Your Content Here
اليوم الثلاثاء 29 سبتمبر 2020 - 2:51 مساءً
الأخبار
إلياس بنعلي: كورونا.. هل هناك لقاح سري تم إخفاؤه؟! وهل هي بداية الصدام بين الدول العظمى؟      محمد المنصوري: الرقابة الدستورية على مشروع قانون الاضراب      حسن المرابطي: لهذا السبب وجب إصلاح تديننا أصالة      بلاغ إعفاء مكتري المحلات الحبسية المخصصة للتجارة والحرف والمهن والخدمات، والسكنى من أداء الواجبات الكرائية      مبارك بلقاسم: علم الفيروسات باللغة الأمازيغية      كوفيد 19 .. وزارة الصحة تدعو إلى عدم الانسياق وراء الشائعات لما لها من تأثيرات سلبية على نفسية عائلات المرضى      محمد زريوح: إنكشاف الأقنعة في زمن الكورونا      محمد المنصوري: زمن الكورونا بين تدابير وقائية حكيمة  وشكوك  لاستهداف  مكتسبات تاريخية      حسن المرابطي: أولى الأوليات في زمن كورونا      إلياس بنعلي. أسرار الفيروس الغامض “كورونا” المستجد وطرق الوقاية والعلاج منه، وهل هو طبيعي أم هو سلاح بيولوجي موجه؟      
أخر تحديث : السبت 1 أبريل 2017 - 6:04 مساءً

أحمد بوكمزة: وجهة نظر حول اختطاف مضمون “اليوم الدراسي” للغرفة الجهوية

كفاعل اقتصادي وأحد ممثلي المهنيين بإقليم الحسيمة  بالغرفة الجهوية للتجارة والصناعة والخدمات بجهة طنجة تطوان الحسيمة، أود الإدلاء برأيي حول المستجدات الأخيرة الخاصة بتأجيل اليوم الدراسي حول : “أفاق الاستثمار والتنمية الإقتصادية والإجتماعية بإقليم الحسيمة” المقرر سابقاً يوم الخميس 30 مارس 2017 .

كما هو معلوم كان الخبر  معروفاً عند جميع المهنيين والفاعلين الإقتصاديين بأن يوما دراسيا سينظم من طرف الغرفة الجهوية لجهة طنجة تطوان الحسيمة، وكان البرنامج مقسماً إلى جلسة عامة، الأولى تتحدث عن مشروع الحسيمة منارة المتوسط و أربعة أوراش كبرى وهي كالتالي :

 الورشة الأولى:  مؤهلات ورهانات الإستثمار بالحسيمة بين الواقع والآفاق،

 الورشة الثانية: آلية تحفيز التشغيل ومواكبته بأقليم الحسيمة،

 الورشة الثالثة:  ألية التمويل والمصاحبة المالية لفائدة المستثمرين،

 الورشة الرابعة: الصناعة التجارة والخدمات محركات تنموية أساسية للمنطقة، كل هذه الأوراش في الجلسة العامة الأولى، أما الجلسة العامة الثانية فكانت مخصصة لتقديم خلاصات أشغال الورشات، ورفع التوصيات العامة لهذا اليوم الدراسي المهم، وكان اللقاء سينعقد في فندق ميركور كيمادو ابتداءً من الساعة التاسعة صباحاً وينتهي  على الساعة السادسة مساءً ويختتم أشغاله بعد السادسة مساءً  وبحضور وازن لولاية طنجة واعضاء الغرفة الجهوية ووكالة تنمية أقاليم الشمال ، ومجلس الجهة والمصالح الخارجية .

وإذا بنا نتفاجأ بأن  الأصالة والمعاصرة بالحسيمة يوجه دعوات تزامنا مع نفس يوم تأجيل اليوم الدراسي الخميس 30 مارس_ لحضور عرض حول الإستثمار والتنمية والتشغيل وهي نفس الأوراش التي كانت ستقدم في اليوم الدراسي المؤجل من طرف الغرفة الجهوية، مما يبين بالملموس سرقة واضحة واختطاف مفضوح  لنشاط ومجهودات أعضاء الغرفة الجهوية وملحقة الغرفة  بالحسيمة.

وكما هو معروف لدى العامة فإن هذا اليوم الدراسي جاء نتيجة مجهودات جميع أعضاء فرعية الحسيمة بصفة عامة وأعضاء لجنة الإستثمار بصفة خاصة، والتي فتحت حواراً مباشراً مع مجموعة من المهنيين والفاعلين الإقتصاديين وذلك بعد الهزة الأرضية التي عرفتها المنطقة، أسفرت عن  كتابة تقرير استراتيجي يحدد أولويات الإقلاع والإستثمار الإقتصادي بإقليم الحسيمة،

وبعد ذلك استجاب السيد والي الجهة مشكورا للقاء مع أعضاء فرعية الحسيمة وبحضور السيد رئيس الغرفة الجهوية وبعض اعضاء المكتب الجهوي وهو ما تم في شهر فبراير، وبعد نقاش مفتوح حر دام أكثر من ساعتين خلص هذا اللقاء المهم إلى ضرورة عقد مناظرة جهوية في القريب العاجل تخصص لأولويات الإستثمار والإقلاع الإقتصادي بالإقليم.

بعد ذلك وفي دورة فبراير للغرفة الجهوية يوم 27 فبراير 2017 قدمت كرئيس لجنة الجهوية للاسثمار أمام الحضور رؤية إستراتيجية لأولويات التنمية الاقتصادية تتضمن 15 نقطة إستراتيجية، وهي عبارة عن مجهود جميع أعضاء لجنة الإستثمار وفرعية الحسيمة  و بالتشاور مع مجموعة من الفاعلين الإقتصاديين بالإقليم.

ختاماً، لا يمكن لي كرئيس لجنة الإستثمار الجهوية بغرفة التجارة والصناعة والخدمات بجهة طنجة تطوان الحسيمة وأحد منتخبي المهنيين بإقليم الحسيمة إلا إدانة هذه السرقة الموصوفة لمجهودات الغرفة الجهوية و اختطافها المفضوح لتوصيات وقرارات المهنيين من أجل أهداف حزبية ضيقة.

 

أحمد بوكمزة رئيس لجنة الإستثمار الجهوية لغرفة التجارة والصناعة والخدمات بجهة  طنجة تطوان الحسيمة

أوسمة :

اتـرك تـعـلـيـق 0 تـعـلـيـقـات

الرجاء من السادة القراء ومتصفحي موقع الريف الحر الإلتزام بفضيلة الحوار وآداب وقواعد النقاش عند كتابة ردودهم وتعليقاتهم، وتجنب الشخصنة و إستعمال الكلمات النابية وتلك الخادشة للحياء أو المحطة للكرامة الإنسانية، فكيفما كان الخلاف في الرأي يجب أن يسود الإحترام بين الجميع . ونحيطكم علما أن جميع التعليقات المنشورة في الموقع تعبر عن رأي أصحابها وليس للموقع أي مسؤولية إعلامية أو أدبية أو قانونية عليها، ولا يتحمل مسؤولية ما يُنشر نقلًا عن مواقع أخرى أو بركن آراء حرة.