Your Content Here
اليوم الخميس 6 أغسطس 2020 - 1:24 صباحًا
الأخبار
إلياس بنعلي: كورونا.. هل هناك لقاح سري تم إخفاؤه؟! وهل هي بداية الصدام بين الدول العظمى؟      محمد المنصوري: الرقابة الدستورية على مشروع قانون الاضراب      حسن المرابطي: لهذا السبب وجب إصلاح تديننا أصالة      بلاغ إعفاء مكتري المحلات الحبسية المخصصة للتجارة والحرف والمهن والخدمات، والسكنى من أداء الواجبات الكرائية      مبارك بلقاسم: علم الفيروسات باللغة الأمازيغية      كوفيد 19 .. وزارة الصحة تدعو إلى عدم الانسياق وراء الشائعات لما لها من تأثيرات سلبية على نفسية عائلات المرضى      محمد زريوح: إنكشاف الأقنعة في زمن الكورونا      محمد المنصوري: زمن الكورونا بين تدابير وقائية حكيمة  وشكوك  لاستهداف  مكتسبات تاريخية      حسن المرابطي: أولى الأوليات في زمن كورونا      إلياس بنعلي. أسرار الفيروس الغامض “كورونا” المستجد وطرق الوقاية والعلاج منه، وهل هو طبيعي أم هو سلاح بيولوجي موجه؟      
أخر تحديث : السبت 29 أكتوبر 2016 - 9:26 مساءً

بلاغات إدانة مقتل محسن تتقاطر من مختلف التنظيمات و رقعة الإحتجاج تنتقل لمدن أخرى

فري ريف : ع.الغفور الطرهوشي 

كما كان متوقعا ، باتت قضية مقتل الشاب محسن فكري ، شهيد الحكرة كما يسميه المواطنون ، مثل رقعة الزيت التي تتسع و تكبر ،

فبعد بلاغ الوكيل العام للملك صبيحة اليوم ، السبت ، الذي أكد فيه فتح تحقيق في الحادثة تحت إشراف الفرقة الوطنية للشرطة القضائية ، تقاطرت عشية اليوم بلاغات الإدانة و التضامن من العديد من الأحزاب و التنظيمات ،

و هكذا أجمعت ، ربما لأول مرة ، كل من احزاب الإتحاد الإشتراكي و الأصالة و المعاصرة و النهج الديمقراطي و جماعة العدل و الإحسان و الجمعية المغربية لحقوق الإنسان ، -أجمعت- في بيانات لها (أنظر أسفله) على أن ما حدث يستدعي فتح تحقيق عاجل و شفاف و محاسبة المتسببين في وفاة “الشهيد” .

و في ذات السياق توجه المستشار البرلماني ، عن حزب العدالة و التنمية ، نبيل الأندلوسي بسؤال لكل من وزير الداخلية و وزير العدل والحريات لمطالبتهم بفتح “تحقيق جدي في حيثيات وملابسات الوفاة المأساوية للشاب محسن فكري بمدينة الحسيمة” .

و من جهة أخرى ، لازالت الإحتجاجات متواصلة بمختلف مناطق الحسيمة (الحسيمة المركز ، بوكيدان ، امزورن ، بوعياش…) ، كما تم تنظيم مسيرة شعبية حاشدة بتطوان للمطالبة بكشف حقيقة ما حدث ، و يتم الإستعداد لتنظيم وقفات و مسيرات مشابهة يوم غد الأحد بكل من طنجة ، الرباط ، الدار البيضاء ، مراكش ، أكادير…، حسب نداءات يتم الترويج لها على صفحات الفيس بوك .

بيان النهج الديمقراطي بالحسيمة :

اغتيال بائع السمك محسن فكري جريمة نكراء وحلقة أخرى في مسلسل الحكرة بالريف

يعبر النهج الديمقراطي بالحسيمة عن ادانته الشديدة للجريمة النكراء التي أودت بحياة مواطن كان يزاول مهنة التجارة في الأسماك قبل أن يجد نفسه ليلة يوم الجمعة 28 أكتوبر مطاردا من طرف رجال أمن الحسيمة بطريقة هوليودية قبل أن يتم إيقافه رفقة آخرين وحجز مادة السمك التي كانت في حوزته واقتياد الجميع نحو مقر مفوضية الشرطة بالحسيمة.

فما هو ثابت الآن ومؤكد أن الضحية قتل داخل حاوية لنقل النفايات وأن سبب الوفاة هو تدوير الآلية بعد أن كان الضحية ومرافقيه يحاولون إيقاف عملية إتلاف مصادر رزقهم مما جعل الضحية يتدحرج مؤديا إلى إزهاق روحه بطريقة همجية.

نعتبر في النهج الديمقراطي أن قضية الراحل محسن هي عنوان لما وصل إليه مسلسل الحكرة بالريف عموما والحسيمة على وجه الخصوص، وكان طبيعيا أن يخرج سكان الحسيمة بتلك السرعة وتنتقل القضية إلى مختلف أرجاء المغرب وخارجه.

إن مناضلي النهج الديمقراطي يعبرون عن انخراطهم في معركة الكرامة من أجل استرجاع حقوق الضحية ومن وراءه التصدي لكل أشكال القمع والتطويق والحكرة.

وتطالب الكتابة المحلية للنهج بتفعيل المسطرة القضائية في حق كل من تثبت تورطه في هذه الجريمة ومن يقف وراءهم باعتبار مسؤولية الدولة ثابتة في تطريس سياسة قمعية تجاه المنطقة منذ القمع الشرس الذي تعرضت له حركة 20 فبراير.

ويتوجه إلى كافة الهيئات التقدمية والديمقراطية وعموم المواطنين والمواطنات وكل الفعاليات من أجل توحيد الجهود النضالية وتنظيم الاحتجاجات المشروعة من أجل فضح وإدانة الجريمة.

لا يسعه إلا أن يتقدم بأحر التعازي لعائلة الراحل متمنيا لهم الصبر في هذه الفاجعة التي ألمت بكل الريف وجميع الضمائر الحية والإنسانية في الوطن وخارجه .

بيان الإتحاد الإشتراكي بالحسيمة :
على اثر المأساة التي عرفتها مدينة الحسيمة ليلة الجمعة 28/10/2016 التي راح ضحيتها المسمى قيد حياته محسن فكري، تاجر السمك، الذي يحارب البطالة التي يعاني منها أبناء المنطقة بما أوتي له من امكانيات .
وفي انتظار الكشف عن حقيقة ما حدث ، فإننا في الكتابة الاقليمية لحزب الاتحـاد الاشتراكي للقوات الشعبية بالحسيمة، نعلن للرأي العام ما يلي :
الشهيد فكري محسن ، كسائر التجار وليس الوحيد الذي يتاجر في سمك أبوسيف espadon
ان البلاغات التي أضحت مألوفة لدى سكان المدينة والتي لم يسبق لها أن أدانت أي مسئول في العديد من الجرائم المرتكبة ضد أبناء الريف.
حسب المصادر المحلية ، فقد أفادت أن الضحية كان يحمل أسماكا اقتناها من داخل ميناء الحسيمة قصد بيعها خارج الاقليم،فأوقفه رجال السلطة،وصادروا سلعته،التي شرعوا في رميها داخل شاحنة تابعة لشركة بيزورنو المكلفة بجمع النفايات المنزلية بمدينة الحسيمة،وقد هان على الضحية أن يرى رزقه يتلف بهذا الشكل،فحاول استرجاعه بصعوده مقطورة الشاحنة،ليباغت بسحبه داخل آلة الضغط ، ليلفظ أنفاسه الأخيرة رغم توسلاته.
الفاجعة وقعت بالشارع العام أمام مرأى المواطنين،مما خلف جوا من الاحتجاجات ، وأجج مشاعر سكان المنطقة وعموم أبناء الوطن .
ان أبناء الريف وعموم المغاربة في الداخل والخارج يطالبون المسئولين بجميع رتبهم الادارية بكشف الحقيقة الكاملة وبشكل واضح وشفاف حول ظروف وملابسات جريمة القتل التي راح ضحيتها الشهيد محسن فكري.
عن الكتابة الاقليمية

بيان الأصالة و المعاصرة بالحسيمة :

بسم الله الرحمن الرحيم

إنا لله وإنا إليه راجعون

على إثر الفاجعة التي ذهب ضحيتها الشاب محسن فكري ليلة الجمعة 28/10/2016، فإننا، في حزب الأصالة والمعاصرة، نعبر لعائلة المرحوم وذويه عن خالص تعازينا متضرعين إلى الله تعالى أن يسكنه فسيح جناته ويعوض عنه بجميل الصبر والسلوان.

وبعد المتابعة الدقيقة لما جرى نعلن ما يلي:

–   نطالب بتسريع التحقيق في الواقعة المأساوية وإطلاع الرأي العام على نتائجه، مع محاسبة المسؤولين المباشرين وغير المباشرين.

–  نعتبر أن هذه الفاجعة تكشف عما يعرفه قطاع الصيد البحري بالإقليم من اختلالات، رغم أنه يعد ركيزة لاقتصاد المنطقة؛ مما يضع على عاتق الجميع ( إدارة ومنتخبين ومجتمع مدني) مسؤولية طرح إشكالاته الحقيقية بكل جدية وجرأة.

و إننا، إذ نعبر عن حسرتنا العميقة إزاء هذه الفاجعة، نعتبر أنفسنا جزءا من مظاهر الاستنكار الجماعي التي تخيم على المنطقة، و ندعو مناضلات و مناضلي حزبنا إلى  الإنخراط الواعي و المسؤول في أشكال التضامن و المساندة  التي تقتضيها هذه اللحظة العصيبة.

بيان العدل و الإحسان بالريف :

مرة أخرى يسقط ضحية من أبناء الريف نتيجة سياسة المخزن القائمة على الاستبداد والفساد وعلى التفقير والتجهيل والحرمان من أبسط حقوق العيش الكريم.

فلا زالت الذاكرة الجماعية بمدينة الحسيمة لم تنسى بعد شهداء حركة 20 فبراير، حتى اهتزت المدينة مجددا ليلة السبت 29 أكتوبر 2016 على وقع فاجعة استشهاد الشاب محسن فكري الذي لم يتجاوز 31 سنة من عمره، أثناء قيامه بمزاولة عمله في تجارة الأسماك بحثا عن لقمة العيش الكريم، في ظروف لا يمكن وصفها إلا بالكارثية، ولعل الأجهزة الأمنية -الحاكمة الفعلية- تتحمل فيها المسؤولية المباشرة، كما يتحمل المخزن المسؤولية الكاملة عما آلت إليه الأوضاع الاقتصادية والاجتماعية المتدهورة في المنطقة.

إننا في جماعة العدل والإحسان بالريف، ومن خلال تتبعنا المباشر لما حدث، ومن منطلق رسالتنا في المطالبة بالعدل، والاصطفاف الى جانب أبناء الشعب، نعلن للرأي العام المحلي والوطني، ما يلي:

– تعازينا الحارة لعائلة الشهيد وأصدقائه ولساكنة مدينة الحسيمة على هذه الفاجعة الأليمة.

– تحميلنا المخزن كامل المسؤولية في هذه الواقعة.

– نجدد تحذيرنا للنظام السياسي إلى أن سياسته التفقيرية اتجاه الشعب، بحرمانه من أبسط حقوقه في الشغل والصحة والتعليم، والأمن، وبغياب التوزيع العادل للثروات، وغياب نظام ديمقراطي حقيقي لن يؤدي إلا إلى مزيد من الاحتقان الاجتماعي والغليان الشعبي، خاصة في منطقة الريف التي تعرف تهميشا على مختلف الأصعدة.

– دعمنا واستعدادنا للمشاركة في كل الاحتجاجات الشعبية السلمية والجادة للمطالبة بحق الشعب المغربي في العيش الكريم.

– تنويهنا بالتلاحم الشعبي وبالمستوى العالي من الوعي والنضج والمسؤولية والانضباط الذي شهدته الوقفة الاحتجاجية لساكنة الحسيمة ليلة السبت.

– دعوتنا إلى تشكيل لجنة حقوقية من مختلف الأطياف السياسية والجمعوية من أجل الدفاع عن حقوق الشهيد ومحاسبة المتورطين في هذه الجريمة النكراء.

رحم الله الشهيد وأسكنه فسيح جنانه. ولا حول ولا قوة الا بالله.

بيان الجمعية المغربية لحقوق الإنسان بالحسيمة :

يتابع فرع الجمعية المغربية لحقوق الانسان عن كثب تطورات قضية ما أصبح يعرف بمأساة تاجر السمك محسن الذي لفظ أنفاسه الأخيرة ليلة يوم الجمعة 28 أكتوبر 2016 بعد أن طحنته آلة التدوير لشاحنة نقل النفايات التابعة لشركة البيزورنو أثناء محاولته الحيلولة دون التخلص من أسماكه المحجوزة من طرف أمن الحسيمة ومندوبية الصيد. ويهم فرع الجمعية المغربية لحقوق الانسان بالحسيمة أن يسجل، في بلاغ أولي، ما يلي:

  1. إدانته الشديدة للطريقة البشعة التي أزهقت به روح الراحل المسمى قيد حياته محسن توفيق والمنحدر من مدينة إمزورن ويزاول مهنة التجارة في الأسماك، بعد أن تعرض لمطاردة ليلية يوم 28 أكتوبر ليتم القبض عليه مع بعض رفقاءه في المهنة واقتياد الجميع نحو شارع طارق بن زياد قرب مقر ابتدائية الحسيمة حوالي الساعة العاشرة ليلا ثم المناداة على شاحنة لنقل النفايات ومطالبة عمالها بالتخلص من الأسماك المحجوزة، وهو ما أثار حفيظة مالكها الذي لم يستسغ ولم يتحمل أن يبدد مصدر رزقه بتلك الطريقة الهمجية، الشيء جعله يهدد بالانتحار في حالة إقدام رجال الأمن على إتلاف المحجوز وهو ما دفعه إلى القفز في الحاوية لمنعهم رفقة رفقاءه من تنفيذ هذا التصرف الأرعن، ودون مراعاة لمشاعر الضحية أعطيت الأوامر لتحريك التدوير والضغط بينما كان رفقة أصدقاءه داخل الحاوية، ففيما تمكن أصدقاءه من النجاة بأعجوبة، تدحرج الضحية وابتلعته آلة التدوير الذي حولته في ظرف ثواني إلى ما يشبه أشلاء وسط صراخ الحاضرين أمام هول مشهد لا يحتمل.
  2. استهتار السلطات الأمنية بالحق في الحياة لمواطن تتضح بأن مسؤولية اغتياله تتدخل فيها أطراف عدة ابتداء من المسؤول عن حجز الأسماك والعمل على إتلافها خارج الضوابط القانونية المعمول بها ، ثم التصرف الأرعن لأحد رجال الأمن الذي يروج أنه تفوه بعبارة ” طحن دين مو ” وهو ما يجعل جناية القتل العمد مع سبق الإصرار تطارد هذا المسؤول ومن شاركه في الجريمة، وأخيرا مسؤولية الدولة التي رهنت المنطقة منذ القمع الشرس لحركة 20 فبراير أن تعيش في حالة من الاحتقان وما يتسرب عن وجود شطط كبير في استعمال السلطة والدوس على كرامة المواطنين.
  3. المطالبة بفتح تحقيق نزيه وموضوعي يفضي إلى كشف واضح لكل المتورطين في هذه الجريمة، بالموازاة مع ذلك يطالب بنفس التحقيق في ما يرد من معلومات حول الأمر المنسوب لنائب وكيل الملك حول اتلاف المحجوز خصوصا أن الأمر لا يتعلق بمواد مهربة أو جريمة يمكن أن تدفع النيابة العامة للتحرك بهذه الطريقة سيما أن أمر هذا الحجز كان بإمكان أن تباشر فيها مساطر الصلح، وحتى في حالة افتراض الاتلاف فإننا في فرع الجمعية نشك في وجود لجنة ومحضر موقع بحضور طبيب مختص وهو المؤهل الوحيد لإثبات ما إذا كان المحجوز عبارة عن مواد فاسدة وفي حالة العكس لماذا لم يتم تحويل هذه الأسماك لفائدة مؤسسات خيرية أو ما شابه ذلك ..
  4. ويحذر الفرع من مغبة طي الملف عبر تكرار سيناريو شهداء 20 فبراير، القضية التي ظلت مثار شكوك قوية وسط مكونات الرأي العام بالحسيمة وخارجه للرواية الرسمية حول الوفاة التي طالت خمس شباب وجدوا في جثث محروقة في وكالة بنكية.
  5. يعبر عن اعتزازه بيقظة الرأي العام وكافة المواطنين والمواطنات ومختلف الهيئات الحقوقية والديمقراطية ومختلف الفعاليات الجمعوية سواء بالحسيمة أو في روبع الوطن وخارجه على حرصها الشديد على ترك جذوة الاحتجاج مفتوحة من أجل الكشف الكامل لمختلف خيوط الجريمة وتقديم الجناة لتقول العدالة كلمتها في الموضوع.
  6. لا يسع الفرع إلا أن يتقدم بأحر التعازي لعائلة الفقيد ويشاطرها أحزانها وآلامها في هذا المصاب الجلل ويعدها بأن يظل بجانبها من أجل نيل حقوقها والاقتصاص من الذين تحوم حولهم مسؤولية ارتكاب هذه الجريمة والمساهمة فيها.

*الصورة عبارة عن كاريكاتور من موقع بابوبي

أوسمة :

اتـرك تـعـلـيـق 0 تـعـلـيـقـات

الرجاء من السادة القراء ومتصفحي موقع الريف الحر الإلتزام بفضيلة الحوار وآداب وقواعد النقاش عند كتابة ردودهم وتعليقاتهم، وتجنب الشخصنة و إستعمال الكلمات النابية وتلك الخادشة للحياء أو المحطة للكرامة الإنسانية، فكيفما كان الخلاف في الرأي يجب أن يسود الإحترام بين الجميع . ونحيطكم علما أن جميع التعليقات المنشورة في الموقع تعبر عن رأي أصحابها وليس للموقع أي مسؤولية إعلامية أو أدبية أو قانونية عليها، ولا يتحمل مسؤولية ما يُنشر نقلًا عن مواقع أخرى أو بركن آراء حرة.