Your Content Here
اليوم الخميس 1 أكتوبر 2020 - 3:21 مساءً
الأخبار
إلياس بنعلي: كورونا.. هل هناك لقاح سري تم إخفاؤه؟! وهل هي بداية الصدام بين الدول العظمى؟      محمد المنصوري: الرقابة الدستورية على مشروع قانون الاضراب      حسن المرابطي: لهذا السبب وجب إصلاح تديننا أصالة      بلاغ إعفاء مكتري المحلات الحبسية المخصصة للتجارة والحرف والمهن والخدمات، والسكنى من أداء الواجبات الكرائية      مبارك بلقاسم: علم الفيروسات باللغة الأمازيغية      كوفيد 19 .. وزارة الصحة تدعو إلى عدم الانسياق وراء الشائعات لما لها من تأثيرات سلبية على نفسية عائلات المرضى      محمد زريوح: إنكشاف الأقنعة في زمن الكورونا      محمد المنصوري: زمن الكورونا بين تدابير وقائية حكيمة  وشكوك  لاستهداف  مكتسبات تاريخية      حسن المرابطي: أولى الأوليات في زمن كورونا      إلياس بنعلي. أسرار الفيروس الغامض “كورونا” المستجد وطرق الوقاية والعلاج منه، وهل هو طبيعي أم هو سلاح بيولوجي موجه؟      
أخر تحديث : الأربعاء 5 أكتوبر 2016 - 1:52 صباحًا

يهم تلاميذ الثانوية : تمديدالفترة المخصصة لإعادة التوجيه بسلكي الجذوع المشتركة المهنية

فري ريف :
أعلنت وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني، أنه تم تمديد الفترة المخصصة لإعادة التوجيه الخاصة بسلكي الجذوع المشتركة المهنية ومسالك البكالوريا المهنية إلى غاية 22 أكتوبر 2016.

 وذكر بلاغ للوزارة، اليوم الثلاثاء، أن عملية إعادة التوجيه إلى سلكي الجذوع المشتركة المهنية ومسالك البكالوريا المهنية انطلقت في ظل مواصلة أجرأة المشاريع الاستراتيجية للوزارة، في إطار تفعيل الرؤية الاستراتيجية للإصلاح 2015 – 2030، ولاسيما إرساء البكالوريا المهنية بالتعليم الثانوي التأهيلي، وتوسيع مسالكها لتشمل قطاعات مهنية متعددة على المستوى الوطني استجابة لطلبات الشركاء المعنيين، وحرص الوزارة على تعزيز وتقوية المسارات المهنية.

وتهدف هذه الإجراءات، حسب ذات المصدر، إلى تنويع العرض المدرسي والتكويني بالتعليم الثانوي التأهيلي، وربط الجسور بين المسارات الدراسية والتكوينات المهنية، من جهة، وملاءمتها مع متطلبات الحياة العملية من جهة أخرى.

ولهذه الغاية، أبرزت الوزارة أنه تم إحداث 6 مسارات مهنية جديدة بالسلك الإعدادي ومواصلة إرساء البكالوريا المهنية وتوسيع مسالكها لتصل إلى 22 مسارا مهنيا، مذكرة بأن 19 مسلكا تم إحداثها في نظام البكالوريا المهنية برسم السنتين الدراسيتين 2014 – 2015 و 2015 – 2016 ، والتي تنتظم في أقطاب كبرى هي قطب الهندسة الكهربائية والمعلوماتية، وقطب الهندسة الميكانيكية، وقطب الخدمات، وقطب البناء والأشغال العمومية، ثم قطب الفلاحة.

وأشارت إلى أن مواد هذه الشعب تدرس بكل من الثانويات التأهيلية بالنسبة للتعليم العام، والمؤسسات التابعة لمكتب التكوين المهني وإنعاش الشغل، أو القطاع الفلاحي أو السياحي، فيما يتعلق بالتعليم المهني، بمختلف جهات المملكة، في إطار شبكات تمكن من الاستفادة من البنيات التحتية والتجهيزات والأطر التي تتوفر عليها.

وذكر البلاغ أن عملية التوجيه إلى سلكي الجذوع المشتركة المهنية والبكالوريا المهنية يستفيد منها تلاميذ السنة الثالثة من التعليم الثانوي الإعدادي العمومي والخصوصي، الراغبون في ولوج إحدى الجذوع المشتركة المهنية الثلاثة (الجذع المشترك المهني الصناعي، الجذع المشترك المهني الخدماتي، الجذع المشترك المهني الفلاحي) المفتوحة بمختلف جهات المملكة. كما يستفيد منها تلاميذ الجذوع المشتركة المهنية الراغبون في مواصلة دراستهم بالسنة الأولى من سلك البكالوريا المهنية، أو الراغبون منهم في مواصلة دراستهم بمسالك غير مهنية.

أوسمة :

اتـرك تـعـلـيـق 0 تـعـلـيـقـات

الرجاء من السادة القراء ومتصفحي موقع الريف الحر الإلتزام بفضيلة الحوار وآداب وقواعد النقاش عند كتابة ردودهم وتعليقاتهم، وتجنب الشخصنة و إستعمال الكلمات النابية وتلك الخادشة للحياء أو المحطة للكرامة الإنسانية، فكيفما كان الخلاف في الرأي يجب أن يسود الإحترام بين الجميع . ونحيطكم علما أن جميع التعليقات المنشورة في الموقع تعبر عن رأي أصحابها وليس للموقع أي مسؤولية إعلامية أو أدبية أو قانونية عليها، ولا يتحمل مسؤولية ما يُنشر نقلًا عن مواقع أخرى أو بركن آراء حرة.