Your Content Here
اليوم الأربعاء 15 يوليو 2020 - 11:55 صباحًا
الأخبار
إلياس بنعلي: كورونا.. هل هناك لقاح سري تم إخفاؤه؟! وهل هي بداية الصدام بين الدول العظمى؟      محمد المنصوري: الرقابة الدستورية على مشروع قانون الاضراب      حسن المرابطي: لهذا السبب وجب إصلاح تديننا أصالة      بلاغ إعفاء مكتري المحلات الحبسية المخصصة للتجارة والحرف والمهن والخدمات، والسكنى من أداء الواجبات الكرائية      مبارك بلقاسم: علم الفيروسات باللغة الأمازيغية      كوفيد 19 .. وزارة الصحة تدعو إلى عدم الانسياق وراء الشائعات لما لها من تأثيرات سلبية على نفسية عائلات المرضى      محمد زريوح: إنكشاف الأقنعة في زمن الكورونا      محمد المنصوري: زمن الكورونا بين تدابير وقائية حكيمة  وشكوك  لاستهداف  مكتسبات تاريخية      حسن المرابطي: أولى الأوليات في زمن كورونا      إلياس بنعلي. أسرار الفيروس الغامض “كورونا” المستجد وطرق الوقاية والعلاج منه، وهل هو طبيعي أم هو سلاح بيولوجي موجه؟      
أخر تحديث : الثلاثاء 20 سبتمبر 2016 - 1:43 مساءً

بقوة القانون ، الوزاني و الدويري سيفقدان عضويتهما بالمجالس الجماعية بعد ترشحهما للإنتخابات التشريعية

فري ريف : ع.الغفور الطرهوشي

أسال ترشح أمين عام حزب العهد الديمقراطي ، نجيب الوزاني ، على رأس لائحة البيجيدي بالحسيمة للإنتخابات النيابية المقبلة الكثير من المداد ، و بشكل أقل أساله ترشح الإتحادي ، رئيس جماعة شقران ، احمد الدويري على رأس لائحة التقدم و الإشتراكية ، و شكلا معا حدثا للنقاش و التحليل ،

و إن كان غالبية النقاش الذي أثير حول ترشحهما ظل في شقه السياسي ، فإن البعد القانوني لمثل هذه الحالات و تبعاتها لم يأخذ نصيبه الكافي في هذا النقاش ، خصوصا و أن المعنيين بالأمر يوجدان في حالة تمثيلية سابقة بمجالس منتخبة ، و هي صفتهم في الجماعات المحلية التي يمثلونها .

ففي حالة احمد الدويري الذي يوجد على رأس جماعة شقران بلون حزب الوردة ، الذي قرر الترشح برمز الكتاب بعد تقيدم إستقالته من الاتحاد الاشتراكي ، سيفقد بقوة القانون (المادة 20 من القانون التنظيمي 29.11 المتعلق بالأحزاب السياسية ، المادة 51 من القانون التنظيمي 113.14 المتعلق بالجماعات المحلية) صفته و عضويته كليا من هذا المجلس كما ينص على ذلك القانون بصريح العبارة ، و بالتالي فإنه لن يفقد فقط منصب الرئيس و إنما يجرد كليا من عضويته ، و هي مغامرة يرى المتتبعون انها غير محسوبة العواقب بالنسبة للسيد الدويري ، الذي تظل حظوظه في الحصول على مقعد برلماني ضعيفة .

أما حالة نجيب الوزاني ، الذي كان سابقا يتشبث بأنه سيظل على رأس حزب الناقلة رغم ترشحه وكيلا للمصباح بالحسيمة ، فقد تبين أن ذلك مستحيل قانونيا ، و أن من بين الوثائق التي طلبت منه لإستكمال ملف التصريح بترشحه هي الإستقالة من حزب العهد الديمقراطي ، كما ينص على ذلك القانون التنظيمي المتعلق بالأحزاب في مادته 21  الذي يمنع التواجد بحزبين في نفس الآن ، و التعديلات الأخيرة التي تم إدخالها عليه و التي تهم التحالفات (الوزاني سبق أن أعلن عن تحالفه مع حزب شاكر أشهبار و تمت تسميته بالرافضون ، و صرح هو شخصيا في آخر مرور له بالقناة الأولى أنه لازال قائما و سيظل كذلك) ،

و عليه ستسري في حقه نفس مقتضيات القوانين السالفة الذكر ، كما في حالة احمد الدويري ، وبالتالي سيفقد عضويته من المجلس الجماعي للحسيمة و سيؤول مقعده للذي يلي آخر فائز بلائحة الناقلة خلال الانتخابات الماضية .

يشار إلى أن السيد الوزاني يتهرب من توضيح الأمور للرأي العام (قدم تصريحا أمس البارحة لقناة ريف تيفي بخصوص إيداع ملف ترشحه و حين سأله الصحفي عن الإستقالة من العهد الديمقراطي رفض الجواب و تهرب) ، و حتى للمسؤولين معه في حزب العهد الديمقراطي الذين أصبحوا في حيص بيص من أمرهم ولا يتم إشراكهم في الخطوات التي يقدم عليها أمينهم العام (بإستثناء بعض المقربين منه كالموظف الذي حضر معه يوم الاحد لحظات إيداع ملف الترشح بالعمالة) .

——-

المادة 51 من القانون التنظيمي 113.14 المتعلق بالجماعات المحلية : يجرد العضو المنتخب بمجلس الجماعة الذي تخلى خلال مدة الانتداب عن الأنتماء للحزب السياسي الذي ترشح بإسمه من صفة العضوية في المجلس ،

يقدم طلب التجريد لدى كتابة الضبط بالمحكمة الإدارية من قبل رئيس المجلس أو الحزب السياسي الذي ترشح المعني بالامر بإسمه ، و تبث المحكمة الإدارية في الطلب داخل أجل شهر من تاريخ تسجيل طلب التجريد لدى كتابة الضبط .

المادة 20 من القانون التنظيمي 29.11 المتعلق بالأحزاب السياسية : لا يمكن لعضو في أحد مجلسي البرلمان أو مجالس الجماعات الترابية أو في الغرف المهنية التخلي عن الإنتماء للحزب السياسي الذي ترشح بإسمه للإنتخابات تحت طائلة تجريده من عضويته في المجالس أو الغرف المذكورة .

المادة 21 من القانون التنظيمي 29.11 المتعلق بالأحزاب السياسية : لا يجوز لأي شخص أن ينخرط في أكثر من حزب سياسي في آن واحد .

 

 

أوسمة :

اتـرك تـعـلـيـق 4 تـعـلـيـقـات

الرجاء من السادة القراء ومتصفحي موقع الريف الحر الإلتزام بفضيلة الحوار وآداب وقواعد النقاش عند كتابة ردودهم وتعليقاتهم، وتجنب الشخصنة و إستعمال الكلمات النابية وتلك الخادشة للحياء أو المحطة للكرامة الإنسانية، فكيفما كان الخلاف في الرأي يجب أن يسود الإحترام بين الجميع . ونحيطكم علما أن جميع التعليقات المنشورة في الموقع تعبر عن رأي أصحابها وليس للموقع أي مسؤولية إعلامية أو أدبية أو قانونية عليها، ولا يتحمل مسؤولية ما يُنشر نقلًا عن مواقع أخرى أو بركن آراء حرة.

  1. 1

    هذا هو النقاش المهم وليس هل تم اداع الملف او رفضه او بقي له التوقيع .واكيد ان الاغلبية لاتفقه في هذه المواضيع وربما احمذ ادويري نفسه لان مستواه المعرفي في هاته الامور ضعيف جدا

  2. 2
    يحيى says:

    التشرميل السياسي، هذا الذي أصبحنا نملكه في هذا البلد البئيس. العالم يتقدم، أوربا تتقدم . نحن نتأخر، الدول العربية تتأخر ، وياللأسف. كل هذا من أجل ماذا ? الجواب واضح مثل الشمس في نهار الصيف. كل هذا الصراع من أجل الكراسي والمناصب. هم ( الذين يحتسبون على السياسيون) ليسوا إلا مجموعة من الجياع، جياع الجيب والقلوب، تطمح للإسترزاق . لا أقل ولا أكثر، هذا ما نملكه، وللأسف الشديد، نحن في هذاالمغرب المعاصر، الذي يحط من قدرنا أينما رحلنا وارتحلنا في هذا العالم الواسع. كفى ثم كفى من الإستهتار واللعب بالنـــار التي ستأتي على اليابس والأخضر في يوم من الأيام بسبب تصرفاتكم المشينة هاته.

  3. 3

    الى التعليق رقم 1 اريد ان اعلمكم يا ياخي ان المستوى المعرفي للسيد احمد الدويري هو مستوى عالي و متميز ،وانما يريد ان ينسحب من اللعبة السياسية بشرف كما يموت الجندي في ساحة المعركة ،لأنه يستحيل للقط ان يكون رئيسا في وسط الكلاب

  4. 4

    فيما يخص احمد الدويري فهو حاصل على اجازة من الشريعة مستواه ضعيف لفي اللغة العربية اما لغة الادارة هي الفرنسيةلا يتقنها لابد من احضار موطفين لترجمة الرسائل ونصوصها فهو غير كفء يتهافت فقط من اجل مصلحته واولاده ول يقدم اي شيء لجماعة شقران ، اما دكتور الوزاني ارتكب اكبر فضيحةسياسية بتحالفه مع البجيدي لهم كره كبير للريف والامازيغ و ستكون نهايته في العمل السياسي في هذه الانتخابات.