Your Content Here
اليوم الثلاثاء 7 يوليو 2020 - 2:30 صباحًا
الأخبار
إلياس بنعلي: كورونا.. هل هناك لقاح سري تم إخفاؤه؟! وهل هي بداية الصدام بين الدول العظمى؟      محمد المنصوري: الرقابة الدستورية على مشروع قانون الاضراب      حسن المرابطي: لهذا السبب وجب إصلاح تديننا أصالة      بلاغ إعفاء مكتري المحلات الحبسية المخصصة للتجارة والحرف والمهن والخدمات، والسكنى من أداء الواجبات الكرائية      مبارك بلقاسم: علم الفيروسات باللغة الأمازيغية      كوفيد 19 .. وزارة الصحة تدعو إلى عدم الانسياق وراء الشائعات لما لها من تأثيرات سلبية على نفسية عائلات المرضى      محمد زريوح: إنكشاف الأقنعة في زمن الكورونا      محمد المنصوري: زمن الكورونا بين تدابير وقائية حكيمة  وشكوك  لاستهداف  مكتسبات تاريخية      حسن المرابطي: أولى الأوليات في زمن كورونا      إلياس بنعلي. أسرار الفيروس الغامض “كورونا” المستجد وطرق الوقاية والعلاج منه، وهل هو طبيعي أم هو سلاح بيولوجي موجه؟      
أخر تحديث : الثلاثاء 19 أبريل 2016 - 10:44 مساءً

طنجة تحتضن نهاية هذا الأسبوع أياما للمخاطر الطبيعية بالشمال ، خصوصا الزلزال

متابعة :

يتميز شمال المغرب بخصوصيات جغرافية وجيولوجية خاصة. فهو يقع على الشاطئ، الجنوبي لبحر البوران والذي يشكل مع المنطقة الأندلسية لجنوب إسبانيا، وعبر مضيق جبل طارق، المنغلق الغربي للبحر الأبيض المتوسط .

ومن وجهة النظر الجيولوجية ، فإن شمال المغرب يتكون من أراضي حديثة التشكل خلال مرحلة تكون جبال الألب، وهي البنية التي لازالت مستمرة إلى الآن، وترتبط باندماج الصفيحتين الأفريقية والأورو- أسيوية وهي تشكل مصدر ل:

أولا : للمورفولوجيا المتناقضة للأراضي شديدة الانحدار لسلسلة الريف ( مرتفعات، والمنحدرات .. الخ )الأمر الذي يساهم في تزايد مخاطر الفياضانات، خاصة أن المنطقة تسجل بها أعلى نسبة من التساقطات المطرية على المستوى الوطني.

ثانيا : لعدم الاستقرار الجيودينامي سواء على المستوى السطحي، مما يؤدي إلى انجرافات للتربة، وفي الحركات التكتونية العميقة التي تتسبب بدورها في هزات أرضية.

من ناحية أخرى يعتبر مضيق جبل طارق مسار عبور بين القارات للملاحة والسفن التجارية الدولية، معظمها من ناقلات لمواد كيميائية خطيرة. علاوة على ذلك فإن المنطقة المذكورة هي عرضة لضغوطات مختلفة، نظرا لموقعها الجغرافي بين القارة الأوروبية والإفريقية، وكذا تدفق موجات الهجرة من جهة، ثم التزايد الديموغرافي الذي يطبع ساكنته من جهة أخرى. وهذه الضغوطات البشرية، تتمثل في التلوث، واجثتات الغابات،، الخ. كما إنها يمكنها أن تتسبب في تغيرات مناخية.

ونظرا لكل هذه الظروف،وبمناسبة اليوم العالمي للأرض، ينظم ملتقى البيئة لمنتدى حقوق الانسان لشمال المغرب وبشراكة مع المجلس الجهوي لجهة طنجة تطوان الحسيمة، من 22  إلى 23 أبريل 2016 الأيام الدراسية الثالثة للأخطار الطبيعية على مستوى شمال المغرب : الإعداد والوقاية والتدبير، للتفكير حول أثار المخاطر البيئية على الجهة الشمالية للمغرب، والحلول التي يمكن اقتراحها من لدن مختلف لمتدخلين.

أما المحاور التي سيتم تناولها خلال الأيام الدراسية فهي :

– الزلزال.

– التغيرات المناخية

– انجراف التربة

– الجفاف والفيضانات

– اجثتات الغابات

ومن الضيوف: منتخبون على المستوى المحلي والوطني، ومختلف المصالح .. الولاية.. الخ.

 

برنامج اليومين الدراسيين

الجمعة 22 أبريل 2016

09h00-09h30  : استقبال و تسجيل المشاركين في الندوة

09h 30-10h00  افتتاح اللقاء و كلمة الترحيب بالمشاركين: د.عبد الوهاب التدموري: منسق منتدى حقوق الانسان لشمال المغرب. د.مصطفى بنعمر: منسق دائرة البيئة بمنتدى حقوق الانسان لشمال المغرب. كلمة مجلس جهة طنجة تطوان الحسيمة. كلمة وزارة الطاقة والمعادن والماء، قطاع البيئة

10h 00-10h15.: عرض وثائقي حول المخاطر الطبيعية بشمال المغرب.

10h 15 -10h30: تأطير الندوة : السياق، الأهداف و النتائج المنتظرة من طرف السيد محمد علي طبجي ( عضو منتدى حقوق الانسان لشمال المغرب)

10h 30-13h 30 : الحصة الصباحية

” الزلازل و انزلاق التربة بشمال المغرب: نبذة تاريخية، تنطيق مجالاتها و تحديد وقعها السوسيو اقتصادي

التكتونية النشيطة و  الزلزالية  ببحر البوران و الريف الشرقي  وعلاقتها بالمخاطر الجيولوجية: السلسلة الزلزالية لسنة2016 . قسم الجيودينامية، جامعة غرناطة/ المعهد الأندلسي لعلوم الأرض ، المجلس الأعلى للأبحاث العلمية  ( جامعة غرناطة.CSIC(

النشاط الزلزالي بالمغرب: الريف الأوسط نموذجا: المعهد الوطني للجيوفيزياء التابع للمركز الوطني للبحث العلمي و التقني، الرباط.

الأستاذ توفيق المرابط: ( عميد كلية العلوم و التقنيات بالحسيمة) المخاطر الزلزالية و وقعها الاجتماعي على ساكنة منطقة الحسيمة.

الأستاذ محمد بنمخلوف: ( كلية العلوم تطوان) : انزلا قات التربة بجهة طنجة- تطوان- الحسيمة  ( حالة الطريق المداري المتوسطي):  الأسباب و النتائج.

11h30-12h00h : استراحة شاي

السيد محمد الغلبزوري (FDH-NORMA)  : التدبير العمومي لزلازل الريف الأوسط خلال الفترة الممتدة بين 2004- 2016

السيد عمر المعلم ( جمعية ذاكرة الريف): الكوارث الطبيعية بالريف: التدابير الوقائية وكيفية الحد من تأثيراتها

مناقشة

14h00-15h00  :  استراحة غذاء

15h30-18h00 : الحصة الزوالية

” تقييم آثارالتغيرات المناخية على مستوى شمال المغرب ( فياضات، جفاف، تراجع الغطاء الغابوي، ارتفاع مستوى البحر…إلخ:  تقدير درجة الهشاشة و التكيفات الممكنة

الأستاذة ماريا سنوسي: أستاذة و رئيسة وحدة البحث المتخصصة في البيئة الشاطئية و التغيرات المناخية بكلية العلوم، الرباط) : المخاطر الشاطئية/ الساحلية المرتبطة بالتغيرات المناخية : ما هي الاستراتيجيات التكيفية التي يمكن تبنيها ؟

الأستاذ بوشتة المومني ( عميد الكلية المتعددة الاختصاصات بالعرائش) : وقع و تأثير التغيرات المناخية في الفضاء المتوسطي، حالة جهة طنجة-تطوان-الحسيمة

الأستاذ مصطفى بن عمر ( المعهد الوطني للبحث في الصيد البحري ، مختبر الهيدروكربون) : هشاشة السواحل المتوسطية المغربية اتجاه المخاطر المرتبطة بتفريغ المواد الكيميائية الخطيرة: حالة المواد البترولية.

الأستاذ لحسن التاقي: ( كلية العلوم بتطوان): إسهامات مشروعيي SEARCH, 4C(مركز الكفايات في التغيرات المناخية) و RKNOW ( الشبكة الجهوية للمعرفة في مجال الماء) في المخطط الجهوي للمناخ.

تأثير التغيرات المناخية على جنوح الأحياء البحرية و ظهور قناديل البحر بالساحل المتوسطي المغربي الغربي

مناقشة

تقديم كتاب :” إيكولوجيا الأمل” للكاتب عمر زيدي

التكريم الأول : عمر زيدي – التكريم الثاني: مرصد حماية البيئة والمآثر التاريخية بطنجة

19h00- 19h30  قراءة التوصيات

19h30-20h00  استراحة شاي

 

السبت 23 أبريل 2016:

 صياغة خريطة طريق لتفعيل تحالف جمعيات شمال المغرب و مناقشة التحضيرات الخاصة بــ COP22 و MedCOP22

11h30-11h50:حفلة شاي

11h50-13h00  : اجتماع لجنة تتبع مشروع تحويل مياه شمال المغرب نحو جنوبه

14h00-15h30  غذاء

16h00-18h30  : اجتماع مجلس تنسيق منتدى حقوق الانسان لشمال المغرب.

 

أوسمة :

اتـرك تـعـلـيـق 0 تـعـلـيـقـات

الرجاء من السادة القراء ومتصفحي موقع الريف الحر الإلتزام بفضيلة الحوار وآداب وقواعد النقاش عند كتابة ردودهم وتعليقاتهم، وتجنب الشخصنة و إستعمال الكلمات النابية وتلك الخادشة للحياء أو المحطة للكرامة الإنسانية، فكيفما كان الخلاف في الرأي يجب أن يسود الإحترام بين الجميع . ونحيطكم علما أن جميع التعليقات المنشورة في الموقع تعبر عن رأي أصحابها وليس للموقع أي مسؤولية إعلامية أو أدبية أو قانونية عليها، ولا يتحمل مسؤولية ما يُنشر نقلًا عن مواقع أخرى أو بركن آراء حرة.