Your Content Here
اليوم الخميس 1 أكتوبر 2020 - 3:49 مساءً
الأخبار
إلياس بنعلي: كورونا.. هل هناك لقاح سري تم إخفاؤه؟! وهل هي بداية الصدام بين الدول العظمى؟      محمد المنصوري: الرقابة الدستورية على مشروع قانون الاضراب      حسن المرابطي: لهذا السبب وجب إصلاح تديننا أصالة      بلاغ إعفاء مكتري المحلات الحبسية المخصصة للتجارة والحرف والمهن والخدمات، والسكنى من أداء الواجبات الكرائية      مبارك بلقاسم: علم الفيروسات باللغة الأمازيغية      كوفيد 19 .. وزارة الصحة تدعو إلى عدم الانسياق وراء الشائعات لما لها من تأثيرات سلبية على نفسية عائلات المرضى      محمد زريوح: إنكشاف الأقنعة في زمن الكورونا      محمد المنصوري: زمن الكورونا بين تدابير وقائية حكيمة  وشكوك  لاستهداف  مكتسبات تاريخية      حسن المرابطي: أولى الأوليات في زمن كورونا      إلياس بنعلي. أسرار الفيروس الغامض “كورونا” المستجد وطرق الوقاية والعلاج منه، وهل هو طبيعي أم هو سلاح بيولوجي موجه؟      
أخر تحديث : الخميس 13 أبريل 2017 - 2:03 مساءً

المعتقل المفرج عنه محمد جلول يحظى بأكبر إستقبال في تاريخ الريف الحديث و يوجه رسائل سياسية للدولة

فري ريف : ع.الغفور الطرهوشي

كانت أيث بوعياش اليوم عرسا و كان محمد جلول العريس ، هكذا عبر أحد كبار السن عن الأجواء الإحتفالية و النضالية التي شهدتها أيث بوعياش يوم أمس ، خلال المهرجان الذي نظمته لجنة إستقبال المعتقل ، على شرف المعتقل السياسي المفرج عنه محمد جلول ،

و كان المهرجان ، الذي حج المئات من المواطنين من مختلف المناطق للمشاركة فيه ، فرصة لتجسيد الوحدة بين مخنلف التيارات و التنظيمات و لجان الحراك بالإقليم ، في سابقة من نوعها منذ إستشهاد محسن فكري ، فلأول مرة منذ إنطلاق الحراك الشعبي بالحسيمة ، إجتمعت على “منصة جلول” مختلف الأطياف الإحتجاجية و التقدمية بالإقليم ، من لجان الحراك إلى التنظيمات الحقوقية ، معطلين ، معتقلين سابقين ، نقابيين…

و قد أجمع كل المتدخلين في هذا المهرجان على أن الريف بحاجة للوحدة و لمزيد من النضال من أجل تحقيق مطالب الحراك ، رافضين ما تقوم به الدولة لحد الآن من محاولات للحد من المد النضالي ، على حد تعبير أحدهم ، مؤكدين أن المطلوب هو الإستجابة للمطالب و الحوار المباشر ، بعيدا عن التخوين و الترهيب .

و لعل أقوى المداخلات التي عرفها المهرجان ، و التي كان من بينها كلمة جلول نفسه ، هي تلك التي تحدثت بشكل صريح عن ضرورة تجميع المشتت و التعاقد على أرضية منطلقها مصلحة الريف أولا و أخيرا ، و ضرورة الإعتراف بالريف ككيان له خصوصيته و تاريخه و حقه في تسيير شؤونه بنفسه ، في إطار مغرب متعدد و موحد .

و كانت كلمة محمد جلول سياسية بإمتياز و تنم عن نضج و رؤية شاملة للمشاكل التي تعرفها المنطقة ، كما أكد أن السبيل لذلك لن يتأتى إلا بمزيد من النضال و أن من يخشى التضحية لن يحقق أي مطلب ، و ما عليه إلا العودة لمنزله .

الجماهير التي حجت لإستقبال محمد جلول تفاعلت إيجابا مع كلمته و رددت شعارات تؤكد فيها أنها تعاهده على الوفاء للمواقف و القيم التي إعتقل في سبيلها .

أوسمة :

اتـرك تـعـلـيـق 0 تـعـلـيـقـات

الرجاء من السادة القراء ومتصفحي موقع الريف الحر الإلتزام بفضيلة الحوار وآداب وقواعد النقاش عند كتابة ردودهم وتعليقاتهم، وتجنب الشخصنة و إستعمال الكلمات النابية وتلك الخادشة للحياء أو المحطة للكرامة الإنسانية، فكيفما كان الخلاف في الرأي يجب أن يسود الإحترام بين الجميع . ونحيطكم علما أن جميع التعليقات المنشورة في الموقع تعبر عن رأي أصحابها وليس للموقع أي مسؤولية إعلامية أو أدبية أو قانونية عليها، ولا يتحمل مسؤولية ما يُنشر نقلًا عن مواقع أخرى أو بركن آراء حرة.