Your Content Here
اليوم السبت 24 أغسطس 2019 - 11:45 صباحًا
أخر تحديث : الثلاثاء 7 يونيو 2016 - 12:47 صباحًا

استمرار فعاليات المهرجان الامازيغي الدولي حول الفن والتراث بالريف في دورته الرابعة         

تميزت فقرات اليوم الثاني 04 يونيو2016 من الدورة الرابعة للمهرجان الامازيغي الدولي حول الفن والتراث بالريف المنظمة من طرف جمعية ريف القرن 21 بشراكة مع المعهد الملكي للثقافة الأمازيغية وبدعم من وزارة الثقافة وجهة طنجة تطوان الحسيمة وبلدية الحسيمة، بقاعة العروض التابعة لدار الثقافة مولاي الحسن، بالتنوع والغنى بين فقرات تنشيطية للأطفال في الفترة الصباحية كعروض بهلوانية وألعاب وأناشيد ومسابقات تربوية وسكيتشات، بالإضافة لعروض رياضية من تأطير طوني رودريكيث بساحة مورّوبييخو.

أما الفترة المسائية فعرفت ابداعا متميزا شمل عرض فكاهي وأغاني تراثية راقية تجسد عمق الهوية الأمازيغية. بعد الترحيب بالحضور الذي حج بكثافة لمتابعة فقرات المهرجان، تمت مشاهدة فيلم بعنوان:”موشبوشMushpush” وتكريم احدى الممثلات في الفيلم السيدة زوبيدة بوغابة، ثم بعد ذلك تابع الحضور لوحات فلكورية تجسد العرس الريفي مع ترديد أشعار بالامازيغية من إزران ن أريف بالإضافة الى رقصات فنية لفرقة جوهرة البحر الابيض المتوسط.

في الفقرة الثانية كان الجمهور في موعد مع فرقة من ساحل العاج أدت رقصات وأغاني تجسد عمق الحضارة الافريقية من الكوديفوار، مما أعطى للمهرجان قوة وقيمة تنضاف الى دوراته السابقة في الانفتاح على باقي حضارات البحر الابيض المتوسط وافريقيا جنوب الصحراء.

اختتمت فعاليات المهرجان في اليوم الثاني مع فرقة أجيال الريف التي أتحفت الحضور بأغاني ريفية أمازيغة من عمق الذاكرة ك ( إتمشوبوش أك أوسميذ التي تعني يصارع البرد، ثم أورينس إيشور س ذ غوفاوين أي قلبها مملوء بالهموم، تخسغ شم يا ثامورث إينو..). وفي الاخير تم توزيع دروع المهرجان على المشاركين والفنانين والتذكير بفقرات اليوم الثالث والاخير من المهرجان المتمثلة في الخرجة العلمية والثقافية الى مواقع تاريخية بمنطقة تمسمان شرق الحسيمة، وكذا حفل الاختتام بساحة محمد السادس والذي سيعرف مشاركة فرق من مختلف مناطق المغرب وخارجه خاصة فرقة ثالة من القبايل الجزائرية.

متابعة


 


1 (2) 1 (3) 1 (4) 1 (5) 1 (7) 1 (8) 1 (9) 1 (10) 1 (11) 1 (12) 1 (13) 1 (14) 1 (15) 1 (16) 1 (17) 1 (18) 1 (19) 1 (20) 1 (21) 1 (22) 1 (23) 1 (24) 1 (25) 1 (26) 1 (27) 1 (28)

أوسمة :

اتـرك تـعـلـيـق 0 تـعـلـيـقـات

الرجاء من السادة القراء ومتصفحي موقع الريف الحر الإلتزام بفضيلة الحوار وآداب وقواعد النقاش عند كتابة ردودهم وتعليقاتهم، وتجنب الشخصنة و إستعمال الكلمات النابية وتلك الخادشة للحياء أو المحطة للكرامة الإنسانية، فكيفما كان الخلاف في الرأي يجب أن يسود الإحترام بين الجميع . ونحيطكم علما أن جميع التعليقات المنشورة في الموقع تعبر عن رأي أصحابها وليس للموقع أي مسؤولية إعلامية أو أدبية أو قانونية عليها، ولا يتحمل مسؤولية ما يُنشر نقلًا عن مواقع أخرى أو بركن آراء حرة.