Your Content Here
اليوم الخميس 13 أغسطس 2020 - 5:18 مساءً
الأخبار
إلياس بنعلي: كورونا.. هل هناك لقاح سري تم إخفاؤه؟! وهل هي بداية الصدام بين الدول العظمى؟      محمد المنصوري: الرقابة الدستورية على مشروع قانون الاضراب      حسن المرابطي: لهذا السبب وجب إصلاح تديننا أصالة      بلاغ إعفاء مكتري المحلات الحبسية المخصصة للتجارة والحرف والمهن والخدمات، والسكنى من أداء الواجبات الكرائية      مبارك بلقاسم: علم الفيروسات باللغة الأمازيغية      كوفيد 19 .. وزارة الصحة تدعو إلى عدم الانسياق وراء الشائعات لما لها من تأثيرات سلبية على نفسية عائلات المرضى      محمد زريوح: إنكشاف الأقنعة في زمن الكورونا      محمد المنصوري: زمن الكورونا بين تدابير وقائية حكيمة  وشكوك  لاستهداف  مكتسبات تاريخية      حسن المرابطي: أولى الأوليات في زمن كورونا      إلياس بنعلي. أسرار الفيروس الغامض “كورونا” المستجد وطرق الوقاية والعلاج منه، وهل هو طبيعي أم هو سلاح بيولوجي موجه؟      
أخر تحديث : الجمعة 4 يناير 2013 - 1:23 صباحًا

جمعية الرواضي للتمنية و البيئة ، هيئة من الزمن الغابر

فري ريف : محمد أهروش

من الظواهر الشائعة بجماعة الرواضي تواجد العديد من الجمعيات والإطارات التي تعتبر مدنية بينما لا تمت الى السلوك المدني بأية صلة ، من هذه الاطارات جمعية تستلهم من قيم الجماهيرية البائدة للقذافي منهلا ومرجعا له ، وحتى أدخل في صميم الموضوع فإني أتحدث هنا عن جمعية الرواضي للتنمية والبيئة التي تأسست في 2002 حاملة شعارات النهوض بالمنطقة وتنميتها …إلا أن واقع الجماعة وسكانها يفضح واقع الجمعيات الورقية وأطرها الذين يتحدثون كنخبة ، بينما حقيقتهم باتت واضحة وضوح سطاعة الشمس.

فما هي الإضافة النوعية لجمعية الرواضي للتنمية والبيئة ؟ماهي إسهاماتها ؟

أسئلة تحرج الكثيرين من ساكنة المنطقة وباتت تضايق أعضاء مكتب هذه الجمعية الذين أصبحوا بين كفتي كماشة الواقع وذبول الشعارات التي يرفعونها .

من بين المشاريع التي لم ترى النور أبدا والتي بقيت رهينة الرفوف ولا يعلم خباياها إلا رئيس الجمعية اتفاقية الشراكة الموقعة مع الجماعة في اطار المبادرة الوطنية للتنمية البشرية والتي اشتم منها رائحة توزيع الغنيمة ، بعد انتقادات رئيس الجمعية لأداء الجماعة القروية للرواضي ، وبذلك ضمن رئيس الجماعة صمت قذافي جمعية الرواضي للتنمية والبيئة ، وهو الذي كان يدعي جهارا أنه ضد أداء مكتب المجلس الجماعي ، وأصبح بين عشية وضحاها من أشد المتحمسين لهذا المكتب وأصبح مدعو لكل الولائم والزرود التي تنظمها الجماعة .

مجموعة من المشاريع المبرمجة في اطار شبكة الجمعيات التنموية العاملة بالمنتزه الوطني للحسيمة بدورها لم ترى النور والجميع يعرف من يتحكم في هذه المشاريع الوهمية وكيفية الاغتناء السريع بين عشية وضحاها في حين تندب ساكنة الجماعة حظها العاثر في التنمية.

لقد ضاق منخرطو هذه الجمعية ذرعا برئيس الجمعية هاته الذي تربع على مكتبها دون جموعات عامة ولا تقديم تقارير أدبية ولا مالية، وهو الرئيس الذي دائما يتفنى  في المجالس بالشفافية والوضوح والتداول في المسؤوليات …

إن نموذج رئيس جمعية الرواضي للتنمية والبيئة نموذج ساطع للنخبة المتملقة التي رهنت العمل الجمعوي ومصالح ساكنة المنطقة ، وهي الوضعية الخطيرة التي جعلت العمل المدني رديفا للتسول والاغتناء الغير المشروع وخدمة المصالح الشخصية الخاصة جدا بعيدا عن الآمال المشروعة للساكنة في غد أفضل لهم .

أوسمة :

اتـرك تـعـلـيـق 0 تـعـلـيـقـات

الرجاء من السادة القراء ومتصفحي موقع الريف الحر الإلتزام بفضيلة الحوار وآداب وقواعد النقاش عند كتابة ردودهم وتعليقاتهم، وتجنب الشخصنة و إستعمال الكلمات النابية وتلك الخادشة للحياء أو المحطة للكرامة الإنسانية، فكيفما كان الخلاف في الرأي يجب أن يسود الإحترام بين الجميع . ونحيطكم علما أن جميع التعليقات المنشورة في الموقع تعبر عن رأي أصحابها وليس للموقع أي مسؤولية إعلامية أو أدبية أو قانونية عليها، ولا يتحمل مسؤولية ما يُنشر نقلًا عن مواقع أخرى أو بركن آراء حرة.