Your Content Here
اليوم الجمعة 23 أكتوبر 2020 - 4:03 صباحًا
الأخبار
إلياس بنعلي: كورونا.. هل هناك لقاح سري تم إخفاؤه؟! وهل هي بداية الصدام بين الدول العظمى؟      محمد المنصوري: الرقابة الدستورية على مشروع قانون الاضراب      حسن المرابطي: لهذا السبب وجب إصلاح تديننا أصالة      بلاغ إعفاء مكتري المحلات الحبسية المخصصة للتجارة والحرف والمهن والخدمات، والسكنى من أداء الواجبات الكرائية      مبارك بلقاسم: علم الفيروسات باللغة الأمازيغية      كوفيد 19 .. وزارة الصحة تدعو إلى عدم الانسياق وراء الشائعات لما لها من تأثيرات سلبية على نفسية عائلات المرضى      محمد زريوح: إنكشاف الأقنعة في زمن الكورونا      محمد المنصوري: زمن الكورونا بين تدابير وقائية حكيمة  وشكوك  لاستهداف  مكتسبات تاريخية      حسن المرابطي: أولى الأوليات في زمن كورونا      إلياس بنعلي. أسرار الفيروس الغامض “كورونا” المستجد وطرق الوقاية والعلاج منه، وهل هو طبيعي أم هو سلاح بيولوجي موجه؟      
أخر تحديث : الجمعة 1 أبريل 2016 - 3:07 مساءً

لوطا: المجلس الجماعي يعقد أشغال دورته الاستثنائية ويصادق على إحداث  وتجهيز مكتبة عمومية

فري ريف: رضوان السكاكي

احتضنت قاعة الاجتماعات بجماعة لوطا صباح يوم الخميس 31 مارس الجاري 2016، أشغال الدورة الاستثنائية لشهر مارس للمجلس الجماعي للوطا ، برئاسة السيد مكي الحنودي رئيس جماعة لوطا إلى جانب نوابه والمندوب الاقليمي لوزارة الثقافة السيد كمال بليمون  وممثل عن السلطة المحلية ومدير المصالح الجماعية بذات الجماعة، كما حضر هذا اللقاء رؤساء وممثلي جمعيات المجتمع المدني المشتغلة داخل تراب الجماعة.

وفي مستهل كلمة السيد مكي الحنودي رئيس جماعة لوطا، رحب بالحضور الكريم واحاطهم بنقاط جدول أعمال الدورة الاستثنائية لشهر مارس الجاري وكان أبرزها: الموافقة على مشروع اتفاقية شراكة بين المجلس الجماعي والمندوبية الاقليمية لوزارة الثقافة تهم احداث مكتبة عمومية،  تجهيز المركز المتعدد الاختصاصات  لآيث لحسن والموافقة على اتفاقية شراكة بين المجلس الجماعي وجمعية ملتقى شباب زاوية سيدي يوسف تهم تسيير المركز المذكور، وكذا احداث هيئة المساواة وتكافئ الفرص ومقاربة النوع، الموافقة على برنامج عمل الجماعة كنقطة رابعة في جدول اعمال الدورة، فيما كانت النقطة الخامسة متعلقة بوضعية بناية ( ملك خاص) بحي بركم بجماعة امزورن، وتحويلات في بعض فصول الميزانية كنقطة سادسة.

كما تطرق ذات الرئيس الى ذكر تقرير ارتجالي ملخص عن تحركات المجلس الجماعي للوطا  ميدانيا خدمة للصالح العام خصوصا في الشهرين المنصرمين، فيما يتعلق  ببعض المشاريع المنجزة والبعض الآخر منها استوفت الشروط الإدارية والتقنية من اجل البدء، وأبرز السيد مكي الحنودي من خلال النقطة الثانية والمتعلقة بالمصادقة على إتفاقية الشراكة بين وزارة الثقافة و الجماعة من أجل إحداث و تجهيز مكتبة (خزانة عمومية )، دور الثقافة في تنمية الانسان والمجال.

وقال السيد كمال بليمون المندوب الإقليمي للثقافة بالحسيمة وهو بالمناسبة ابن جماعة لوطا ” أماسين”، أن الثقافة هي البنية الفوقية ورقم اساسي في معادلة التنمية، اذ لا يمكن بناء انسان بدون وعي وثقافة باعتباره البناء الفوقي، رغم بناء وتسخير البنيات التحتية التي لا تخدم وحدها و بمفردها العنصر الأساسي لمكونات الجماعة، وأكد مندوب الثقافة بالحسيمة على ضرورة التعاون للنهوض بهذا القطاع لما له من مكونات ايجابية تخدم الصالح العام للجماعة، كما شجع رؤساء جمعيات المجتمع المدني على تنظيم أنشطة ثقافية فنية وموسيقية بشراكة مع المجلس الجماعي ومندوبية الثقافة المفتوحة أبوابها لمثل هذه التظاهرات.

وبعد التصويت باجماع أعضاء المجلس على إتفاقية الشراكة بين وزارة الثقافة و الجماعة من أجل إحداث و تجهيز مكتبة (خزانة عمومية )، تم المرور الى النقطة التالية والمتعلقة بالمادة 120 من القانون التنظيمي للجماعات، حيث “تحدث لدى مجلس الجماعة هيئة استشارية بشراكة مع فعاليات المجتمع المدني تختص بدراسة القضايا المتعلقة بتفعيل مبادئ تكافؤ الفرص والمساواة ومقاربة النوع تسمى هيئة المساواة وتكافؤ الفرص ومقاربة النوع” ، ومنحت الفرصة في هذا الصدد امام رؤساء وممثلي جمعيات المجتمع المدني لانتخاب هذا الهيئة الاستشارية.

وعرفت أشغال الدورة الاستثنائية للمجلس الجماعي للوطا، مناقشة وموافقة المجلس على برنامج عمله طيلة مدة ولايته، فيما كانت النقطة الخامسة حول وضعية بناية (ملك خاص) بحي بركم بجماعة امزورن، وكذا النظر في تحويلات بعض فصول الميزانية.

 

DSC_0246

DSC_0249 DSC_0250 DSC_0251 DSC_0252 DSC_0253 DSC_0254 DSC_0255 DSC_0256 DSC_0257 DSC_0258 DSC_0259 DSC_0260 DSC_0261 DSC_0262

أوسمة :

اتـرك تـعـلـيـق 1 تـعـلـيـقـات

الرجاء من السادة القراء ومتصفحي موقع الريف الحر الإلتزام بفضيلة الحوار وآداب وقواعد النقاش عند كتابة ردودهم وتعليقاتهم، وتجنب الشخصنة و إستعمال الكلمات النابية وتلك الخادشة للحياء أو المحطة للكرامة الإنسانية، فكيفما كان الخلاف في الرأي يجب أن يسود الإحترام بين الجميع . ونحيطكم علما أن جميع التعليقات المنشورة في الموقع تعبر عن رأي أصحابها وليس للموقع أي مسؤولية إعلامية أو أدبية أو قانونية عليها، ولا يتحمل مسؤولية ما يُنشر نقلًا عن مواقع أخرى أو بركن آراء حرة.

  1. 1
    متتبع says:

    اوصي باقي المجالس الجماعية ان تحذو حذوكم يا ابطال، البنية الفوقية اهم بكثير من البنية التحتية، انشائكم لهذه المكتبة العمومية بعتبر خطوة مهمة لكسب رهان التنمية المنشودة، دمتم في خدمة جماعتكم و وفقتم في مسؤوليتكم.