Your Content Here
اليوم الإثنين 26 أكتوبر 2020 - 8:58 مساءً
الأخبار
إلياس بنعلي: كورونا.. هل هناك لقاح سري تم إخفاؤه؟! وهل هي بداية الصدام بين الدول العظمى؟      محمد المنصوري: الرقابة الدستورية على مشروع قانون الاضراب      حسن المرابطي: لهذا السبب وجب إصلاح تديننا أصالة      بلاغ إعفاء مكتري المحلات الحبسية المخصصة للتجارة والحرف والمهن والخدمات، والسكنى من أداء الواجبات الكرائية      مبارك بلقاسم: علم الفيروسات باللغة الأمازيغية      كوفيد 19 .. وزارة الصحة تدعو إلى عدم الانسياق وراء الشائعات لما لها من تأثيرات سلبية على نفسية عائلات المرضى      محمد زريوح: إنكشاف الأقنعة في زمن الكورونا      محمد المنصوري: زمن الكورونا بين تدابير وقائية حكيمة  وشكوك  لاستهداف  مكتسبات تاريخية      حسن المرابطي: أولى الأوليات في زمن كورونا      إلياس بنعلي. أسرار الفيروس الغامض “كورونا” المستجد وطرق الوقاية والعلاج منه، وهل هو طبيعي أم هو سلاح بيولوجي موجه؟      
أخر تحديث : الإثنين 1 أغسطس 2016 - 1:12 مساءً

الحسيمة : احمد المرابط يحاضر عن “مولاي موحند” في حضرة حركة التوحيد و الإصلاح

 

تقرير اخباري :
نظمت حركة التوحيد والإصلاح فرع الحسيمة مساء يوم الجمعة الماضي محاضرة أطرها الاستاذ: احمد المرابط، رفيق المجاهد مولاي محمد بن عبدالكريم الخطابي إبان إقامته بالقاهرة المصرية.
وبعد تلاوة ايات بينات من الذكر الحكيم من طرف القارئ عدنان السباعي، افتتح الاستاذ عبد الوافي العبدلاوي رئيس حركة التوحيد والإصلاح – فرع الحسيمة- بكلمة شكر وتقدير لكل من ساهم في إنجاح هذا النشاط وخاصة الاستاذ احمد المرابط لتكبده اعباء السفر لمشاركة محبيه بعض ما أخذه عن محمد الخطابي. وأيضا أشار إلى أهمية التوقف مع مثل هذه المناسبات التاريخية،.
وفي مداخلته تحدث أحمد المرابط عن جانب من حياته التي قضاها رفقة المجاهد مولاي محمد بن عبدالكريم الخطابي، أن الخطابي كان رجلاً ذي فكر متقدم حداثي مستمد من  الشريعة الإسلامية، وأنه إبان مقاومته للمحتل الإسباني لم يكن يميل لقتل العدو المستعمر إلا دِفاعاً عن العقيدة و الأرض، مذكراً بأن نساء الريف كُنَّ مساهمات بشكل كبير في دحر العدو عبر المشاركة في أهم المعارك التي خاضتها المقاومة الريفية، خاصة معركة أنوال المجيدة حيث كُنَّ من قتلن العدد الأكبر من جنود الإسبان.
وأضاف أحمد المرابط، أن مولاي محمد بن عبدالكريم الخطابي كان زاهداً في الدنيا، حيث ذكر أن السرير الذي كان ينام عليه المجاهد الريفي بأجدير  هو نفس السرير الذي أخذه معه إلى مصر، و أن حكومة الهند عرضت عليه منحة شهرية رفضها بكل لباقة لكونه يعرف مسبقاً أن الهند تحاول شراء صمته تجاه ما كان يحدث في إقليم كشمير، مؤكداً في الآن ذاته أن مجاهدي حركة المقاومة الريفية كانوا أناسا فقراء، طعامهم خبز وتين و ماء.
ومن ما صرح به المرابط في ذات المحاضرة أن المقاوم محمد بن عبدالكريم الخطابي حاور قسيساً حول الإسلام وغلبه، ما يعني حسب المتحدث أن الخطابي كان فقيها مفقها في الدين.
وفي الختام قام منظموا النشاط بتكريم رفيق محمد بن عبدالكريم الخطابي الأستاذ أحمد المرابط، كما كرم الطالب عدنان السباعي الحائز على الرتبة الأولى في مسابقة “مواهب في تجويد القرآن الكريم ” في نسختها الأخيرة والتي تبث على القناة الثانية. وهو من مواهب مدينة بني بوعياش.
يذكر أن الدكتور عبد الله بوغوتة كان مقررا أن يؤطر إلى جانب الأستاذ أحمد المرابط إلا أنه اعتذر في آخر لحظة لدواعي مهنية وعملية طارئة.

أوسمة :

اتـرك تـعـلـيـق 1 تـعـلـيـقـات

الرجاء من السادة القراء ومتصفحي موقع الريف الحر الإلتزام بفضيلة الحوار وآداب وقواعد النقاش عند كتابة ردودهم وتعليقاتهم، وتجنب الشخصنة و إستعمال الكلمات النابية وتلك الخادشة للحياء أو المحطة للكرامة الإنسانية، فكيفما كان الخلاف في الرأي يجب أن يسود الإحترام بين الجميع . ونحيطكم علما أن جميع التعليقات المنشورة في الموقع تعبر عن رأي أصحابها وليس للموقع أي مسؤولية إعلامية أو أدبية أو قانونية عليها، ولا يتحمل مسؤولية ما يُنشر نقلًا عن مواقع أخرى أو بركن آراء حرة.

  1. 1
    مسافر says:

    هذا الشخص في بداية بروزه كشخصية عايشت محطات الى جانب الخطابي كان يشوق المستمعين لمتابعته في اواسط التسعينات أما بعد ذلك فاصبح يكرر نفس الكلام في كل المناسبات والأحزاب غثها بسمينها يسارها بيمينها