Your Content Here
اليوم الخميس 1 أكتوبر 2020 - 3:34 مساءً
الأخبار
إلياس بنعلي: كورونا.. هل هناك لقاح سري تم إخفاؤه؟! وهل هي بداية الصدام بين الدول العظمى؟      محمد المنصوري: الرقابة الدستورية على مشروع قانون الاضراب      حسن المرابطي: لهذا السبب وجب إصلاح تديننا أصالة      بلاغ إعفاء مكتري المحلات الحبسية المخصصة للتجارة والحرف والمهن والخدمات، والسكنى من أداء الواجبات الكرائية      مبارك بلقاسم: علم الفيروسات باللغة الأمازيغية      كوفيد 19 .. وزارة الصحة تدعو إلى عدم الانسياق وراء الشائعات لما لها من تأثيرات سلبية على نفسية عائلات المرضى      محمد زريوح: إنكشاف الأقنعة في زمن الكورونا      محمد المنصوري: زمن الكورونا بين تدابير وقائية حكيمة  وشكوك  لاستهداف  مكتسبات تاريخية      حسن المرابطي: أولى الأوليات في زمن كورونا      إلياس بنعلي. أسرار الفيروس الغامض “كورونا” المستجد وطرق الوقاية والعلاج منه، وهل هو طبيعي أم هو سلاح بيولوجي موجه؟      
أخر تحديث : الخميس 23 يونيو 2016 - 6:52 مساءً

علامات فكرية -1-

                                                                                                    
 مكي بوسراو
تقديم لا بد منه:
هناك كتب ليست كالأخرى، فهي لا تفيدنا فقط بمعلومات أو تعيننا في إنجاز بحث ودراسة أو تحقق لنا متعة، بل إنها تخلخل كياننا وتترك بصماتها منغرسة في ذواتنا وقد تغير مسارحياتنا تماما، لأنها تستفز بديهياتنا وتسائل معتقداتنا وأحكامنا الجاهزة بهدوء وروية. هذا هو شأن الكتب العظيمة والرائعة.                                                                             مثل هذه الكتب تدفعك إلى محاورة النفس و المصالحة  مع الذات وتغوص بك في أعماق المجهول و الملغز، وتفتح أمامك أفقا لا يتنهي للتفكير والمراجعة والنقد.
هي ذي الكتب الباذخة التي تستحق التقديرلأن كلماتها تركت وقعا طيبا  في مشاعرك ووجدانك ولأن أفكارها أشعلت فيك فتيل الأسئلة الحارقة حول المعنى: معنى الحياة، معنى الانسان ومعنى الوجود
اخترت باقة من هذه الكتب التي نالت إعجابي وأغنت مسار حياتي لأتقاسمها مع القراء، متمنيا لهم قراءة ممتعة.
الكتاب الأول:
Amin Maalouf «  Les Identités meurtrières » éd :
Grasset – Paris 1998
وهو الذي يمكن ترجمته ب” الهويات المتناحرة”
يقع هذا الكتاب في 189صفحة من الحجم الصغير.
صاحب الكتاب هو الكاتب أمين معلوف اللبناني الأصل والفرنسي الجنسية. إذ لجأ إلى فرنسا إبان الحرب الأهلية في لبنان والتي اندلعت سنة 1975 وعمل كصحفي في مجلة ” جون أفريك” الشهيرة، وهو مؤلف عديد من الروايات منها ” ليون الإفريقي” و ” سمرقند” التي نال عليها جوائز كثيرة، وأعماله مترجمة إلى عدة لغات. وهو اليوم عضو في “الأكاديمية الفرنسية” وهي من ألمع الهيئات العلمية والفكرية في هذا البلد، بعد أن اختير من بين عدة مرشحين خلفا للمفكر وعالم الأنتروبولوجيا ” كلود ليفي ستراوس” بعد وفاته.Maalouf 3 © JF PAGA Grasset_0
يعالج الكتاب إشكالية الهوية في مختلف أبعادها العرقية والدينية والسياسية واللغوية والأيديولوجية. ومن خلال جملة من الأمثلة مستقاة من الواقع المعاصر ومن التاريخ لامس الكاتب مختلف الدواعي والأسباب الكامنة وراء تفشي ظواهر العنف والكراهية والإقصاء والعنصرية في المجتمعات البشرية. وقد نبش أمين معلوف كعادته- وهو المولع بالتاريخ- في ثنايا الماضي لتسليط الضوء على بعض الوقائع التاريخية في العالم الأوروبي والعالم العربي الإسلامي والتي تشهد بقوة على تجذر أسباب المغالاة والتطرف والنرجسية وما تولد عنها من توترات وإقصاءات وتصفيات عرقية وحروب دينية كالحروب الصليبية وحرب البوسنة والهرسك والإبادة العرقية في رواندا…إلخ، ما زالت تبعاتها حاضرة اليوم وقد تشكل تهديدا لمستقبل الحضارة الانسانية.
كتاب يستحق أكثر من قراءة فهو بمثابة دعوة إلى التأمل وأعادة النظر في مسلماتنا من خلال الأسئلة الحارقة التي طرحها  أمين معلوف بذكاء متميز.
أوسمة :

اتـرك تـعـلـيـق 0 تـعـلـيـقـات

الرجاء من السادة القراء ومتصفحي موقع الريف الحر الإلتزام بفضيلة الحوار وآداب وقواعد النقاش عند كتابة ردودهم وتعليقاتهم، وتجنب الشخصنة و إستعمال الكلمات النابية وتلك الخادشة للحياء أو المحطة للكرامة الإنسانية، فكيفما كان الخلاف في الرأي يجب أن يسود الإحترام بين الجميع . ونحيطكم علما أن جميع التعليقات المنشورة في الموقع تعبر عن رأي أصحابها وليس للموقع أي مسؤولية إعلامية أو أدبية أو قانونية عليها، ولا يتحمل مسؤولية ما يُنشر نقلًا عن مواقع أخرى أو بركن آراء حرة.