Your Content Here
اليوم الجمعة 23 أغسطس 2019 - 2:42 صباحًا
أخر تحديث : السبت 6 أغسطس 2016 - 1:03 صباحًا

التغير الإجتماعي والمشاركة الديمقراطية محور دورة تكوينية بالحسيمة


مراسلة : هشام مساعد

استمرارا في الانشطة التي تنظمها جمعية بادس لتنشيط الإقتصادي والاجتماعي بالحسيمة  مع شركائها  في إطار برنامج   »دعم مسلسل المشاركة الديمقراطية بالمغرب«  في الجماعات الترابية لأقاليم وجدة، العرائش والحسيمة، نظمت الجمعية بمدينة الحسيمة ، دورة تكوينية في موضوع ” التغير الإجتماعي والمشاركة الديمقراطية  ” من تأطير مكتب الدراسات الشمال اكروريف ، ودلك يومي  03 و 04 غشت 2016 بقاعة المركب الثقافي و الرياضي بالحسيمة .

وقد ركز مؤطرو الدورة التكوينة  في اليوم الأول على تعريف ماهية التغير الاجتماعي ، وكيفية المشاركة في إرساء وتدبير التغير الإجتماعي.  من خلال إبراز عناصر ومراحل سيرورة التغير الاجتماعي ، وأليات الأساسية لتحقيق التغير الاجتماعي ،  وعلاقته بالديمقراطية التشاركية بالمجالس الترابية المنتخبة. بالإضافة إلى الجانب النظري تخللت الدورة التكوينية مجموعة من الورشات التطبيقية. في اليوم الثاني من الدورة التكوينية تم التركيز على تحديد محيط ، وأهداف التغير الاجتماعي من خلال تحديد الفرص والمعوقات لتنفيد مشروع التغير الإجتماعي . عبر نشاط تطبيقي داخل المجموعات وذلك من أجل تحديد قائمة ومواصفات المشاركين  من أجل بلورة خطة الشاملة لإرساء التغير الاجتماعي من خلال توضيح المراحل الواجب إحترامها لتحقيق التغير الإجتماعي من أجل وضع مخطط تواصلي حول كيفية إعتماد مخطط التغير الاجتماعي ومن أجل إستغلال هده المعارف النظرية قام المشاركين بتجسد نمودج مصغر حول كيفية إحداث التغير الإدتماعي داخل جماعتهم . وفي ختام هذه الدورة التكوينية تم تقيم أشغال الدورة التكوينية وتوزيع شواهد التكوين على المشاركين وتنظيم حفلة غداء على شرف المشاركين .

index1

أوسمة :

اتـرك تـعـلـيـق 0 تـعـلـيـقـات

الرجاء من السادة القراء ومتصفحي موقع الريف الحر الإلتزام بفضيلة الحوار وآداب وقواعد النقاش عند كتابة ردودهم وتعليقاتهم، وتجنب الشخصنة و إستعمال الكلمات النابية وتلك الخادشة للحياء أو المحطة للكرامة الإنسانية، فكيفما كان الخلاف في الرأي يجب أن يسود الإحترام بين الجميع . ونحيطكم علما أن جميع التعليقات المنشورة في الموقع تعبر عن رأي أصحابها وليس للموقع أي مسؤولية إعلامية أو أدبية أو قانونية عليها، ولا يتحمل مسؤولية ما يُنشر نقلًا عن مواقع أخرى أو بركن آراء حرة.