Your Content Here
اليوم السبت 31 أكتوبر 2020 - 2:28 مساءً
الأخبار
إلياس بنعلي: كورونا.. هل هناك لقاح سري تم إخفاؤه؟! وهل هي بداية الصدام بين الدول العظمى؟      محمد المنصوري: الرقابة الدستورية على مشروع قانون الاضراب      حسن المرابطي: لهذا السبب وجب إصلاح تديننا أصالة      بلاغ إعفاء مكتري المحلات الحبسية المخصصة للتجارة والحرف والمهن والخدمات، والسكنى من أداء الواجبات الكرائية      مبارك بلقاسم: علم الفيروسات باللغة الأمازيغية      كوفيد 19 .. وزارة الصحة تدعو إلى عدم الانسياق وراء الشائعات لما لها من تأثيرات سلبية على نفسية عائلات المرضى      محمد زريوح: إنكشاف الأقنعة في زمن الكورونا      محمد المنصوري: زمن الكورونا بين تدابير وقائية حكيمة  وشكوك  لاستهداف  مكتسبات تاريخية      حسن المرابطي: أولى الأوليات في زمن كورونا      إلياس بنعلي. أسرار الفيروس الغامض “كورونا” المستجد وطرق الوقاية والعلاج منه، وهل هو طبيعي أم هو سلاح بيولوجي موجه؟      
أخر تحديث : الخميس 31 مارس 2016 - 2:53 مساءً

أمغار يوصل شكاوي و معاناة ساكنة إحدى مناطق بني بشير للبرلمان عبر سؤالين للحكومة

فري ريف : ع.الغفور الطرهوشي

بعد معاناة دامت لمدة ، و بدون أن يلتفت لهم أحد من المسؤولين ، إستطاع مؤخرا سكان دوار “أونيان” بجماعة بني بشير أن يجدوا أذانا صاغية و يُبلغوا شكواهم للجهات المعنية ، و ذلك عبر البرلماني الإتحادي عبد الحق أمغار ،

و داخل مجلس النواب ، وجه ممثل الإتحاد الإشتراكي بالحسيمة سؤالين للحكومة بخصوص معاناة ساكنة دوار أونيان الجبلي .

السؤال الأول تم توجيهه لوزير الطاقة والمعادن والماء والبيئة حول أسباب حرمان ساكنة الدوار من التيار الكهربائي ، حيث يشتكي المواطنون من إقصاء مساكنهم من الاستفادة من التيار الكهربائي، في الوقت الذي تتوفر فيه مختلف الدواوير المجاورة على الطاقة الكهربائية.

و حسب أمغار ، فإنه نظرا “للدور الهام الذي تلعبه هذه المادة الحيوية في مختلف مناحي الحياة الاقتصادية والاجتماعية، وما توفره من أساسيات الحياة الكريمة ، وفي الوقت الذي حقق فيه برنامج كهربة العالم القروي نتائج مهمة على المستوى الوطني”  يظل دوار أونيان إستثناءً ،

و طالب البرلماني الإتحادي من وزير بنكيران في الطاقة والمعادن والماء والبيئة توضيح الأسباب الحقيقة وراء حرمان ساكنة دوار اونيان من التيار الكهربائي ، و الإجراءات والتدابير المتخذة لتزويد مساكن هذا الدوار بالتيار الكهربائي في أقرب الآجال .

كما تساءل عن النتائج التي حققها برنامج كهربة العالم القروي بإقليم الحسيمة منذ بدايته .

و السؤال الثاني ، الذي كان موضوعه أيضا معاناة ساكنة هذه المنطقة من جماعة بني بشير ، وجهه أمغار لوزير التجهيز والنقل واللوجستيك حول انقطاع الطرق بدوار أونيان و ما يترتب عن ذلك من معاناة لآهالي المنطقة .

و قال عبد الحق في هذا الصدد أن معاناة ساكنة دوار اونيان بجماعة بني بشير تتزايد بفعل الانقطاع المستمر للطريق ، خاصة تلك الرابطة بين دوار اونيان ودوار تمايلت التي يبلغ طولها 5 كلم، الشيء الذي يؤدي إلى عزلة الساكنة عن محيطها وما يرافق ذلك من صعوبة الولوج إلى الخدمات العمومية كالصحة والتعليم وحرية التنقل.

و لأن هذا الطريق يعتبر الوحيد الذي يربط الدوار المذكور بمحيطه الخارجي،طالب أمغار من الوزارة المعنية الإستجابة الفورية للمطلب الملح لساكنة المنطقة بإصلاح هذا الطريق وتوسعته في أقرب الآجال .

و في نفس السياق ، تساءل البرلماني الإتحادي عن برنامج وزارة الرباح فيما يخص إصلاح وتهيئة الطرق القروية بإقليم الحسيمة .

يشار إلى أن أسئلة أمغار تم إرفاقها بتوقيعات لساكنة الدوار المشتكين من الحرمان و العزلة .

أوسمة :

اتـرك تـعـلـيـق 1 تـعـلـيـقـات

الرجاء من السادة القراء ومتصفحي موقع الريف الحر الإلتزام بفضيلة الحوار وآداب وقواعد النقاش عند كتابة ردودهم وتعليقاتهم، وتجنب الشخصنة و إستعمال الكلمات النابية وتلك الخادشة للحياء أو المحطة للكرامة الإنسانية، فكيفما كان الخلاف في الرأي يجب أن يسود الإحترام بين الجميع . ونحيطكم علما أن جميع التعليقات المنشورة في الموقع تعبر عن رأي أصحابها وليس للموقع أي مسؤولية إعلامية أو أدبية أو قانونية عليها، ولا يتحمل مسؤولية ما يُنشر نقلًا عن مواقع أخرى أو بركن آراء حرة.

  1. 1
    سمير says:

    دمت للريف مدافعا منافحا عنه ، و حفظك الله من كيد الفاسدين و من والاهم .
    فخورون بك يا ابن قبيلتي