Your Content Here
اليوم الثلاثاء 29 سبتمبر 2020 - 2:38 مساءً
الأخبار
إلياس بنعلي: كورونا.. هل هناك لقاح سري تم إخفاؤه؟! وهل هي بداية الصدام بين الدول العظمى؟      محمد المنصوري: الرقابة الدستورية على مشروع قانون الاضراب      حسن المرابطي: لهذا السبب وجب إصلاح تديننا أصالة      بلاغ إعفاء مكتري المحلات الحبسية المخصصة للتجارة والحرف والمهن والخدمات، والسكنى من أداء الواجبات الكرائية      مبارك بلقاسم: علم الفيروسات باللغة الأمازيغية      كوفيد 19 .. وزارة الصحة تدعو إلى عدم الانسياق وراء الشائعات لما لها من تأثيرات سلبية على نفسية عائلات المرضى      محمد زريوح: إنكشاف الأقنعة في زمن الكورونا      محمد المنصوري: زمن الكورونا بين تدابير وقائية حكيمة  وشكوك  لاستهداف  مكتسبات تاريخية      حسن المرابطي: أولى الأوليات في زمن كورونا      إلياس بنعلي. أسرار الفيروس الغامض “كورونا” المستجد وطرق الوقاية والعلاج منه، وهل هو طبيعي أم هو سلاح بيولوجي موجه؟      
أخر تحديث : الأحد 27 نوفمبر 2016 - 5:36 مساءً

الحسيمة: المكتب الإقليمي للجامعة الوطنية للتعليم في بيان ناري دفاعا عن المدرسة العمومية وعن مكتسبات الشغيلة التعليمية.

 

بيان

إن المكتب الإقليمي للجامعة الوطنية للتعليم المنضوية تحت لواء الاتحاد المغربي للشغل بالحسيمة، وبعد وقوفه على الوضعية المأزومة التي تعيشها اليوم المدرسة العمومية نتيجة مسلسل السياسات والإصلاحات الحكومية الفاشلة والماسة بحق أبناء الشعب المغربي في تعليم عمومي، مجاني، جيد وموحد، وعلى التوجه الواضح نحو تشجيع التعليم الخصوصي على حساب المدرسة العمومية، وغياب إرادة سياسية حقيقة لإصلاح المنظومة التعليمية ترجمتها تصريحات المسؤولين الحكوميين المتواترة بالتوجه نحو تخلي الدولة عن مسؤولياتها الاجتماعية في توفير الخدمات العمومية وفي مقدمتها قطاع التعليم العمومي كقطاع اجتماعي حيوي وكإحدى ركائز الوحدة الوطنية والتنمية والتقدم المنشودين، وبعد استعراضه للاختلالات الكبيرة التي تميز الدخول المدرسي الحالي، والتي تجعل منه دخولا مدرسيا كارثيا على كافة المستويات، ولتصاعد حدة الحنق والغضب الواسعين وسط الشغيلة التعليمية نتيجة للإجراءات التعسفية واللاتربوية التي باشرتها المديرية الإقليمية في إطار إجراءاتها الترقيعية لسد الخصاص الفظيع في الأطر الإدارية والتربوية والمساعدين التقنيين، وإذ تدق ناقوس الخطر الذي يتهدد اليوم المدرسة العمومية والذي يحتاج إلى تكثيف الجهود النضالية لكل المعنيين اليوم بالدفاع عن المدرسة العمومية، فإنه يعلن للرأي العام ما يلي :

  • وطنيا :
  • رفضه لتفكيك وخوصصة المدرسة العمومية، ومطالبته بتوفير تعليم عمومي،مجاني،جيد وموحد لكافة أبناء الشعب المغربي.
  • مطالبته بإلغاء الإصلاح المشؤوم لأنظمة التقاعد، وتأكيده على انخراطه في كافة الأشكال والمبادرات النضالية الوحدوية الهادفة إلى إسقاط هذا الإصلاح التراجعي.
  • مطالبته بإلغاء مرسوم التشغيل بالعقدة في الإدارات العمومية، وتأكيده على ضرورة تحصين مكتسب الوظيفة العمومية وضمان حق آلاف المعطلين والمعطلات في التوظيف والشغل القار.
  • تنديده بالخصاص المستفحل بقطاع التربية الوطنية، والذي تعمق مع إحالة الآلاف على التقاعد والتقاعد النسبي، ومطالبته الحكومة بحل مشكل الخصاص عبر توظيفات حقيقية ومساوية للخصاص الفعلي الذي يصل إلى 30 ألف.
  • مطالبته بضرورة إقرار إصلاح حقيقي للمنظومة التربوية بإشراك فعلي لكل المعنيين المباشرين بقطاع التعليم، عبر سياسات تعليمية وطنية تعيد الاعتبار للتعليم العمومي وتقطع مع وصاية وإملاءات المؤسسات المالية الدولية.
  • مطالبته بنظام أساسي منصف وعادل لأطر وموظفي وزارة التربية الوطنية يستجيب للمطالب والتطلعات العادلة لنساء ورجال التعليم بمختلف فئاتهم.
  • تضامنه الكامل واللامشروط مع نضالات خريجي البرنامج الحكومي “10 آلاف إطار تربوي”، وإدانته للقمع المسلط على أشكالهم النضالية، ومطالبته بإدماجهم الفوري في أسلاك وزارة التربية الوطنية في إطار الوظيفة العمومية.
  • استنكارهللنتائجالهزيلةللحركاتالانتقاليةالتيتكرسواقعالتشتتواللاستقرارالأسريوالمهنيلنساءورجالالتعليم.
  • مطالبته الوزارة بالاستجابة للملف المطلبي للشغيلة التعليمية بمختلف فئاتها، وفي مقدمتها ملف ضحايا النظامين الأساسين لسنتي 1987 و 2003 .
  • محليا :
  • استياؤه من التدبير الارتجالي والترقيعي والانفرادي للمديرية الإقليمية للشأن التعليمي بالإقليم.
  • تنديده بالخصاص المهول الذي تعرفه المؤسسات التعليمية بالإقليم في الأطر الإدارية (29 مؤسسة تعليمية بدون مدير لحدود الساعة) وبالارتباك الكبير الذي عرفه توقيع محاضر دخول الأساتذة بالمؤسسات المعنية، ورفضه للحلول الترقيعية التي اعتمدتها المديرية الإقليمية لسد هذا الخصاص.
  • تنديده بالخصاص الفظيع في الأطر التربوية بالمؤسسات التعليمية وبمختلف الأسلاك، ورفضه للحلول الترقيعية للمديرية الإقليمية على حساب جودة وشروط التحصيل الدراسي وعلى حساب حقوق ومكتسبات نساء ورجال التعليم.
  • رفضه للضم القسري للمستويات ولحذف تدريس عدة مواد دراسية وللاعتماد الواسع للتدريس بالمواد المتآخية ولتكديس التلاميذ داخل الأقسام في ضرب صارخ لشعارات الجودة.
  • رفضه للتفييض القسري لنساء ورجال التعليم ولعملية إعادة الانتشار التي تعد لها المديرية الإقليمية باسم سد الخصاص وترشيد الفائض في تعد صارخ على حقوق نساء ورجال التعليم.
  • استنكاره الشديدلهزالةنتائجالحركةالانتقاليةالجهويةوالمحليةوحرماننساءورجالالتعليممنالحقفيالانتقالباسمالخصاص،معالتنديدالصارخبعدمالإعلانعنالمناصبالشاغرةفيالمراكزالحضريةوشبهالحضريةفيوجهالمشاركينفيالحركة، وتأكيده على مطلب إعادة النظر في المذكرات المنظمة للحركة الانتقالية وفي البرنام المعالج للملفات ضمانا لإنصاف الشغيلة التعليمية.
  • استياؤهمنسوءظروفالاستقبالوالتعاطيمعتظلماتنساءورجالالتعليمبمصالحالمديريةالإقليمية.
  • تأكيده على مطالبة المديرية الاقليمية بالتعجيل بتنفيذ الاتفاق القاضي بسد الخصاص في الاطر التربوية استنادا لملفات الحركة الانتقالية حسب الاستحقاق. .، ورفضه لأي تدبير ترقيعي خارج هذا النطاق. .
  • مطالبته المديرية الاقليمية بالإسراع بإصدار مذكرة الإسناد المباشر لأطر الادارة التربوية لسد الخصاص الذي تعرفه المؤسسات التعليمية في هذه الفئة.
  • مطالبته بإحداث مدارس وإعداديات جديدة بالمراكز الحضرية للإقليم وبتوسيع الطاقة الاستيعابية للداخليات من أجل وضع حد للاكتظاظ المهول الذي تعرفه المؤسسات التعليمية والداخليات في كل من الحسيمة وإمزورن وترجيست وبني بوعياش.
  • مطالبته بترسيم كافة الأساتذة المتدربين بدون قيد أو شرط.
  • مطالبته المديرية الإقليمية بالاستجابة للمطالب العادلة والمشروعة لمختلف فئات الشغيلة التعليمية.
  • نضاليا :
  • تنظيم وقفة احتجاجية إنذارية أمام المديرية الإقليمية لوزارة التربية الوطنية يوم الخميس 29 شتنبر 2016 ابتداء من الساعة العاشرة والنصف صباحا.
  • عقد المجلس النقابي الإقليمي للجامعة الوطنية للتعليم بمقر الاتحاد المغربي للشغل مباشرة بعد نهاية الوقفة الاحتجاجية.

لذلك فإنالمكتب الإقليمي للجامعة الوطنية للتعليم (إ.م.ش) بالحسيمة يدعو كافة نساء ورجال التعليم وآباء وأولياء التلاميذ وكل الإطارات والتنظيمات والمناضلين والمناضلات إلى المشاركة الواسعة في الوقفة الاحتجاجية الإنذارية أمام المديرية الإقليمية لوزارة التربية الوطنية بالحسيمة يوم الخميس 29 شتنبر 2016 ابتداء من الساعة العاشرة والنصف صباحا.

 

عاش الاتحاد المغربي للشغل

عاشت الجامعة الوطنية للتعليم

عن المكتب الإقليمي

 

أوسمة :

اتـرك تـعـلـيـق 0 تـعـلـيـقـات

الرجاء من السادة القراء ومتصفحي موقع الريف الحر الإلتزام بفضيلة الحوار وآداب وقواعد النقاش عند كتابة ردودهم وتعليقاتهم، وتجنب الشخصنة و إستعمال الكلمات النابية وتلك الخادشة للحياء أو المحطة للكرامة الإنسانية، فكيفما كان الخلاف في الرأي يجب أن يسود الإحترام بين الجميع . ونحيطكم علما أن جميع التعليقات المنشورة في الموقع تعبر عن رأي أصحابها وليس للموقع أي مسؤولية إعلامية أو أدبية أو قانونية عليها، ولا يتحمل مسؤولية ما يُنشر نقلًا عن مواقع أخرى أو بركن آراء حرة.