Your Content Here
اليوم الأحد 7 يونيو 2020 - 6:18 صباحًا
الأخبار
إلياس بنعلي: كورونا.. هل هناك لقاح سري تم إخفاؤه؟! وهل هي بداية الصدام بين الدول العظمى؟      محمد المنصوري: الرقابة الدستورية على مشروع قانون الاضراب      حسن المرابطي: لهذا السبب وجب إصلاح تديننا أصالة      بلاغ إعفاء مكتري المحلات الحبسية المخصصة للتجارة والحرف والمهن والخدمات، والسكنى من أداء الواجبات الكرائية      مبارك بلقاسم: علم الفيروسات باللغة الأمازيغية      كوفيد 19 .. وزارة الصحة تدعو إلى عدم الانسياق وراء الشائعات لما لها من تأثيرات سلبية على نفسية عائلات المرضى      محمد زريوح: إنكشاف الأقنعة في زمن الكورونا      محمد المنصوري: زمن الكورونا بين تدابير وقائية حكيمة  وشكوك  لاستهداف  مكتسبات تاريخية      حسن المرابطي: أولى الأوليات في زمن كورونا      إلياس بنعلي. أسرار الفيروس الغامض “كورونا” المستجد وطرق الوقاية والعلاج منه، وهل هو طبيعي أم هو سلاح بيولوجي موجه؟      
أخر تحديث : الجمعة 4 يناير 2013 - 1:15 صباحًا

بوعنان يهدد بإنزال مريدي الزاوية العلوية إلى الشارع في الحسيمة

فري ريف : مراد حمدون

أصدر حفيد باني ومؤسس الزاوية العلوية بالحسيمة محمد بوعنان بيانا ينبه فيه جميع مكونات الطريقة العلوية إلى خطر تحويل مقر الزاوية إلى مركب تجاري من خلال قيام شيخ الزاوية محمد غمبو بسقف ساحة الزاوية العريقة التي تعتبر جزء من التراث واعتبر البيان أن هذا الإجراء يعد مرحلة أولى لتغيير ملامح الزاوية.

واتهم البيان كلا من المندوب الجهوي للشؤون الإسلامية في هذه القضية، لكونه بقي صامتا وأعضاء  بالمجلس الجماعي بالحسيمة المتحكمين في قسم التعمير بالتواطؤ الذي وصفه بالمكشوف، من خلال السماح له بالبناء غير المرخص.

وأضاف ذات البيان الذي توصلت “المسار الصحفي” بنسخة منه أن قضية الصراع داخل الزاوية يعود إلى سنة 2009،عندما تمت إقالة شيخ الطريقة العلوية من طرف جميع مكونات الزاوية، ورفضه تسليم المفاتيح لمن سماه البيان بالممثل الشرعي والوحيد للزاوية الكائنة بشارع امبارك البكاي، مما اضطره للجوء للقضاء للإنصاف واسترجاع الزاوية.

وأكد أن المحكمة الابتدائية بالحسيمة أصدرت حكما تحت رقم 226 بتاريخ 29/11/2011 ملف رقم 11/236 قضى ”بطرد السيد محمد غمبو من مقر الزاوية من شخصه وكل من يكون قائما مقامه وتسليم مفاتيح الزاوية للسيد محمد بوعنان بصفته مشرفا عاما  للطريقة العلوية بالحسيمة والمسؤول عن شؤون زاويتها بالحسيمة”.

واعترف البيان باستغلال الزاوية من طرف برلماني من الحركة الشعبية ومن عائلة الشيخ في الانتخابات، بجعلها خزانا للأصوات وختم البيان أن  محمد بوعنان تقدم  بشكاية للجهات المسؤولة قصد وقف أشغال البناء الغير المرخص داخل الزاوية محل النزاع بقيت دون جواب. كما طالب من كل المسؤولين عن الزاوية بالمغرب ومريدي الطريقة الى النزول الى عين المكان في حالة عدم استجابة الجهات المسؤولة لمضامين شكايته.

أوسمة :

اتـرك تـعـلـيـق 0 تـعـلـيـقـات

الرجاء من السادة القراء ومتصفحي موقع الريف الحر الإلتزام بفضيلة الحوار وآداب وقواعد النقاش عند كتابة ردودهم وتعليقاتهم، وتجنب الشخصنة و إستعمال الكلمات النابية وتلك الخادشة للحياء أو المحطة للكرامة الإنسانية، فكيفما كان الخلاف في الرأي يجب أن يسود الإحترام بين الجميع . ونحيطكم علما أن جميع التعليقات المنشورة في الموقع تعبر عن رأي أصحابها وليس للموقع أي مسؤولية إعلامية أو أدبية أو قانونية عليها، ولا يتحمل مسؤولية ما يُنشر نقلًا عن مواقع أخرى أو بركن آراء حرة.