Your Content Here
اليوم السبت 6 يونيو 2020 - 11:20 مساءً
الأخبار
إلياس بنعلي: كورونا.. هل هناك لقاح سري تم إخفاؤه؟! وهل هي بداية الصدام بين الدول العظمى؟      محمد المنصوري: الرقابة الدستورية على مشروع قانون الاضراب      حسن المرابطي: لهذا السبب وجب إصلاح تديننا أصالة      بلاغ إعفاء مكتري المحلات الحبسية المخصصة للتجارة والحرف والمهن والخدمات، والسكنى من أداء الواجبات الكرائية      مبارك بلقاسم: علم الفيروسات باللغة الأمازيغية      كوفيد 19 .. وزارة الصحة تدعو إلى عدم الانسياق وراء الشائعات لما لها من تأثيرات سلبية على نفسية عائلات المرضى      محمد زريوح: إنكشاف الأقنعة في زمن الكورونا      محمد المنصوري: زمن الكورونا بين تدابير وقائية حكيمة  وشكوك  لاستهداف  مكتسبات تاريخية      حسن المرابطي: أولى الأوليات في زمن كورونا      إلياس بنعلي. أسرار الفيروس الغامض “كورونا” المستجد وطرق الوقاية والعلاج منه، وهل هو طبيعي أم هو سلاح بيولوجي موجه؟      
أخر تحديث : السبت 2 يوليو 2016 - 3:13 صباحًا

الحسيمة: تنظيم مائدة مستديرة حول موضوع قراءة في مشروع قانون العمال المنزليين

فري ريف : مراسلة

واصل مركز الدراسات القانونية والاجتماعية تنفيذ أنشطته العلمية، التي تم تسطيرها في برنامجه التوقعي لسنة 2016، بتنظيمه مائدة مستديرة ثانية، بمقر المركب الثقافي والرياضي بالحسيمة، مساء يوم الخميس 30 يونيو 2016 حول موضوع “قراءة في مشروع قانون العمال المنزليين” من تأطير الأستاذ نورالدين الشكوطي(مفتش إقليمي للشغل بالحسيمة)،وبحضور أعضاء المكتب المسير للمركز،ومجموعة من الأطر والباحثين والمهتمين. 

افتتح رئيس المركز،الدكتور محمد أمزيان، المائدة المستديرة بالترحيب بعموم الحاضرات والحاضرين،كما شكر المؤطر على تلبية دعوة المشاركة.

بعد إحالة الكلمة إلى السيد المؤطر،استعرض هذا الأخير في مداخلته المرجعيات الوطنية والدولية ذات الصلة بمشروع القانون  رقم 12-19 المتعلق بتحديد شروط الشغل والتشغيل المتعلقة بالعاملات والعمال المنزليين، كما تطرق إلى مزايا ونقائص ذات المشروع من حيث التعريف المقدم للعامل(ة)المنزلي(ة)،ونطاق التطبيق،حيث لاحظ استثناء بعض الفئات من مجال التطبيق،كما وقف في كلمته،عند شروط تشغيل العمال المنزليين،في هذا السياق تحدث عن الجدل الذي أثاره سن التشغيل داخل الأوساط السياسية والمدنية والحقوقية،وكذا كيفية إبرام عقد العمل المنزلي،مشيرا إلى بعض المبادئ التي أقرها المشرع في الباب الثاني من المشروع.

كما توقف ذات المؤطر،عند بعض المقتضيات التي تهم الحقوق الأساسية للعامل المنزلي(الأجرة-العطل…) و أحكام العقوبات والمراقبة التي يصعب القيام بها في ظل احترام حرمة المنازل،كما ذكر عددا من القضايا والأمور التي سكت عنها المشرع في مشروع قانون 12-19 كعدم ربط فئة العمال المنزليين بالحماية الاجتماعية،وإلزامية إجراء الفحص الطبي والساعات الإضافية وكيفية التعويض عنها،وعدم التنصيص على حماية العاملات المنزليات من العنف والتحرش الجنسي .. وغيرها 

وبعد العرض القيم للاستاذ المؤطر،تم إغناء النقاش وإثرائه من طرف الحاضرين والحاضرات، من خلال مختلف الملاحظات والاضافات والتساؤلات . 

وأسدل الستار عن المائدة المستديرة بتقديم شهادة تقديرية للسيد المؤطر ،نورالدين الشكوطي.

وتجدر الإشارة إلى أن مركز الدراسات القانونية والاجتماعية بالحسيمة سيواصل القيام بأنشطته العلمية، وفق برنامجه التوقعي لسنة 2016، بتنظيم ندوات وموائد أخرى في القريب العاجل. 

13521926_1727995124155590_1049144154842033873_n 13563390_10208732992676480_1330099435_n

أوسمة :

اتـرك تـعـلـيـق 0 تـعـلـيـقـات

الرجاء من السادة القراء ومتصفحي موقع الريف الحر الإلتزام بفضيلة الحوار وآداب وقواعد النقاش عند كتابة ردودهم وتعليقاتهم، وتجنب الشخصنة و إستعمال الكلمات النابية وتلك الخادشة للحياء أو المحطة للكرامة الإنسانية، فكيفما كان الخلاف في الرأي يجب أن يسود الإحترام بين الجميع . ونحيطكم علما أن جميع التعليقات المنشورة في الموقع تعبر عن رأي أصحابها وليس للموقع أي مسؤولية إعلامية أو أدبية أو قانونية عليها، ولا يتحمل مسؤولية ما يُنشر نقلًا عن مواقع أخرى أو بركن آراء حرة.