Your Content Here
اليوم الخميس 1 أكتوبر 2020 - 3:47 مساءً
الأخبار
إلياس بنعلي: كورونا.. هل هناك لقاح سري تم إخفاؤه؟! وهل هي بداية الصدام بين الدول العظمى؟      محمد المنصوري: الرقابة الدستورية على مشروع قانون الاضراب      حسن المرابطي: لهذا السبب وجب إصلاح تديننا أصالة      بلاغ إعفاء مكتري المحلات الحبسية المخصصة للتجارة والحرف والمهن والخدمات، والسكنى من أداء الواجبات الكرائية      مبارك بلقاسم: علم الفيروسات باللغة الأمازيغية      كوفيد 19 .. وزارة الصحة تدعو إلى عدم الانسياق وراء الشائعات لما لها من تأثيرات سلبية على نفسية عائلات المرضى      محمد زريوح: إنكشاف الأقنعة في زمن الكورونا      محمد المنصوري: زمن الكورونا بين تدابير وقائية حكيمة  وشكوك  لاستهداف  مكتسبات تاريخية      حسن المرابطي: أولى الأوليات في زمن كورونا      إلياس بنعلي. أسرار الفيروس الغامض “كورونا” المستجد وطرق الوقاية والعلاج منه، وهل هو طبيعي أم هو سلاح بيولوجي موجه؟      
أخر تحديث : الإثنين 20 يونيو 2016 - 6:35 مساءً

في دورته الاستثنائية، المجلس الجماعي لآيث يوسف وعلي يؤجل نقطة مشروع تصميم التهيئة الى يوم الاثنين المقبل في دورة مفتوحة

فري ريف

عقد المجلس الجماعي لآيث يوسف وعلي صباح اليوم الاثنين 20 يونيو الجاري، اجتماعا موسعا لتدارس نقاط جدول أعمال الدورة الاستثنائية العلنية بقاعة الاجتماعات بالمقر الحالي للجماعة، برئاسة السيد عبد الحق امغار الى جانب قائد الجماعة وممثلي الوكالة الحضرية بالحسيمة، ومدير مصالح الجماعة وأعضاء ومستشاري المجلس ومتتبعي الشأن المحلي بالمنطقة.

 وأحاط السيد عبد الحق امغار الحضور الكريم في مستهل كلمته، بدواعي الجلسة الاستثنائية التي يتوفر جدول اعمالها حول ثلاث نقاط من بينها:  تحويل اعتمادات مالية، والتداول في إحداث علامات التشوير بالطرق الداخلية  للجماعة، فيما كانت النقطة الأخيرة التداول في ملاحظات العموم المتعلقة  بمشروع وثيقة تصميم تهيئة مركز سيدي بوعفيف والمناطق المفتوحة للتعمير.

 وتناول السيد مراد أقني مستشار بجماعة آيث يوسف وعلي و ممثل عن اللجنة المالية تقرير مفصل حول الفصول المراد تحويلها وإعادة تخصيصها في الفصول ذات العلاقة بالموضوع، منها الفصول المتعلقة بكل من المسالك والممرات الجماعية الذي يتوفر على اعتماد هام يمكن تحويل مبلغ هام 600.000.00 واعادة تخصيصه في الفصل المتعلق بالدراسات والمساعدات التقنية، والمتعلقة بالبنايات الادارية والذي يمكن تحويل مبلغ منه قدره 950.000.00 درهم واعادة تخصيصه في عقد اتفاقية شراكة من أجل انجاز بعض المشاريع، الى جانب اقتناء حاسوبين للجماعة وأداء الدين المترتب في ذمة الجماعة، وتهيئة مكان وضع المرافق الصحية حماية للبيئة.

فيما تم تحويل اعتماد فيما يخض اقتناء حافلتين للنقل المدرسي بشراكة بين الجماعة والمبادرة الوطنية للتنمية البشرية، لكون اتفاقية الشراكة أبرمت دون توفر الجماعة على المبلغ المخصص والمقدر ب 360.000.00 درهم الغير كافي وفقا لمضامين الاتفاقية المبرمة في هذا الشأن.

النائب الأول محمد واعروص، أفاد من خلال مداخلته أن هناك مجموعة من المعيقات المتعلقة بالدراسات التقنية فيما يخص المسالك الطرقية وبعض منشآت الجماعة، واقتناء سيارتين للنقل المدرسي، فيما ارتأى المجلس الى تحويل مبالغ مالية في هذا الخصوص من الفصل المتعلق بالبنايات الادارية، لتسوية وضعية الباعة المتجولون واشتغالهم في ظروف حسن وفي احترام للملك العمومي.

وعرفت نقطة التداول في إحداث علامات التشوير بالطرق الداخلية بالجماعة، نقاشا مهما نظرا لأهمية الموضوع وعلاقته بهيكلة الجماعة، وكذا الاتفاق في الأخير الى تشكيل لجنة خاصة لها علاقة بالسير والجولان لتسجيل ملاحظات العموم التي لها علاقة بالشوارع والأزقة

بعد ذلك انتقل ممثل الوكالة الحضرية إلى عرض التشخيص الواقعي لجماعة آيث يوسف وعلي ، مرورا إلى تقديم شروحات حول المبادئ الأساسية للتهيئة والتي تتجسد في: وضع ارتفاقات للمناطق المعرضة للمخاطر الطبيعية حفاظا على أرواح المواطنين وممتلكاتهم، تحسين مستوى البنيات التحتية والتجهيزات، وإعادة هيكلة السكن الغير اللائق، وخلق مركزيات جديدة وكذا التحكم في التوسعات العمرانية.

مباشرة بعد ذلك تم فتح باب النقاش حول تصميم التهيئة، حيث عرفت هذه المحطة نقاش حاد و مستفيض، إذ عبر أغلبية الأعضاء والمستشارين عن استنكارهم الشديد للطريقة  والمراحل التي مر بها مشروع تصميم التهيئة وكذا تماطل الوكالة الحضرية  في انجاز تصاميم التهيئة بين مدة الدراسة والإخراج إلى حيز الوجود من أجل التطبيق، وهذا ما نتج عنه استقبال  285 تعرضا كنقط تعرقل التصميم، نظرا للمتغيرات التي تعرفها المدينة خصوصا في المجال العمراني، فيما تلتجئ الوكالة إلى سياسة التعديل الجزئي التي تخلق نوع من العداء والحرب بين الساكنة والمجلس، كما حمل البعض  الوزارة الوصية مسؤوليتها الكاملة في وجود تعرضات وذلك نتيجة التهاون واللامبالاة في إعداد التصميم وفق المدة الزمنية المحددة والمتفق عليها ، وكذا إقصاء المجالس  من حق المصادقة أو الرفض على التصميم، والاكتفاء فقط بالاقتراح والاستشارة، مما نتج عنه اختلال في المجال وليس إصلاح المجال،

في حين تقرر تأجيل هذه النقطة الى غاية يوم الاثنين المقبل في دورة مفتوحة، للنظر في جميع الشكايات والتعرضات التي سجلت في هذا الصدد والتي توصلت بها مصالح الجماعة من قبل الساكنة.

 

DSC_5360 DSC_5361 DSC_5362 DSC_5364 DSC_5366 DSC_5368 DSC_5369 DSC_5370 DSC_5371 DSC_5372 DSC_5373 DSC_5374 DSC_5375 DSC_5376 DSC_5378

أوسمة :

اتـرك تـعـلـيـق 0 تـعـلـيـقـات

الرجاء من السادة القراء ومتصفحي موقع الريف الحر الإلتزام بفضيلة الحوار وآداب وقواعد النقاش عند كتابة ردودهم وتعليقاتهم، وتجنب الشخصنة و إستعمال الكلمات النابية وتلك الخادشة للحياء أو المحطة للكرامة الإنسانية، فكيفما كان الخلاف في الرأي يجب أن يسود الإحترام بين الجميع . ونحيطكم علما أن جميع التعليقات المنشورة في الموقع تعبر عن رأي أصحابها وليس للموقع أي مسؤولية إعلامية أو أدبية أو قانونية عليها، ولا يتحمل مسؤولية ما يُنشر نقلًا عن مواقع أخرى أو بركن آراء حرة.