Your Content Here
اليوم الإثنين 6 يوليو 2020 - 12:31 مساءً
الأخبار
إلياس بنعلي: كورونا.. هل هناك لقاح سري تم إخفاؤه؟! وهل هي بداية الصدام بين الدول العظمى؟      محمد المنصوري: الرقابة الدستورية على مشروع قانون الاضراب      حسن المرابطي: لهذا السبب وجب إصلاح تديننا أصالة      بلاغ إعفاء مكتري المحلات الحبسية المخصصة للتجارة والحرف والمهن والخدمات، والسكنى من أداء الواجبات الكرائية      مبارك بلقاسم: علم الفيروسات باللغة الأمازيغية      كوفيد 19 .. وزارة الصحة تدعو إلى عدم الانسياق وراء الشائعات لما لها من تأثيرات سلبية على نفسية عائلات المرضى      محمد زريوح: إنكشاف الأقنعة في زمن الكورونا      محمد المنصوري: زمن الكورونا بين تدابير وقائية حكيمة  وشكوك  لاستهداف  مكتسبات تاريخية      حسن المرابطي: أولى الأوليات في زمن كورونا      إلياس بنعلي. أسرار الفيروس الغامض “كورونا” المستجد وطرق الوقاية والعلاج منه، وهل هو طبيعي أم هو سلاح بيولوجي موجه؟      
أخر تحديث : الخميس 27 أكتوبر 2016 - 3:17 مساءً

تقديم طعون رسمية و إجماع غالبية الأحزاب على وجود خروقات هل يكفي للحكم بإعادة الإنتخابات بالحسيمة

فري ريف : ع.الغفور الطرهوشي

لازالت تداعيات الإنتخابات التشريعية الأخيرة بدائرة الحسيمة تلقي بظلالها و تستحوذ على نقاش المواطنين المتابعين للشأن السياسي بالإقليم ،

و لازالت النتائج التي أسفرت عنها تثير الكثير من الشكوك ، على الأقل لدى أنصار الأحزاب القوية التي فقدت الرهان كالإتحاد و الأحرار و البيجيدي ، و هو ما تمت ترجمته سابقا لوقفة إحتجاجية و بيان ناري يتهم السلطات بمحاباة الجرار و تزوير النتائج لصالحه ،

و في مثابل ذلك عممت القيادة الإقليمية للأصالة و المعاصرة بدورها بيانا تتهم فيه العدالة و التنمية و الإتحاد الإشتراكي بإفساد العملية الإنتخابية بالإقليم ، في خطوة غريبة و غير مفهومة .

الشكوك و الشكاوي لم تبقى حبيسة البيانات و الوقفات ، بل أخذت طابع رسمي و مؤسساتي ، حيث أقدمت ثلاثة أحزاب ، هي الإتحاد الإشتراكي ، العدالة و التنمية و التجمع الوطني للأحرار ، على تقديم طعون رسمية لدى المجلس الدستوري في العملية الإنتحابية بدائرة الحسيمة ،

و حملت الطعون الثلاثة المقدمة ، لدى أعلى هيأة تحكيمية في نزاعات الإنتخابات التشريعية ، حسب مقربين من هاته الأحزاب ، الكثير من “الدلائل و القرائن” التي تثبت وجود خروقات شابت العملية في رمتها ، و إتهامات صريحة للسلطات بالتدخل لتغيير النتائج الفعلية خدمة لأحد الأطراف المتنافسة ، في إشارة لحزب الأصالة و المعاصرة .

و إن كانت هذه الأحزاب تجمع على وقوع تزوير “مفضوح و مكشوف” لصالح الجرار ، فإن الأخير الذي إشتكى بدوره من حصول خروقات يوم الإقتراع لم يتضح بعد إن كان قد قدم طعنا في دائرة الحسيمة ، خصوصا و أن قيادته أعلنت عن تقديم أزيد من 70 طعنا لدى المجلس الدستوري تهم دوائر محلية و وطنية .

و يتساءل الرأي العام المحلي حول مدى إمكانية الحكم بإعادة الإنتخابات بدائرة الحسيمة ، كما سبق أن حصل نهاية القرن الماضي ، بعدما أصبح الجميع تقريبا، فائزين و منهزمين ، يجمعون على وجود خروقات شابت العملية الإنتخابية يوم 7 أكتوبر بالإقليم .

أوسمة :

اتـرك تـعـلـيـق 0 تـعـلـيـقـات

الرجاء من السادة القراء ومتصفحي موقع الريف الحر الإلتزام بفضيلة الحوار وآداب وقواعد النقاش عند كتابة ردودهم وتعليقاتهم، وتجنب الشخصنة و إستعمال الكلمات النابية وتلك الخادشة للحياء أو المحطة للكرامة الإنسانية، فكيفما كان الخلاف في الرأي يجب أن يسود الإحترام بين الجميع . ونحيطكم علما أن جميع التعليقات المنشورة في الموقع تعبر عن رأي أصحابها وليس للموقع أي مسؤولية إعلامية أو أدبية أو قانونية عليها، ولا يتحمل مسؤولية ما يُنشر نقلًا عن مواقع أخرى أو بركن آراء حرة.