Your Content Here
اليوم الأربعاء 21 نوفمبر 2018 - 12:15 مساءً
أخر تحديث : الأحد 6 يناير 2013 - 4:58 صباحًا

أوطم – الحسيمة أهي محاولةٌ لتنزيل فصيل بعباءة لجنة طلابية ؟‎

سمية اليوسفي : 

لاشك أن المتتبع لخطى طلبة كلية العلوم والتقنيات بالحسيمة سرعان ما يُلاحظ وجود عناصر طلابية حاولت إدخال المنظمة الطُلابية المحظورة عن العمل أو ما يُعرف بالإتحاد الوطني لطلبة المغرب المُختصرة في أوطم , إلى كلية العلوم والتقنيات بالحسيمة وهي لازالت في حُضنِ المدرسة الوطنية للعلوم التطبيقية , لتنتقل مرحلة المحاولة إلى مرحلة العمل وتنزيل جزئي لأوطم و سؤال الواقع يقول : أيّةُ أوطم هذِهْ ؟؟
الحركة الطلابية وَالأزمة التي تعيشها تحت نقابة أوطم تَجرّنا إلى نقاش مسائل عديدة والبحث عن إجابة واضحة لتساؤل جِدّي من داخل ساحة الكلية  ( أيةّ أوطم يُخَطَّط لها ؟)  ,, إن فشل الإتحاد الوطني لطلبة المغرب في –الإتحاد- منذ المؤتمر 17 سنة 1981 بسبب الخلاف الذي شبّ بين فصائل اليسار الإصلاحي  جعل من الإتحاد الوطني لطلبة المغرب  أزمة تهش عظام الحركة الطلابية , حكمت على هذه الآخيرة بالدوران في حلقة فارغة متَرجمة فصائل من ايديولوجيات مختلفة تتناحر فيما بينها وتستغل أبسط الظروف لعرض العضلات ,, تاريخ أوطم يحتاج منّا لسرد وقائع عديدة وتواريخ عدة وحقائق منها ما دُلّس ومنها ما لازال يحتفظ بحقيقة تاريخية محضة وفي هذا المقام أكتفي بالأساسيات وأترك الأعماق لوقت آخر ,, وحديث المرحلة يحيلنا إلى تعنت قائم على مِلكية أوطم ؟ أهي ملكية التيار الإسلامي أم التيار  الإشتراكي أم الأمازيغي ….. ؟؟
يقول طالب من الكلية يَنشط في أوطم (أ.ب) :” نسعى لإرجاع أوطم إلى عهدها الأول” ؟؟ أيُّ عهد أول يقصده الطالب ؟ مع أنه لا يختلف طالبين حول النزاع الدائر حول ملكية أوطم بالرغم من أن التاريخ سجّل للتوجه الإسلامي المبادرة الأولى نحو العمل من داخل الحركة الطلابية ولكن تبقى حقيقة يَنفر منها الملتوون تحت -اللواء اليساري -, إذن العهد الأول قُصد به شيء آخر  ! !
تدرّجت النية في تنزيل أوطم إلى النية في توجيهه بفصيل  !  !(مُتخفي بزي لجنة طلابية)  ،، رُفض مُقترح لجنة طلابية غير مؤطرة تحت أي إطار نقابي ليتم فرض أوطم كممثل للطلبة بطريقة قسرية  دون الإعتماد على المبادئ الأربع -للمنظمة- (جماهيرية , تقدمية , ديموقراطية , إستقلالية ) ,, شُكلت اللجنة الطلابية تحت لواء أوطم دون حضور النصاب القانوني للطلبة ,, وتمت الإنتخابات بطريقة غير نزيهة ولم تمت بأية صلة للشفافية -وشَهد شاهد من أهلها –حيث صرّح بذلك أحد القائمين على اللجنة التحضيرية لتنزيل النقابة ( الطالب ( ع.ب) )  ,, الإنتخابات والترشح وغيرها كانت مجرد بروتوكولات للركوب على سذاجة بعض الطلبة الجاهلين بأوطم وهاهي اللجنة ذات الصلاحية غير المشروعة –تُناضل-مُعتبرةً نفسها ‘ الممثل الوحيد لطلبة كلية العلوم والتقنيات’ ,, ليس هذا هو الإشكال وحده وإنما الإشكال في نوعية الطريق الذي تسلكه –اللجنة الأوطامية-هذه وأيّ شعار تحمله ,, ؟ !
إن كان الطلبة جزء لا يتجزئ من المُجتمع , هذا الآخير الذي استفحلت عليه أحزاب سياسية وأفكار وثقافات جعلت كل فرد منه يحمل في جوفه قناعات معينة ومبادئ تختلف من فرد لآخر فهذا يستلزم أن نجد الإستفحال نفسه لدى الطلبة ,, فأنت يا أخي الطالب ويا أختي الطالبة يا من تظن(ين) نفسك ممثلا لي ولعدد من أبناء الكلية أنت نتاج لمجتمع , أنت نتاج لأفكار وتوجهات وقناعات فبالله عليك لا تقل لي أنا طالب أوطمي مستقل وترفع لي شعارات “إلى الأمام إلى الأمام ” و” إن لم تحترق أنت وأحترق أنا فمن سيضيئ الطريق يا رفيق ” وتُردد بين الفينة والأخرى مُصلطح ” رفيق” ,, آه ربما تقصد الزميل والصديق ,, ويحك إنّنا لا نأكل التِبن .
إن التشبث في إتحاد ميت ومحاولة فرضه وإجبار الطلبة على تقديم ملتمساتهم وتدخلاتهم باسم أوطم يطرح ما هو بغير البريئ لنوايا هذه اللجنة !! ومقالنا بهذا الصدد حذارِ ولا عَفو عن الذين يركبون على نضالات الطلبة ويستغلون ظريفتهم !!.

أوسمة :

اتـرك تـعـلـيـق 35 تـعـلـيـقـات

الرجاء من السادة القراء ومتصفحي موقع الريف الحر الإلتزام بفضيلة الحوار وآداب وقواعد النقاش عند كتابة ردودهم وتعليقاتهم، وتجنب الشخصنة و إستعمال الكلمات النابية وتلك الخادشة للحياء أو المحطة للكرامة الإنسانية، فكيفما كان الخلاف في الرأي يجب أن يسود الإحترام بين الجميع . ونحيطكم علما أن جميع التعليقات المنشورة في الموقع تعبر عن رأي أصحابها وليس للموقع أي مسؤولية إعلامية أو أدبية أو قانونية عليها، ولا يتحمل مسؤولية ما يُنشر نقلًا عن مواقع أخرى أو بركن آراء حرة.

  1. 1
    izam says:

    حرري رقبتك من دنس الصهايتة اولا ومن ثم تخدثي عن اوطم او الرفاق او الفصائل

  2. 2
    samir oujda says:

    نقدر شعورك لعدم منحك فؤصة لتطالبِ بحقكِ في إقتراح تأسيس منظمة التجديد الطلابي, لكن لا بديل و لا تنازل عن الاتحاد الوطني لطلبة المغرب الذي يوحد الطلبة رغم أختلافه الفكري

  3. 3
    robio says:

    sada9a man 9al ana al issslawamiyiiin wabae yoankhor jassad almosslimin mahad al3alam aldi tahmilinaho 3al katifik ya man wasalo *** ila hadin la youssaf 3alyki al ihtimam bidirassatiki waljid wa kafa almosslimoin charar al9ital

  4. 4
    lina says:

    wafa9aki allah

  5. 5
    FST-H says:

    لن نكلف انفسنا جهدا للاجابة على تراهاتك ولكن لنحيط الطلبة علما بان الطالبة صاحبة المقال والمنظوية تحت لواء منضمة التجديد الطلابي _ والتابعة لحزب العدالة والتنمية _ والمعروفة بعدائها التاريخي للاتحاد الوطني والتي حاولت الدخول بتنظيمها الى كليتنا متخفية بزي لجنة طلابية ” اطر الغد”.بهدف جلب الانشطة كما ادعوا , الا ان هذه المحاولة باءت بالفشل ,واكيد اكيك ان هذا التهجم على هذه المنضمة الشامخة اوطم لم يكن وليد الصدفة هذه النقابة العتيدة التي نالت شرعيتها بدماء شهدائها الطاهرة التي روت ارض الكفاح. فتكالب هؤلاء المخزنيين لم ولن يكون الاخير لاسكات صوت الطلبة .فحاولوا عبثا ان تحجبوا نور الشمس بغرابيلكم فالشمس ساطعة واضحة لا تخفى الا على ظلاميي الفكر والتوجه امثالكم.

  6. 6
    طالب says:

    الكلمات التي اختارتها صاحبة المقال وأدبياتها ليست غريبة عنا،فهي نفسها ما يستعمله أبناء بنكيران وشبيبته المنظوين في تيار التخريب الطلابي،أجزم على أن صاحبة المقال متعاطفة أو منتمية لهؤلاء…الاتحاد الوطني لطلبة المغرب ليس تاريخا فقط كما أنه ليس صراعات اديولوجية كما فهمته الطالبة سمية التي لم تستوعب بعد منطق الساحة الجامعية..انه فعل لا اختيار،لا بديل عن الوحدة الطلابية فجميع الدول الديموقراطية أو أغلبها تتوفر على اتحادات للطلبة وهي قابلة لاختلاف الاديولوجيات طبعا…ان السبيل الحقيقي مع ما هو كائن لنضالات فعالة هو تكثييف المبادرات العقلانية لتوحيد نضالات الطلبة حول منظمتهم العتيدة،عبر النقاش البناء وتبني ميثاق شرفي ينبذ العنف،وليس محاولة الركوب على الاطار واستبداله باخر مجسد في لحايا حزبية لا تعرف سوى “نعم أسيدي بنكيران”…كفانا مغالطات!!

  7. 7
    adil says:

    إن ما ورد أعلاه أقل ما يقال عنه، خربشات إن لم تكن خزعبلات، فلو تكرم صاحب الكتابة لأنني لا أستطيع أن أسميه حتى مقال فكيف يكون تحليلا أو أطروحة .. .
    المهم أتمنا أن لا يصير فري ريف مرتع لجمع الكلمات و المتكلمين لأننا شبعنا من المواقع اللغوية و بالتالي المرجو أن يعيد المسؤولون على هذا الموقع التفكير في قواعد وشروط النشر
    لكي لا ينزل الموقع بأكمله إلى مستنقع المراهقة الفكرية و تضيع الرسالة بين المرض الطفولي و الكبت الثقافي و الصيد السياسي و الرسائل الملغومة
    إلى هنا أترفع عن نقض المقال لأن المتمعن فيه جيدا بدءا بالصورة و العنوان إلى شكل الموضوع و الفقرات ومضمونه الغائب الحاضر فقط في زاوية الشتم الصبياني و تمرير المغالطات ..
    يرى أن المقال ينقض نفسه بنفسه.
    أما من قد يتسائل لمذا ربما أكتب هذا التعليق فقط لأنني قرأت فيه اختصارا لماهيتي ” أوطم”
    فالمجد لها فقط قرأت فيها كلمات تعبر عن فكري
    أما ماقد يعتقده البعض أن أوطم تود فأقول أن أوطم ليس لها مخالب بل هي قناعات الشباب من داخل الكلية وبالتالي فالمبارزة السياسية هي بينكي أنت التي تعتقدين أنك فهمتي شيئا و بين من يختلف معك من داخل هذه الكلية و بالتالي ليس الصراع بينك و بين أوطم كما تحاولين تمريره وأخيرا أتمنى أن لا يكون المهندسين المستقبليين بمثل هذا المستوى من التحليل و إلا فصلات الجنازة على الهندسة في مختلف المجالات.

  8. 8
    algarib says:

    jazaki lahho wala tasma3i ila almorahi9in. wa salamo3alikom

  9. 9
    القلم الأبدي - says:

    …. ان أردنا الحديث عن الجانب المتعفن الذي حال دون تقدمية الريف و حتى البلاد هل سيكون أوطم مفعول به في هذا الحديث ؟؟ أوَ تمزحون أم تمازحون ،أليست الأحزاب بتلك الكروش المنفوخة و الأكواب المخروطة أمام اصبع التصنيف المحسوبي ، لن ننتظر هكذا مقالات لنعرف من هي أوطم فجلها كتبت من اللاميدانيين المنتمين حزبيا، سايرت الأشكال من داخل FST لمدة كافية لفهم معمدان الصراع الجنيني بين الطلاب و أقول بين الطلاب اللذين نوموا مغناطيسيا و حزبيا ، لمذا لم يتم الحديث عن BDE في هذا المقال الفصيل المخزني ذو التمويل الاداري يصل الى رقم بست أصفار ، أستسمح لكن الميادين ليست مكانا للمجاملات ..

  10. 10
    TaliB - FSTH says:

    تحية للطالبة على الجرأة وعلى الفضح ايضا // سننتبه اكثر لهذه اللجنة الكاااااذبة

  11. 11
    Fanae says:

    أعتقد أنه لا ينبغي الاكثار من التعاطي لهذا المقال…لانه لا يتمتع بأي شرعية فكرية.سواء من خلال تركيبه اللغوي أو الدلالي,وحتي الادبي.وهذا يمكن أن يكون دليلا على أن صاحبته المحترمة قد جسدت حالة شاذة من الأخذ والعطاء.فهي لم تستوعب شيئ من الذي قالته.وهذا راجع الى كون البوق المخزني(التجديد الطلابي) الذي تصرخ به مجرد آداة تقتل في الطالب المغربي الابداع وتربيه على ثقافة السمع والطاعة وتقحمه تدريجيا في الحياة السياسية الفاسدة,طبعا ليس كفاعل انما كتابع مطبل للقرارات المخزنية…

  12. 12
    عادل says:

    وفقك الله أختي
    إنك من ضمائر تلك الكلية الجميلة التي حاول الفساد أن يسرقها إلى ظلام الزبونية والمحسوبية
    وبعدما فشلوا هاهم يريدون السيطرة على الطلبة بخلق فصيل الطلبة الباميين، ولكن لن يكون لهم ما أرادوا وبالمرصاد لهم

  13. 13
    ماسين says:

    لا مكان للخوانجية بيننا ، إذهبي إلى مسقط رأسك في فلسطين أو الجزيرة العربية يا عربانية الأصل و الفصل

  14. 14
    طالب من داخل الكلية says:

    إن كانت اللجنة الطلابية تريد تأسيس فصيل، فما هي نواياك يا سمية؟؟
    أي نعم التعريف بالعدالة و التنمية كما حدث في المدرج هذا اليوم 07 يناير 2013 ..
    لن يصل اللاعب بك و الذي استأجرك إلى شيء ما دمنا نملك وعيا كافيا لفهم مخططاته.
    سلام الله عليكم.

  15. 15
    Tàliba says:

    تحياتي أيتها الطالبة على جراتك …

    وفقك الله ..^^

  16. 16
    طالب أوطامي says:

    أراك يا أخت سمية تنتقدين الإتحاد الوطني لطلبة المغرب في شخصين فقط ، و تختزلين كل هذه النقابة -التي دافعت على الطلبة و لازالت تدافع- في طالبين فقط و هذا فقط لأنهم من نجدهم دائما يدافعون عن الحقوق الطلبة و هذا لأن الطلبة الأخرين ربما لا يملكون الوعي النظالي الكافي أو ربما لا يمتلكون الشجاعة الكافية أو ربما هناك من يملك حقد دفين على الإتحاد الوطني لطلبة المغرب كما نراه في شخصيتك ، أنا أقول لك و بصوت عالي بأن الممثل الوحيد و الأوحد للطلبة هو أوطم و لن نقبل بأي إطار أو منظمة يتم تحركيها من طرف أجندة النظام أو الحكامة كما يحدث لمظمة التجديد الطلابي التي تلبس ثوب الإسلام الأبيض لتخفي دنسها الأسود في نشر الفساد في صفوف الطلبة أو المجتمع ، قبل أن أختتم هذا التعليق أريد أن أذكرك بقولة هتلر الشهيرة (إذا ضربت من الخلف فإعلم بأنك في المقدمة ) ، إذا دل مقالك هذا على شيء فإنه يدل على مدى نجاح الحركة الطلابية الأوطامية في هذا الموقع موقع الحسيمة و تحية نظالية من داخل إطارنا العتيد الإتحاد الوطني لطلبة المغرب ,
    لكي لا أنسى أريد تصحيح بعض المغلالطات التي تريدين تمريرها على القراء ، أولا الجمع العام التأسيس للجنة الطلابية تم في ظروف جماهيرية و بحضور النسب القانونية وأريد أن أقول لك بأنك أيضا تم ترشيحك للجنة و أذكرك بأنك حصلت على نسبة كبيرة من التصويت لذالك كفاك خيانة للجماهير الطلابية الذين علقو أمالهم عليك بتقديم صوتهم لك و تحياتي مرة أخرى

  17. 17
    Tàliba says:

    اللجنة كانت اكذوبة اغلب الطلبة لم يكونو حاضرين و منهم من اراد ان ينجح فلم ينجح واذا به يضرب كل الكتب على الارض ويخرج وما هي الا ايام حتى نرى الطالب يتحدث باسم اللجنة الطلابية أش هاد السيبة ؟؟ ..اللجنة الطلابية غير ممثلة للطلبة واليوم مساءا لا احد استجاب لحلقياتكم ما يدل انكم كاذبون ومجرد كسالى حت الحصص لا تحضرونها

  18. 18
    NEW VOLTAIRE (أ.ب) says:

    مرحبا بألعاب الصغار
    مرحبا بأحفاد النظام
    مرحبا بك في الساحة الاوطامية
    مرحبا بكل من اراد التكالب على اوطم في نقاش جماهيري
    فليسقط حليف النظام
    فليرحل حليف البوليس
    فليرحل كل حزب مخزني من الاستقلال مرورا بالاصالة و الاتحاد وصولا الى العدالة و كل كلاب الرجعية ملعونـــــــــــــــون الى مزبلة التــــاريـــــــــــخ
    انتظـر الكلاب في ســاحة الحـق في ســاحة أوطم العتيدة
    عــاشت أوطـم الخزي و العــــــــــار لكل من ارتد و خــــــــــــــــــان
    و تحية عالية لكل غيـور على أوطـم الصخرة التي تكسرت عليها كل المخططات الكلبية

  19. 19
    سمية اليوسفي says:

    السلام عليكم / أحيي كل من أدلى برأيه حول الموضوع كماَ سبق لي أن وضحت للطلبة سابقا في المدرج أ يوم 07/01/2013 ، أوّضح أيضا هنا في هذا المقام :
    النُقطة الأولى ::=> أنا لست أهاجم أوطم أو أحقد عليها ولكنني أقول من وجهة رأيي أن أوطم تجربة جيل وتُحترم وأوطم صَلحت لجيلها ،، لكن الآن أوطم = فصائل **// والفصائل تُشتت الجامعة المغربية ونحن لا نريد لهذا التشتت أن يكون ،، وأوطم ليست بالإطار المُقدس ومؤسسو أوطم ليسوا إلاّ بشراً مِثلنا !!.
    النُقطة الثانية ::=> الإنسحاب من اللجنة الطُلابية // هذه ليست خيانة وإنّما الاستمرار في اللجنة هو الخيانة ،، اللجنة لم تُنتخب في ظروف ديموقراطية ولم تمر بشفافية وكان هناك تزوير ولم يُمنح الوقت الكافي لفترة الانتخابات الطلابية مرَّ كل شيئ في ظرف ساعة !!! وأنا كطالبة مسؤولة لن أقبل أن أكون في لجنة تركب على نضالات الطلبة وتخدعهم .
    النقطة الثالثة ::=> خلط الأوراق بَعضها ببعض / ما علاقة التجديد الطلابي بأوطم !! التجديد الطلابي منظمة ثقافية سطِّرو بالخطوط الحمراء العريييييييضة على ” ثقافية ” و أوطم نقابة طلابية // آش دخّل شِي فْشي !!!! إن كنتَ أنا متعاطفة مع العدالة والتنمية وان كانت ( كما تُروج لذلك بعض من أقزام الفكر) نيتي أن أمثّل العدالة والعدالة والتنمية داخل FST لمَ سأنتقد أوطم وأفضح نوايا ” المراهقين” في تنزيل فصيل ؟! وللعدالة والتنمية فصيل يحمل مِشعلها ويُناضل تحت اسم أوطم ويُعرف بفصيل ” الوحدة والتواصل” ،، لو كانت نيتي تنزيل فصيل تابع للعدالة والتنمية لاعترفت بأوطم وعشقتها كما عند البعض وأنزلت فصيل ” الوحدة والتواصل” عْلاش نجيب أوريما منظمة تهتم بجانب معين فقط !!!!!
    أنا عندي مصلحة الطالب(ة) فوق كل اعتبار وأنا مع الطالب(ة) ولن أسمح لأي “صغير” أن يستغل جهل الطلبة الجدد بالفصائل وأوطم وأقولها مجددا حذاااااااارِ وألف حذااااااااارِ من تنزيل الفصيل المُمهد له .
    وتحية اسلامية عالية والسلام عليكم

  20. 20
    cha3b bokidan says:

    مرحبا بكم في بلدة بوكيدان بلدة الاحرار الدين انجبهم الاتحاد الوظني لظلبة المغرب . ونقول لدعات التشتيت الظلابي الدي تدافع عليه هده الظلامية. ودعاة التركتورين المدعومين من السلظات الاقليمية هيهات ثم هيهات فالعواقب وخيمة …

  21. 21
    abdel majid baha says:

    attarikh alladi lam toktab horofoh bi dima2 tarikh mozawar ???? ina tarikh UNEM hoha tarikh dima2 tarikh balhawari talikh adorayadi tarikh alma3ti bo mli idan howa tarikh al9a3idiyin tarikh nidal mabadi2 9ana3at ama anti ya okhti fa atayti li torawiji li mayosama bi monadamat attajdid ai ilrhabi man dakhil aswar aljami3a inaki bo9 min abwa9 hada nidam alladi dakhaltom fi lo3batihi assiyasiya ………. siri ta9ray kronolojiyat UNEM omatzaydich 3la talaba tasadayna lakom sabi9An wasanatasada lakom ila al2abaday ayoha dalamiyon alfachisiyin afachistiyo

  22. 22
    talib says:

    ma petite seour,la politique ce n’est pas quelque chose de hasard,l’unem est une syndicat par laquelle les etudients luttent pour avoir et reserver leurs propre droits,c’est l’union qui nous permet d’avoir plus au niveau syndical,en ce qui concerne les principes generals et l’ideologie de l’organisation ce sont des choses tres loin du travail syndical,,,la bureaucratie toujours existe lors de presence de la pnese islamique qui n’a aucun comrehension rationnelle en relation des souffrances estudientaire…

  23. 23
    طالب أوطامي says:

    تعليق سبق لي أن نشرته في الموقع الأخر و أظعه هنا أيضا ، التعليق يرد على محتى تعليقات الموقع الأخر ووضعته هنا لأوصل فكرتي إليكم و تحياتي
    ++++++++++++++++++++++++
    أنا أقول لكل أصحاب هؤلاء التعليقات ، لماذا لم تستغلو وقت كتابة تعليقاكم في قراءة بعض تاريخ أوطم لعلكم تفهمو عن أي شيء تتكلمون
    قبل أن تتحدث عن شيء يجب عليك أن تعرفه ، أوطم للجميع و ليس لشخصين ، كل طالب له حق أن يناظل من داخل أوطم ، لذالك كفا من تمرير مغالطات كون أوطم إطار إلحادي ، هل يعني هذا أن طلبة العدل و الإحسان مثلا المناظلون من داخل أوطم هم ملحدون ، و هل تحكم بالكفر على طالب بمجرد أنه يتحدث من داخل أوطم ، هل الإسلام نزل في بيتكم لتتلاعب به يا من سميت نفسك بك : (من قدماء طلاب جامعة محمد الاول بوجدة ) ، أوطم لسيت قوى سياسية أوطم ليست لها ميزانية لتستغل الطلبة و تغسل دماغهم ، أوكم نقابة طلابية تدافع عن حقوق جميع الطلبة ، سؤالك لك يا من سميت نفسك ب : ( طالبة بكلية العلوم و التقنيات ) بأي أيطار ستتدافعين عن مطالبك ، ألا تعرفي بأن زمن الثانوية قد ولى ، و أنك الأن في الجامعة و يلزمك إطار لتدافعي دائمنا من داخله عن مطالبك ، إن أسقطت الناقابات فمن سيجمع الطلبة ، ألم تسمعي يوما بكلمة ، فرق تسود ، أي أنه إذا تفرقو الطلبة فلن تكون هناك أي إستجابة لمطالبهم ، أما في ما يخص تعليق الذي سمي نفسه ب : ( الطالب ) :كلنا يعلم بأن أوطم في أزمة داخلية خانقة ، فلماذا لا نقوم نحن الطلبة بمحاولة حل الأزمة على الأقل من موقع الحسيمة ، فكل الطلبة في هذا الموقع لهم موقف من الفصائل و أنا معكم ، لكن لدي إرادة قوي و ثقة في الإرادة الطلابية في توحيد صفوف الجماهير الطلابية ، لذالك فلنظع جميعا يد في يد من أجل مصلحة الطالب و أوطم للجميع

  24. 24
    طالب says:

    الاستراتيجيات تختلف من شخص لاخر من أجل الركوب على أوطم أو القضاء عليها…وصاحبة المقال المحتشم تريد ربما أن يكون في قادم السنوات للعدالة والتنمية مكان في بوكيدان وبالتحديد في المدرسة التي تدرس بها…الشعب عاق بيكم لذلك تنهجين استراتيجية الزيادة من تعميق هوة الاطار وتحريف نضالاته،ثم الالهاء،فالمساهمة في دخول أصحاب اللحايا العريضة الى الساحة…التحية الاسلامية ليست وحدها من سيثبت صدقك من عدمه ولن تزيل يقيني في تواطؤك مع حزب بنكيران حتى وان كان تواطأ ساذجا من فتاة لم تنتظر حتى تعرف جيدا منطق الساحة لتتصرف وتناضل عن قناعة…

  25. 25
    طالب أوطامي says:

    الإتحاد الوطني لطلبة المغرب ميت في عقول من يعتقد أن أوطم هو مؤتمرات و فقط ميت في عقول الجاحدين الذين يضربون عرض الحائط كل التراكم و الزخم النضالي الذي راكمه و كل التضحيات و الإستشهادات من أجل أن يبقى للطالب المغربي فضاء جامعي يمارس فيه حريته…لا يمكن أن نعتبر بأن الإتحاد الوطني لطلبة فقط تنظيم فهو أصبح أكثر من ذلك و إلا فلماذا لم تستطيعوا تجاوزه ، و أزمة أوطم تنظيميا و هيكليا لا يعني بالظرورة أن نقتله تاريخيا و نمسح و نتنكر لنظالاته بأن نخلق إطارا آخر ، بل أن نحاول نحن الجماهير الطلابية بأن نتمسك في هذا الإطار من أجل بنائه هيكليا و تنظيميا و توحيد الجماهير الطلابية
    و عاشت أوطم

  26. 26
    طالب أوطامي says:

    تصحيح مغالطة : اللجنة تسمى لجنة الحوار الطلابية ، و ليس اللجنة الطلابية
    يكفي من تمرير المغالطات على الجماهير الطلابية

  27. 27
    عبد الله الغلبزوري says:

    الآنسة المحترمة سمية اليوسفي ،المعلقين الكرام،لقد استوقفني المقال كثيرا رغم قلة سطوره ودقة معناه،هناك رأي في المقال قد أخالفك في كثير منه صراحة وقد اتفق معك جزئيا،سأتفق معك في سؤال أي أوطم نريد بعد أن اصبحت أوطيمات وليس اوطيما واحدا موحدا،سأتفق معك في الضرورة الى الدعوة والنضال من اجل نقابة اسلامية تدافع عن حقوق الطالب المعنوية والمادية،رغم ان هذا غير وارد في النص،وسأختلف معك في شيء آخر وهو ضرورة وجود اوطم من عدمها،حيث سأقول اوطم ليست عقارا في اسم التيارات اليسارية بل فيها العدل والاحسان ايضا وفيها الوحدة والتواصل،بالإضافة الى كون المؤسس الحقيقي الى جانب الطلبة السياسيين هو الحسن الثاني،نحن لسنا في نقاش لمن تعود ملكية اوطم فهي بالضرورة لجميع الطلبة دون جدال ومن حق الطالب ان يقول كلمته من داخلها ومن خارجها بعيدا عن الترهيب والتخوين الذي وصلت اليه الاوطيمات المبتدعة التي تناسلت كالفطريات في الجامعة المغربية،سأختلف معك في أشياء كثيرة أخرى,,,,,لكنني سأحييك عاليا عكس الزملاء المعلقين لجرأتك في التعبير عن رأيك…عموما هكذا نقاشات مطلوبة ولكن بعيدا عن التجريح والقول البذيء الذي يتلفظ به بغض من لا حجة عنده،وأرى كاقتراح أن يكون الرد على مقال أختنا سمية بمقال آخر على نار هادئة،وختاما وكرد على بعض المعلقين أقول ما المشكل في وجود شبيبة العدالة والتنمية او التجديد الطلابي في الكلية،أليست الساحة للجميع؟؟

  28. 28
    said tarragona says:

    hafidaki llah wara3aki ya okhta hakadha yo3jiboni

  29. 29
    مهتم ومتابع says:

    المقال تعرض لهجوم من الانتقادات سواءء في المواقع الاخبارية او المواقع الاجتماعية واذا دل هذا يدل على اهمية الموضوع وجدية المقال في طرحه وتطرقه ايضا :: واحيي الطالبة على مبادرتها الشجااااااااااعة في طرح هذا المقال تحت اسمها غير مختفية تحت اسم مجهول وهذا يؤكد ما قاله احد المعلقين عن الشخصية القوية التي تتميز بها اضافة الى الذكاء الثعلبي التي تتميز به .
    بحكم انني اتابع من بعيد وقريب ايضا احوال الجامعات واحوال المنظمات والنقابات المهتمة في الشان الطلابي ساوافق الطالبة في ان اوطم ليست بالنقابة المناسبة لكلية العلوم والتقنيات نظرا لتميز هذه الكلية عن غيرها بنظام خاص وقانون خاص ايضا وبالتالي اسقاط نقابة خرجت من رحم المعاناة والجامعة المغربية المتعبة على هكذا كليات لا يصلح مثلها مثل المدارس الوطنية .. + اضافة الى هذا .. العمل من داخل اوطم لا يمكن ان يجمع طلبة ذويي افكار مختلفة فهذا طالب اخواني يسير بطريق معين وبقيادة معينة وذاك طالب ماركسي يسير بافكار وقيادة مختلفة تماما والالتقاء صعب جدا وكما قال احدهم الساحة للجميع ان فرضت اوطم على الطلبة فلكل طالب حرية ان يقود فصيلا يمثله مع ان هذا سيشتت الطلبة القلة المتواجدين ** ونصيحتي ان تهتمو بدراستكم وان كانت هناك نضالات فلتكن نضالات لا تنبثق من اية نقابة واحيي مجددا المقال الدقيق المعنى وتميز الاسلوب رغم التوجه العلمي

  30. 30
    طالبة اوطمية says:

    استوقفني في المقال كثرة أخطائه أو المغالطات التي حاولت كاتبة المقال عن قصد أو عن دون قصد تمريرها , و لكن بما أنها مطلعة كثيرا على تاريخ اوطم بحيث أنها أشارت أنها تعرف المشكلة من عمقها في الفقرة الثانية من المقال , فيجب عليها أن تتفادى مثل هذه الأخطاء . فكما قالت أن ” اوطم قد فشل في المؤتمر 17 ” , يا صديقتي المطلعة كثيرا و العارفة بأحوال اوطم , اذا كنت كذلك المطلعة على اسرار و خبايا و أعماق اوطم فانك حتما كنت ستقولين بدل ” فشل اوطم ” فشل المؤتمر أو فشل المكونات في تحضير المؤتمر و انجاحه و افشال بعض المكونات له , من جهة أخرى فما فتئت تقولين ” ملكية اوطم ” فيا صديقتي ماذا تراك قصدت بذلك ؟ اوطم نقابة لذا لا يمكنك استعمال كلمة ملكية معها , أظنك كنت تقصدين محاولة بعض الفصائل بسط سيطرتها على اوطم و محاولاتها لتضييق مفهوم النقابة الجماهيرية الديمقراطية و استعمالها لتحقيق مصالحها , و لا ننسى كذلك من جهة أخرى و خارج المنظمة بعض البائسين أذيال النظام الذين حاولوا دخول المنظمة سابقا , فلما لم يستطيعوا أنشئوا منظمتهم و الذين يحاولون جاهدين ان يحلوا محل اوطم , و لذلك فهم يحاولون الترويج لأفكار من قبيل ” موت اوطم ” , لكن الواقع أنه كلما مضى من الوقت الا و يبرهن الطلبة على تشبثهم باطارهم الوحيد , و على ان اوطم لم تمت , اوطم الات تتعافى و خير مثال ما حصل في موقع وجدة الصامد , حيث برهن الطلبة على ذلك بقوة , تجاوزوا الفصائل و الادارة , تجاوزوا كل شيء , متحدين تحت لواء اوطم
    اوطم كانت و لا تزال شوكة في حلق النظام و أذياله .
    حبذا لو كان مقالك فيه شيء من الموضوعية و العلمية و الشفافية
    عاشت اوطم
    عاش كل الأحرار

  31. 31
    Marwa says:

    منذ 1972، لا يوجد اطار باسم “الاتحاد الوطني لطلبة المغرب” أو ” اتحاد الطلاب والثلامدة ” الا في مخيلة بعضهم … هم مجرد فصائل متناثرة هنا و هناك منهم من يدعي “التقدمية” و “اليسارية”، اخرون يقولون ب “اسلاميتهم”، و مجموعة اخرى تدعي “امازيغيتها”
    يرفضون جميعهم الهيكلة و التنظيم الحركي لاسباب واهية، ف”القاعدي اليساري” يرفض بداعي ان “الخوانجية” لا مكان لهم في “اطارهم العتيد” و ان التحالف مع “قتلة بنجلو…ن و بوملي و ايت الجيد” هو “خيانة لارواح الشهداء”، و الاسلاميون يرفضون وضع يدهم في يد “الملاحدة القاعديين” لان في التحالف معهم “خيانة للمشروع الاسلامي” و الإتحاد الأخر مجموعة من المراهقين فكرياً يسعون للتغيير قبل البدأ بأنفسهم بالدارجة “صنطيحة” وهلم جر ….

    اكرام الميت دفنه

  32. 32
    free says:

    chokran 3ala lma9al ra2i3. 3ndek lha9 khti soumaya. o bnissba l talaba l2outamiyin f la fac rahom ghir a9aliya kayhdro b issem talaba omakaymtlounach. kaykhdmo ghir lmassalih dyalhom 9herouna blmo9ata3at. aham haja hiya dirassa o masow9inch liha. hna asidi mabghinach otem ola tkherbi9 dyalha bghina ghir n9raw ha l3ar wa khliwna ghir n9raw. li baghi he9ou itna9echou talaba ba3idan 3an otem o chi3arat dyalha o ay tajamo3 akhor tahta issem talaba la ghayr.

  33. 33
    marwa says:

    lan nasmaha an ta9oli 3alyna talba sadijon watalaba jahilon alhamdollillah namliko alwwa3yo wa lintikhabat marat bichaklin nazih wabichakal dimo9rati atasa2al ayna konti anti yawmaha ana sa2ojiboki konti fabaytoki amma nahno kona fisaha likay najida holol lima nahno na3ichoho dakhli alkoliya massirona majhol wa 3amayn mina adirassa dahabat kafaki sokhriya wa2in kana lakin holol iltahi9i bi ikhwanik atalaba wa ikhwatika atalaba wa9oli malholo 2in konti tamlikina holol ya okhtona somaya

  34. 34

    أوطم ستبقى خالدة أحب من أحب و كره من كره , من باب الديموقراطية و الاحترام و حرية الإختبار الفكري نحترم توجهك رغم اننا لسنا منه بشيء لكن لا بديل و لا تنازل عن الاتحاد الوطني لطلبة المغرب الذي يوحد الطلبة رغم أختلافه الفكري و بهذا فأن تتهجمي على اوطم بطريقة غير مباشرة فهذا غير اخلاقي أولا
    و تعلمي ان الحياة علمتنا ان الاخوة و ان كانوا متحاربين لكن شريان الاخوة يبقى خالدا لا يموت , اي و ان كانت الفصائل على خلاف فهذا لا يعني بالضرورة القضاء على اوطم بل العكس فعند المطالب تتوحد الفصائل كون ان هناك مشتركات كثيرة غرارا على الاختلافات التي تذكر لتنسينا بالمشتركات

    و السلام

  35. 35

    أطن أنّ الكل يغرد و يبلبل و يكتب أشباه جمل إن صح النعبير و ينشر عن قضية ليس في جعبة من كتب عنها سوى أسطر من القراءة السطحية السخيفة عن التاريخ العتيد لمنظمتنا الطلابية التي و مارالت رغم الجراح تجرح بشتى أنواع الاسلحة البوليسية النظامية الصهيونية و كل هذا الوصف ليس بشتم بل الحقيقة لمن أراد سماعها … عاشت أ.و.ط.م إطارا صامدا و عاش الطالب المغربي حرا من قيود الرجعية الشوفينية السلفية الصهيونية … عاش الحق و الموت للباطل …