسياسية اللتي ارتكبت في حقه .

7  –  وضع مخطط خماسي لتنمية الريف على المستوى الإقتصادي والإجتماعي والثقافي والبنية التحتية ( سكك حديدية – الطرق السريعة – الميناء التجاري – مطار دولي – منطقة صناعية – جامعة إقليمية – مستشفى جامعي …..إلع ) . –

8  – تنازل الدولة المركزية عن بعض صلاحياتها لصالح الجهة لتشرف على تنفيذ المشاريع الكبرى ورصد الموار د المالية المطلوبة . – هذا مقترح شخصي – .

9  –  الإعتراف بشرعية اللجان الشعبية ودورها في مراقبة تسيير الشأن العام . لأن ذالك من شأنه تعويض الرقابة الإدارية والقضائية الغائبة أو المجمدة في ظل المنظومة المخزنية القوروسطوية اللتي يسود فيها الكثير من الأشباح والعفاريت ( مقترح شخصي ) .

10  – حق اطلاع نشطاء الحراك الشعبي واللجان الشعبية على محاضر الصفقات العمومية ومراقبة شفافيتها ونزاهتها .( مقترح شخصي ).

نطالب حكومة صاحب الجلالة بإدراج هذه المطالب في البرنامج الحكومي اللذي لم يطرأ عليه أي تغيير لمدة 60 سنة . ومن شأن الإستجابة لهذا الطلب تلطيف الأجواء بمنطقة الريف الجريح وزرع الثقة في قلوب الريفيين المتعطشين للعدالة والكرامة والحرية والديموقراطية . وهذا هو المخطط التنموي الحقيقي اللذي من شأنه أن يجعل من الحسيمة منارة حقيقية للمتوسط .

عبد المجيد بيهي

أوسمة :

اتـرك تـعـلـيـق 0 تـعـلـيـقـات

الرجاء من السادة القراء ومتصفحي موقع الريف الحر الإلتزام بفضيلة الحوار وآداب وقواعد النقاش عند كتابة ردودهم وتعليقاتهم، وتجنب الشخصنة و إستعمال الكلمات النابية وتلك الخادشة للحياء أو المحطة للكرامة الإنسانية، فكيفما كان الخلاف في الرأي يجب أن يسود الإحترام بين الجميع . ونحيطكم علما أن جميع التعليقات المنشورة في الموقع تعبر عن رأي أصحابها وليس للموقع أي مسؤولية إعلامية أو أدبية أو قانونية عليها، ولا يتحمل مسؤولية ما يُنشر نقلًا عن مواقع أخرى أو بركن آراء حرة.