Your Content Here
اليوم الجمعة 23 أغسطس 2019 - 7:59 مساءً
أخر تحديث : الخميس 23 فبراير 2017 - 4:00 مساءً

في البرلمان العالمي للمزاليط (2 )

عبد المجيد بهي : أنفرس / المملكة البلجيكية 

أنعقدت جلسة طارئة في البرلمان العالمي للمزاليط في بحر هذا الأسبوع لمناقشة الأوضاع المشتعلة لمدة أربعة أشهر في الريف الأوسط . وهذه هي الجلسة الثانية بعد الجلسة الأولى اللتي انعقدت في 05 أكتوبر 2015 ؛ وطرح خلالها ممثلو مزاليط الريف أسئلة محرجة وجريئة على ممثل الدولة المغربية اللذي انتدبه النظام المغربي للدفاع عنه في هذه المؤسسة الموقرة . ونظرا لأهمية هذه الجلسة ارتأيت نقل وقائعها للقراء الكرام  .

رئيس الجلسة :

السادة النواب المحترمون والسيدات النائبات المحترمات . السيد ممثل الدولة المغربية المحترم . أعلن عن افتتاح جلسة اليوم المخصصة لمناقشة الإحتجاجات الدائرة بالريف الأوسط لأكثر من ثلاثة أشهر ؛ وليتفظل ممثل مزاليط الريف بالداخل لإلقاء كلمته مشكورا .

ممثل مزاليط الريف بالداخل :

السيد الرئيس ؛ السادة النواب المحترمون ؛ السيدات النائبات المحترمات ؛ السيد ممثل النظام . تنعقد جلستنا هذه في ظل ما تعرفه منطقة الريف الأوسط من احتجاجات ومظاهرات شعبية مطالبة برفع العسكرة عن المنطقة وإعادة الإعتبار لها على المستوى الإقتصادي والإجتماعي . إن هذه الإحتجاجات جاءت لتحاسب الدولة على سياساتها اللاشعبية والغير العادلة ومسلسلاتها الفاشلة في المنطقة على مدار ستين سنة . وليس هناك أي معنى لمن يشك في مشروعيتها ووطنيتها . فهؤلاء الشباب متعطشون للعدالة والكرامة والحرية والديموقراطية اللتي حرموا منها وليسوا عملاء لا للجزائر ولا إيران ولا إصبانيا ولا البولزاريو .

 السيد الرئيس ؛ رغم مرور أربعة أشهر على اندلاع هذه الإحتجاجات لم تتخذ الدولة أية إجراءات لفتح حوار جاد ومسؤول مع الشباب الثائر والإستجابة لمطالبهم .  وهذه اللامبالاة والتجاهل التام للحراك الشعبي والتعامل القمعي معه يعبر بالملموس عن احتقار الدولة المغربية لهذا الشعب وعدم تقدير ظروفه الإقتصادية والإجتماعية الصعبة اللتي تسببت في هجرة الملايين من الريفيين إلى أوروبا . لذالك نطالب الدولة بتخليها عن سياسة الزرواطة والترهيب والجلوس إلى طاولة المفاوضات مع الريفيين وأخذ مطالبهم بعين الإعتبار والإعتراف بجرائمها الإقتصادية والسياسية المقترفة في حق المنطقة . وشكرا سيدي الرئيس .

رئيس الجلسة :

الكلمة الآن لممثل النظام المغربي . فليتفظل مشكورا للرد على النائب المحترم .

ممثل النظام المغربي :

إنني أتعجب لطريقة كلام السيد النائب اللتي تعكس النظرة التشاؤمية والسوداوية للواقع اللذي يكذب كل ما يدعيه من مغالاطات وأكاذيب . فالمستمع  الغير المطلع على حقيقة الأمر سيظن أن الريف صحراءا قاحلة بدون مرافق ولا مشاريع ولاطرقات .لا يا سيدي إن الدولة قامت ولا زالت تقوم بمجهودات جبارة من أجل تنمية المنطقة وإسعاد رعايا جلالة الملك . ولقد تم تشييد الكثير من الكورنيشات والساحات والملاعب والمساجد والمنازل والأوطيلات في السنوات الأخيرة وهناك مخطط ضخم سيجعل من الحسيمة منارة المتوسط . إنكم تنكرون كل المجهودات اللتي تقوم بها الدولة لصالح المزاليط وتزعمون أنها تخلت عن المعوزين والفقراء رغم ما توزعه عليهم من طحين وسكر وشاي وزيت وشعرية وقهوة وتمر وحريرة في كل رمضان . أظف إلى ذالك الطاكسيات والموطورات وماكنات الخياطة التي تعطى للمواطنين والمواطنات في إطار برامج التنمية البشرية .

سيدي الرئيس . إن الإحتجاجات الجارية بالريف تقودها عناصر مشاغبة مدمنة على القرقوبي ومدفوعة من قبل جهات أجنبية تسعى لزعزعة استقرار وطننا الحبيب . ودليلنا على ذالك هو عدم انخراط العقلاء والسياسيين الوطنيين من اليمين ومن اليسار والحقوقيين والفقهاء والعلماء في هذه الإحتجاجات . فلو كان هؤلاء الخارجين عن الجماعة والمروجين للبدع على حق لتعاطفت معهم كل الشرائح الإجتماعية من أساتذة ومحامين وفقهاء وسياسيين وحقوقيين . إن أغلبية الشعب المغربي متشبثة بالجماعة ومتبعة لسنة السلف الموجبة لطاعة السلطان ما لم يكفر كفرا بواحا . كما أنها مستسلمة للأقدار الإلهية ومشيئة الرب اللتي تشرف على توزيع الأرزاق والصحة والسكن على مخلوقاته . إن الدولة المغربية وبفظل السياسة الحكيمة لملكها أصبحت نموذجا يحتذى به في شمال إفريقيا والوطن العربي . وأصبحت شعوب الدول العربية اللتي تمزقها الحروب بعد ثورات الربيع العربي تحسد بلدنا على نعمة الإستقرار اللتي يتمتع بها . لذالك فلنحافظ على هذه النعمة ونتجند وراء ملك البلاد ونحمي المقدسات ونطيع فقهاءنا ونتبع طريق الهدى اللذي رسمه لنا أسلافنا . وشكرا سيدي الرئيس .

رئيس الجلسة :

هناك تعقيب من طرف ممثل مزاليط الريف بالداخل فليتفظل .

ممثل مزاليط الريف بالداخل :

إنه لا يعقل أن نسمح بترويج مثل هذا الخطاب الخرافي اللذي ورثناه عن مجتمعات الصحراء اللتي عاشت في القرن السابع الهجري اللذي كان فيه الإنسان يستعبد ويسترق ويشترى كما تشترى البهائم والأشياء . ألم تفهموا بعد أن إنسان القرن الواحد والعشرين يحرم استرقاقه واستعباده والإستهتار بكرامته وتحث القوانين الدولية على حمايته من البطالة والفقر والمرض وتعطيه الحق في التمرد ضد الحاكم الظالم . أما الإستقرار اللذي تفتخرون به فلا تنعم به إلا الفئات المستحوذة على خيرات هذا الوطن والمتحكمة في رقاب الناس ومصائرهم . وغالبية الشعب لا تعرف للإستقرار أي معنى في ظل الوضعية الإقتصادية والإجتماعية المزرية .

رئيس الجلسة :

الكلمة الآن لممثل مزاليط الريف بالخارج . فليتفظل مشكورا .

ممثل مزاليط الريف بالخارج :

السيد الرئيس. السادة النواب المحترمون . السيدات النائبات المحترمات . في ظل العجز والفشل التام للدولة المغربية في تنمية ريفنا الحبيب اللذي تدهورت حالته الإقتصادية والإجتماعية بشكل كبير تتعالى أصوات الريفيين بالداخل والخارج مطالبة بإعادة الإعتبار لمنطقتهم بتشييد الطرق السيارة والسكك الحديدية والموانئ والمطارات والجامعات والمستشفيات وغيرها . لا أحد ينكر اليوم أن الريف بات أكثر تخلفا وتدهورا على المستوى الإقتصادي والإجتماعي مما كان عليه إبان الإستعمار الإصباني . وهذا يطرح علامات استفهام كبيرة حول الأسباب اللتي جعلت الدولة تهمش هذه المنطقة وتحرمها من التنمية طوال هذه المدة ؛ مما أدى بالملايين إلى الهجرة نحو أوروبا . اليوم أصبحت المطالب ثقيلة ولا أظن أن الدولة المغربية قادرة على الإستجابة لها  ؛ لذالك أقترح إشراك كل من إصبانيا وفرنسا وبلجيكا وألمانيا وهولندا المحتظنة للملايين من ريفيي الشتات في عملية تنمية الريف من أجل إعادة إعمار المنطقة وإرجاع مواطنيها إليها . ويجب أن يشمل المخطط ترقية الطريق الساحلي إلى أوطوروط وإقامة سكة حديدية تربط الناظور بطنجة وتشييد ميناء تجاري بالحسيمة وتشجيع الإستثمار بالمنطقة عن طريق الإعفاء من الضرائب ومنح الأراضي لتشييد المصانع والمعامل وترقية مستشفى الحسيمة إلى مستشفى جامعي وخلق جامعة إقليمية وربط المداشر والقرى والبلدات بالطرق المعبدة وتزويدها بالمستوصفات وسيارات الإسعاف وهذا في أجل لا يتعدى عشرة سنوات.

سيدي الرئيس . إن الأنظمة الديموقراطية الملكية والرئاسية اللتي يعيش فيها ريفيو الشتات بأوروبا جديرة بأن تقلد وتستنسخ وتطبق على مجتمعنا من أجل تحقيق العدالة الإجتماعية والتوزيع العادل للثروة والمساواة والحرية . إن هذه الأنظمة رغم كفرها وإلحادها كما يزعمون حققت الكرامة والعدالة والحرية لمواطنيها . فلماذا لا يستعين حكامنا بتجاربها في الحكم وتوزيع الثروة وتنظيم القضاء وفصل السلطات…..وغيرها ؟؟؟؟ إننا نتمنى لريفنا الحبيب أن يرتقي لمستوى هذه الدول اللتي نعيش فيها ومن أجل ذالك نضع يدنا في يد أهالينا بالداخل من أجل الضغط على النظام المخزني القوروسطوي للإستجابة للمطالب العادلة والمشروعة . وشكرا سيدي الرئيس .

رئيس الجلسة :

الكلمة الآن لممثل النظام المغربي للرد على كلمة النائب المحترم .

ممثل النظام المغربي :

المغرب دولة ذو سيادة وهي عضو في الأمم المتحدة ولها ملك وحكومة وبرلمان . لن تقبل أبدا بتدخل الإستعمار من جديد في تسيير شؤونها الداخلية ؛ ولا أظن أن الشعب المغربي الواعي سيوافق على هذا المقترح الشاذ . إن هذا المقترح هو في الحقيقة دليل واضح على تبعية صاحبه للأجنبي وسعيه إلى إدخال الإستعمار من جديد إلى هذا الوطن اللذي حرره أجدادنا بمفاوضات عسيرة وصعبة .إن مثل هؤلاء لا يمثلون رعايا صاحب الجلالة الأوفياء اللذين لا يدخرون جهدا في سبيل مدح وطنهم وتطعيم صناديقه الوطنية بالعملة الصعبة . والدولة تقوم بمجهودات جبارة من أجل السهر على راحتهم وضمان أمنهم الروحي في هذا العالم الحر اللذي ينخره الشذوذ الجنسي والإلحاد والكفر . إنني أشك في وطنية هؤلاء اللذين يلطخون سمعة بلادهم ويفضحون عيوبها أمام الشعوب الأخرى ويشتكون منها أمام الهيئات الدولية . وأطلب من الدولة أن تطبق قانون ازدراء الأوطان والردة  في حق مثل هؤلاء ومنعهم من الدخول إلى أرض الوطن في عطلة الصيف وشكر سيدي الرئيس .

رئيس الجلسة :

هناك تعقيب من طرف ممثل مزاليط الخارج فليتفظل .

ممثل مزاليط الريف بالخارج :

لن أسمح لكم بإهانتي بهذه الطريقة واتهامي باللاوطنية والتآمر على سيادة البلاد . متى تحررتم من الإستعمار حتى تخيفوننا منه ؟ هل تعتقد أن المغرب يتمتع بسيادة كاملة ويستطيع أن يقرر مصيره الإقتصادي والسياسي ؟ لماذا حاربتم محمد بن عبد الكريم الخطابي عندما عارضكم على التفاهمات والبروتوكولات اللتي وقعتموها مع الفرنسيين في معاهدة إيكسليبان  ؟

سيدي الرئيس . إن الوطنية ليست هي أن يعيش الإنسان مذلولا مستعبدا ومستسلما لقوى الطغيان والفساد والإستبداد . الوطنية ليست هي الإستيلاء على ثروات الشعب واستعباده وتجويعه وتفقيره وحرمانه من أبسط متطلبات العيش الكريم . نحن اضطررنا لمغادرة أرضنا بسبب طغيان هؤلاء الوطنيين المزيفين اللذين يقتلون ويختلسون خيرات الشعب باسم الوطن ؛ لذالك سنظل ندافع إلى جانب أهالينا بالداخل عن قضايانا العادلة حتى القضاء على الإستعباد والإستبداد والفساد . وشكرا سيدي الرئيس .

رئيس الجلسة :

السادة النواب المحترمون .السيدات النائبات المحترمات . السيد ممثل النظام المغربي ؛ لقد انتهى الوقت القانوني والمحدد لجلستنا هذه وأعلن عن انتهاء أشغالها . وشكرا لكم .   

أوسمة :

اتـرك تـعـلـيـق 0 تـعـلـيـقـات

الرجاء من السادة القراء ومتصفحي موقع الريف الحر الإلتزام بفضيلة الحوار وآداب وقواعد النقاش عند كتابة ردودهم وتعليقاتهم، وتجنب الشخصنة و إستعمال الكلمات النابية وتلك الخادشة للحياء أو المحطة للكرامة الإنسانية، فكيفما كان الخلاف في الرأي يجب أن يسود الإحترام بين الجميع . ونحيطكم علما أن جميع التعليقات المنشورة في الموقع تعبر عن رأي أصحابها وليس للموقع أي مسؤولية إعلامية أو أدبية أو قانونية عليها، ولا يتحمل مسؤولية ما يُنشر نقلًا عن مواقع أخرى أو بركن آراء حرة.