Your Content Here
اليوم الخميس 9 أبريل 2020 - 7:27 صباحًا
الأخبار
بلاغ إعفاء مكتري المحلات الحبسية المخصصة للتجارة والحرف والمهن والخدمات، والسكنى من أداء الواجبات الكرائية      مبارك بلقاسم: علم الفيروسات باللغة الأمازيغية      كوفيد 19 .. وزارة الصحة تدعو إلى عدم الانسياق وراء الشائعات لما لها من تأثيرات سلبية على نفسية عائلات المرضى      محمد زريوح: إنكشاف الأقنعة في زمن الكورونا      محمد المنصوري: زمن الكورونا بين تدابير وقائية حكيمة  وشكوك  لاستهداف  مكتسبات تاريخية      حسن المرابطي: أولى الأوليات في زمن كورونا      إلياس بنعلي. أسرار الفيروس الغامض “كورونا” المستجد وطرق الوقاية والعلاج منه، وهل هو طبيعي أم هو سلاح بيولوجي موجه؟       حسن المرابطي: رسالة تحذير لكل مستهزئ بالدين والفن في زمن كورونا      في وطني مفارقات تبكي، و مسؤولين منفصلين عن الواقع      الغرفة الإدارية بمحكمة النقض ترفض طلب عصام الخمليشي و تؤيد قرار تجريده من رئاسة و عضوية جماعة تارجيست     
أخر تحديث : الإثنين 31 أكتوبر 2016 - 11:04 مساءً

إطارات بهولندا : يجب تعويض عائلة الضحية محسن فكري عن كل الخسائر المادية و المعنوية التي لحقت بها

فري ريف : متابعة 

عممت أربع إطارات للجالية المغربية بهولندا بيانا للرأي العام ، توصلنا بنصه ، بخصوص مقتل محسن فكري جاء فيه ما يلي :
شهدت مدينة الحسيمة ليلة 28 أكتوبر، جريمة قتل بشعة تعرض لها بائع السمك “محسن فكري” (31 سنة) بعد ما حجزت سلطات المدينة بضاعته من السمك التي اقتناها من سوق الميناء، بدعوى أن ذلك السمك غير مسموح باصطياده أو بيعه للمستهلكين.
الغريب في الأمر أن الضحية إما أنه اقتنى هذا السمك من السوق المركزي الذي تباع فيه الأسماك بالجملة عن طريق السمسرة وغادر الميناء بدون عراقيل. فإذا كانت ذريعة السلطة تبدو واقعية و ضرورية للحفاظ على الثروة السمكية، إلا أن الطريقة التي تمت بها عملية الحجز و كيفية التخلص من البضاعة في وسط الشارع دون الرجوع إلى المساطر المعمول بها في مثل هذه الحالات، فإن الطريقة التي تمت بها تصفية الضحية تطرح أكثر من علامة استفهام و تعيد إلى الأذهان قضية الشهيد البوعزيزي الذى كان بدوره ضحية الشطط في استعمال السلطة و كانت الشرارة الأولى التي  أوقدت الانتفاضة التونسية..
حدثت جريمة القتل هذه، أياما قليلة بعد خطاب الملك أثناء افتتاح دورة أكتوبر البرلمانية التي أدان فيه، و لو بطريقة غير مباشرة، سلوك الإدارة المغربية تجاه المواطنين المتسم بالتسيب و اللامسوؤلية و الرشوة . لكن جواب الإدارة المغربية على “انتقادات” الملك لها جاءت على لسان عامل مدينة الحسيمة و الوكيل العام للملك، في التجمع الجماهيري الاحتجاجي على جريمة القتل، بأن الإجراءات القانونية ستأخذ مجراها في هذه النازلة و أن المغرب “بلد الحق و القانون”.
لا يمكن تفسير هذه المفارقة العجيبة، إلا لكون أن جهة ما تمارس التحايل و الكذب على الشعب. فإما أن الملك يكذب على الشعب، أو أن الإدارة كعادتها، تبقى منفلتة عن أي ضبط أو انتقاد أو مراقبة. لكن كلا الأمرين يعتبران وجهان لعملة واحدة، جوهرها الاستمرار في هتك عرض المواطنين و إهانتهم و حرمانهم من قوت يومهم الذي يكدحون من أجله.
إننا نحن الجمعيات المغربية بهولندا الموقعة أسفله، ندين بشدة جريمة القتل التي ذهب ضحيتها شهيد الكرامة، محسن فكري، و نطالب الجهة المسؤولة و الوحيدة في المغرب، ألا و هو الملك، من اجلاء كل الحقائق على هذه الجريمة الشنعاء و على كل الجرائم الأخرى التي تعرضت لها منطقة الريف، بما فيها محرقة الحسيمة التي ذهب ضحيتها خمسة شباب في انتفاضة 20 فبراير المجيدة و التي دخلت حيز النسيان.
إن جريمة القتل هذه، هي جريمة ارتكبت عن قصد و إصرار، تحمل بصمات الطريقة المخزنية. الهدف منها ترويع أبناء المنطقة و من خلالها كل أبناء مناطق المغرب الجريح، فلا يمكن السكوت عنها، بل يجب إدانتها و فضحها وطنيا و دوليا.
إن الضحية “محسن فكري”، يجب أن يعتبر بمثابة الشهيد/ الرمز  لكل الفئات المقهورة في المغرب. و على كل أحراره، و على رأسهم حركة 20 فبراير المجيدة، أن تجعل من هذه المناسبة الأليمة التي لن تكون أولها أو آخرها، بداية لتعميم الغضب الشعبي لإيقاف هذا النزيف الخطير الذي يتعرض له الوطن، و تضع حدا للحكرة و الإهانة التي يتعرض لها كل المواطنين و المواطنات في المغرب. و بهذه المناسبة، فإننا نساند كل الاحتجاجات الشعبية المزمع تنظيمها يوم غد الأحد، تنديدا بجريمة الغدر و القتل و التضامن مع عائلة و أقرباء الشهيد.
إننا نطالب بـ:
رفع الحصار الأمني و الاقتصادي على كل المناطق المهمشة بما فيها منطقة الريف
توفير تحفيزات مشجعة عن الاستثمار و التنمية المستدامة
تعويض عائلة الضحية عن كل الخسائر المادية و المعنوية التي لحقت بها.
التوقيعات:
المركز الأورو متوسطي للهجرة و التنمية، جمعية العمال المغاربة بهولندا، جمعية مساندة حقوق الإنسان في المغرب- هولندا
مؤسسة أكنراي بهولندا

أمستردام 29 اكتوبر 2016

أوسمة :

اتـرك تـعـلـيـق 0 تـعـلـيـقـات

الرجاء من السادة القراء ومتصفحي موقع الريف الحر الإلتزام بفضيلة الحوار وآداب وقواعد النقاش عند كتابة ردودهم وتعليقاتهم، وتجنب الشخصنة و إستعمال الكلمات النابية وتلك الخادشة للحياء أو المحطة للكرامة الإنسانية، فكيفما كان الخلاف في الرأي يجب أن يسود الإحترام بين الجميع . ونحيطكم علما أن جميع التعليقات المنشورة في الموقع تعبر عن رأي أصحابها وليس للموقع أي مسؤولية إعلامية أو أدبية أو قانونية عليها، ولا يتحمل مسؤولية ما يُنشر نقلًا عن مواقع أخرى أو بركن آراء حرة.