Your Content Here
اليوم الأحد 24 يناير 2021 - 9:58 مساءً
الأخبار
إلياس بنعلي: كورونا.. هل هناك لقاح سري تم إخفاؤه؟! وهل هي بداية الصدام بين الدول العظمى؟      محمد المنصوري: الرقابة الدستورية على مشروع قانون الاضراب      حسن المرابطي: لهذا السبب وجب إصلاح تديننا أصالة      بلاغ إعفاء مكتري المحلات الحبسية المخصصة للتجارة والحرف والمهن والخدمات، والسكنى من أداء الواجبات الكرائية      مبارك بلقاسم: علم الفيروسات باللغة الأمازيغية      كوفيد 19 .. وزارة الصحة تدعو إلى عدم الانسياق وراء الشائعات لما لها من تأثيرات سلبية على نفسية عائلات المرضى      محمد زريوح: إنكشاف الأقنعة في زمن الكورونا      محمد المنصوري: زمن الكورونا بين تدابير وقائية حكيمة  وشكوك  لاستهداف  مكتسبات تاريخية      حسن المرابطي: أولى الأوليات في زمن كورونا      إلياس بنعلي. أسرار الفيروس الغامض “كورونا” المستجد وطرق الوقاية والعلاج منه، وهل هو طبيعي أم هو سلاح بيولوجي موجه؟      
أخر تحديث : السبت 19 يناير 2013 - 11:03 مساءً

معطلي اقليم الحسيمة يخلدون ذكرى انتفاضة 1984 رغم سوء احوال الطقس

فري ريف: محمد الأصريحي

رغم التساقطات المطرية و الجو البارد الذي تعرفه مدينة الحسيمة، نفذ معطلو و معطلات فروع الجمعية الوطنية لحملة الشهادات المعطلين بالمغرب، أشكالا نضالية عبارة عن وقفات احتجاجية عشية يوم 19 يناير2013، تخليدا للذكرى التاسعة و العشرين لانتفاضة 1984 و ذلك حسب احد خلاصات المجلس الوطني الاستثنائي المنعقد بالدار البيضاء يوم 12 يناير2013 لذات الإطار. 

وقد تم خلال هذه الوقفات  الاحتجاجية رفع مجموعة من الصور والملصقات، كما أشعل المعطلون  الشموع بمركز بوكيدان وفاء لهذه الذكرى الأليمة التي راح خلالها  العديد من الضحايا و المعتقلين في ما بات يسمى انتفاضة 84، التي جاءت كرد فعل جماهيري احتجاجي  على سياسات الدولة في  مجموعة من المناطق المغربية (الناضور، الحسيمة، مراكش و القصر الكبير…). 

وقد شهدت بلدة بوكيدان و بلدية بني بوعياش إنزالا امنيا مكثفا للقوات العمومية، حيث حاصرت هذه الأخيرة الوقفات الاحتجاجية التي عرفت بدورها حضورا جماهيريا وازنا رافعين شعارات تمجد أرواح الشهداء و المعتقلين من قبيل: ” 84 المجيدة ألف شهيد و شهيدة.. المعتقلين في السجون و الخونة في القصور..”. كما نظم فرع الحسمية وقفة احتجاجية امام ثانوية الإمام مالك ( المعهد الديني كما هو متداول) التي يعتقد انها شيدت فوق مقبرة جماعية لشهداء انتفاضة 1984 بالحسيمة، وذلك  لما لها من رمزية تاريخية. 

و جاءت هذه الوقفات الاحتجاجية المتحدة زمانا و المتفرقة مكانا على المستوى الوطني من اجل المطالبة بالكشف عن أماكن المقابر الجماعية و محاسبة المتورطين في قتل المحتجين و تعذيبهم، و تقديمهم للعدالة، مع الكشف عن أماكن مجهولي المصير منذ تلك الحقبة السوداء في تاريخ المغرب. 

و في الكلمة الختامية لرئيس الفرع المحلي لايت يوسف و علي، قال أن تخليد هذه الذكرى جاءت وفاء لكل المعتقلين الذين ضحوا بدمائهم الطاهرة من اجل وطن حر يتسع للجميع، و أضاف أن استمرار المسؤولين في نهج نفس المقاربة سيولد انتفاضات جديدة لا محالة.

أوسمة :

اتـرك تـعـلـيـق 0 تـعـلـيـقـات

الرجاء من السادة القراء ومتصفحي موقع الريف الحر الإلتزام بفضيلة الحوار وآداب وقواعد النقاش عند كتابة ردودهم وتعليقاتهم، وتجنب الشخصنة و إستعمال الكلمات النابية وتلك الخادشة للحياء أو المحطة للكرامة الإنسانية، فكيفما كان الخلاف في الرأي يجب أن يسود الإحترام بين الجميع . ونحيطكم علما أن جميع التعليقات المنشورة في الموقع تعبر عن رأي أصحابها وليس للموقع أي مسؤولية إعلامية أو أدبية أو قانونية عليها، ولا يتحمل مسؤولية ما يُنشر نقلًا عن مواقع أخرى أو بركن آراء حرة.