Your Content Here
اليوم الأربعاء 28 أكتوبر 2020 - 2:22 صباحًا
الأخبار
إلياس بنعلي: كورونا.. هل هناك لقاح سري تم إخفاؤه؟! وهل هي بداية الصدام بين الدول العظمى؟      محمد المنصوري: الرقابة الدستورية على مشروع قانون الاضراب      حسن المرابطي: لهذا السبب وجب إصلاح تديننا أصالة      بلاغ إعفاء مكتري المحلات الحبسية المخصصة للتجارة والحرف والمهن والخدمات، والسكنى من أداء الواجبات الكرائية      مبارك بلقاسم: علم الفيروسات باللغة الأمازيغية      كوفيد 19 .. وزارة الصحة تدعو إلى عدم الانسياق وراء الشائعات لما لها من تأثيرات سلبية على نفسية عائلات المرضى      محمد زريوح: إنكشاف الأقنعة في زمن الكورونا      محمد المنصوري: زمن الكورونا بين تدابير وقائية حكيمة  وشكوك  لاستهداف  مكتسبات تاريخية      حسن المرابطي: أولى الأوليات في زمن كورونا      إلياس بنعلي. أسرار الفيروس الغامض “كورونا” المستجد وطرق الوقاية والعلاج منه، وهل هو طبيعي أم هو سلاح بيولوجي موجه؟      
أخر تحديث : الأحد 26 مارس 2017 - 8:02 صباحًا

تلامذة إعدادية تروكوت يبدعون في تنظيم معرض للتراث الأمازيغي

مراد الطاهر

إيمانا منها بالانفتاح على المحيط الخارجي في شقه الثقافي وتحت شعار ” إحياء التراث الأمازيغي دعامة للتنمية المستدامة ” نظمت إعدادية تروكوت – مديرية الدريوش – يومي 24 و25 مارس 2017 معرضا للتراث الأمازيغي، وقد شارك في تنظيمه كل من تلامذة الجذع مشترك آداب والجذع المشترك علوم تحت إشراف الطاقم الإداري والتربوي للمؤسسة.

عرف المعرض الأمازيغي عرض المئات من الأدوات التقليدية والتراثية التي أحضرها التلامذة الساهرين على تنظيم المعرض إلى المؤسسة، وقد وزعت هذه الأدوات على شكل مجموعات تضمنت أدوات فلاحية ولباس تقليدي ومأكولات أمازيغية وأدوات الإنارة والأواني المنزلية والحلي والأكسسوارات…

بالموازاة مع المعرض، قامت التلميذات بتقليد العرس الأمازيغي – الريفي- مع ترديد أهازيج أمازيغية ” إزران ” مصحوبا بزغاريد ” جوارو ” مع وضع الحناء للعروسة ” ثسريث ” والضرب على الدف ” أجون “، في حين قام التلامذة خلال فترة الاستراحة بطواف داخل المؤسسة مرددين كلمات ” أرازيق “.

عرف المعرض زيارة منتظمة من قبل جميع أقسام الإعدادية البالغة 12 قسما، وقد سهر على تقديم المعلومات والشروحات لجنة التنظيم المكونة من التلامذة الساهرين على تنظيم المعرض، وقد خصصت لكل زيارة 30 دقيقة، وتجدر الإشارة إلى أن جميع الزيارات كانت خارج أوقات الحصص الدراسية. كما عرف المعرض أيضا زيارات من قبل المجتمع المدني بتروكوت وأساتذة المدرسة الجماعاتية وكذلك بعض الموظفين العاملين بالجماعة وعلى رأسهم الرئيس. 

?

?

?

???

?

?

?

أوسمة :

اتـرك تـعـلـيـق 0 تـعـلـيـقـات

الرجاء من السادة القراء ومتصفحي موقع الريف الحر الإلتزام بفضيلة الحوار وآداب وقواعد النقاش عند كتابة ردودهم وتعليقاتهم، وتجنب الشخصنة و إستعمال الكلمات النابية وتلك الخادشة للحياء أو المحطة للكرامة الإنسانية، فكيفما كان الخلاف في الرأي يجب أن يسود الإحترام بين الجميع . ونحيطكم علما أن جميع التعليقات المنشورة في الموقع تعبر عن رأي أصحابها وليس للموقع أي مسؤولية إعلامية أو أدبية أو قانونية عليها، ولا يتحمل مسؤولية ما يُنشر نقلًا عن مواقع أخرى أو بركن آراء حرة.