Your Content Here
اليوم السبت 4 يوليو 2020 - 12:02 صباحًا
الأخبار
إلياس بنعلي: كورونا.. هل هناك لقاح سري تم إخفاؤه؟! وهل هي بداية الصدام بين الدول العظمى؟      محمد المنصوري: الرقابة الدستورية على مشروع قانون الاضراب      حسن المرابطي: لهذا السبب وجب إصلاح تديننا أصالة      بلاغ إعفاء مكتري المحلات الحبسية المخصصة للتجارة والحرف والمهن والخدمات، والسكنى من أداء الواجبات الكرائية      مبارك بلقاسم: علم الفيروسات باللغة الأمازيغية      كوفيد 19 .. وزارة الصحة تدعو إلى عدم الانسياق وراء الشائعات لما لها من تأثيرات سلبية على نفسية عائلات المرضى      محمد زريوح: إنكشاف الأقنعة في زمن الكورونا      محمد المنصوري: زمن الكورونا بين تدابير وقائية حكيمة  وشكوك  لاستهداف  مكتسبات تاريخية      حسن المرابطي: أولى الأوليات في زمن كورونا      إلياس بنعلي. أسرار الفيروس الغامض “كورونا” المستجد وطرق الوقاية والعلاج منه، وهل هو طبيعي أم هو سلاح بيولوجي موجه؟      
أخر تحديث : الإثنين 14 مارس 2016 - 7:07 مساءً

بوكيدان تحتضن فقرات احتفالية وعرض أزياء للقفطان المغربي بمناسبة اليوم العالمي للمرأة

 

فري ريف: رضوان السكاكي

احتضن مركب دار الشباب بجماعة آيث يوسف وعلي يومه السبت 12 مارس الجاري، حفلا رفيع المستوى احتفاء باليوم العالمي للمرأة الذي يصادف 8 مارس من كل سنة، تحت شعار ”  المرأة أساس المجتمع “،  باشراف  وتنظيم من جمعية ثيفاوين للتنمية الاجتماعية والاقتصادية والثقافية ببوكيدان  و بشراكة مع جمعية الريف للسينما والتنشيط الثقافي  بالحسيمة.

وحضر أجواء الحفل الذي سهر على تنشيطه  الصحافي ” ادريس الشتيوي ”  الى جانب أعضاء الجمعيتين الساهرتين على تنظيمه، ممثلات عن الجمعيات والتعاونيات النسائية وممثلي المجلس الجماعي لآيث يوسف وعلي و السيدة نزهة جابة رئيسة الرابطة المغربية للدفاع عن التراب الوطني وكذا مصممتي الأزياء الأخوات مريم ونجوى كابو.

وافتتح اجواء الحفل بكلمات من طرف منشط الحفل ادريس الشتيوي الذي هنأ الحاضرات بمناسبة عيدهن الأممي كما أطلع الحضور  الكريم على فقرات برامج الاحتفال، فيما ناول الكلمة الى كل من  الأستاذة “فوزية بنشعيب”  ممثلة جمعية ثيفاوين للتنمية الاجتماعية والاقتصادية والثقافية ببوكيدان والأستاذة ” سميرة بوكزير ” ممثلة عن جمعية الريف للسينما ولتنشيط الثقافي بالحسيمة، حيث هنأن من جهتهن الحاضرات  بمناسبة يومهن العالمي كما تطرقن الى الحديث عن تاريخ ذكرى 8 مارس وما حققته المرأة من تطور ونجاح في مختلف مناحي الحياة، وأن هذا اليوم هو مناسبة للاحتفال والالتفاف الى العنصر النسوي وتفقد أحوالها وتصويب كل الاختلالات التي تعرقل مساهمتها في قطار التنمية قولا وفعلا بالنضال والعمل المستمر حتى تحقيق المرأة المكانة التي تناسبها داخل المجتمع دون تبخيس ولا تمييز لأدوارها الطلائعية ، كما حيت المتدخلتين كل نساء العالم ونساء الريف على وجه الخصوص اللواتي آمن بإنسانيتهن وعطائهن اللامحدود وايمانهن بحياة العزة والكرامة.

بعد ذلك كان للحضور الكريم موعد مع عرض شريط سينمائي ” ازران ناريف”  عبر الشاشة التفاعلية، من اخراج وليد الموساوي وسعد الدين الرحموني، يعالج من خلاله تاريخ ازران ناريف مستعرضا في ذات الآن بعض المناسبات التي كانت مسرحا للشعر الريفي مع التوثيق ببعض الشهادات الحية لمؤرخين وباحثين في مجال الشعر الأمازيغي وثقافتها بصفة عامة.

كما كان للحاضرات موعد مع الموضة والفن عبر تقديم عرض أزياء  خاص بالقفطان المغربي من تصميم الأخوات مريم ونجوى كابو ”  RIFASHION و KABOFACHION” القادمات من مدينة الحسيمة، كما عر أجواء الحفل عرض منتوجات محلية الصنع من طرف السيدة ” زبيدة أعراب ”  عبارة عن مواد تجميل خاصة بالنساء .

وفي ختام الحفل تم تكريم   السيدة ” نزهة جابة ”  دكتورة باحثة في علوم الاقتصاد وفاعلة سياسية ورئيسة الرابطة المغربية للدفاع عن التراب الوطني،  لما قدمته من مجهودات جبارة خصوصا تجاه الدفاع عن الوحدة الترابية وكذا تقليدها مسؤولية التسيير في الشأن الرياضي القسم الممتاز.

وشكرت  السيدة نزهة جابة من خلال كلمتها كل  الساهرين على تنظيم هذا العرس بمناسبة اليوم العالمي للمرأة، كما وقفت الى الحدث الذي استفز مشاعر المغاربة و الخرجات الأخيرة والتصريحات الاستفزازية  للأمين العام لمنظمة الأمم المتحدة “بان كيمون”، حيث نددت بهذه الخطوة الاستفزازية  عبر تلاوتها  لبيان استنكاري احتجاجي أمام جل الحضور  ضدا على التصريحات المهينة للشعب المغربي وكذا وحدته الترابية، كما عن تضامنها المطلق مع النساء المحتجزات بمخيمات العار بتيندوف.

واختتم أجواء الحفل بحفلة شاي كانت على شرف الحضور الكريم.

1 (1) 1 (2) 1 (3) 1 (4) 1 (5) 1 (6) 1 (7) 1 (8) 1 (9) 1 (10) 1 (11) 1 (12) 1 (13) 1 (14) 1 (15) 1 (16) 1 (17) 1 (18) 1 (19) 1 (20)

1 (21) 1 (22) 1 (23) 1 (24) 1 (25) 1 (26) 1 (27) 1 (28) 1 (29) 1 (30) 1 (31) 1 (32)1 (33) 1 (34) 1 (35) 1 (36) 1 (37) 1 (38) 1 (39) 1 (40)1 (41) 1 (42) 1 (43) 1 (44) 1 (45) 1 (46) 1 (47) 1 (48)
1 (50) 1 (51) 1 (52)1 (53) 1 (54) 1 (55) 1 (56) 1 (57) 1 (58) 1 (59)

أوسمة :

اتـرك تـعـلـيـق 0 تـعـلـيـقـات

الرجاء من السادة القراء ومتصفحي موقع الريف الحر الإلتزام بفضيلة الحوار وآداب وقواعد النقاش عند كتابة ردودهم وتعليقاتهم، وتجنب الشخصنة و إستعمال الكلمات النابية وتلك الخادشة للحياء أو المحطة للكرامة الإنسانية، فكيفما كان الخلاف في الرأي يجب أن يسود الإحترام بين الجميع . ونحيطكم علما أن جميع التعليقات المنشورة في الموقع تعبر عن رأي أصحابها وليس للموقع أي مسؤولية إعلامية أو أدبية أو قانونية عليها، ولا يتحمل مسؤولية ما يُنشر نقلًا عن مواقع أخرى أو بركن آراء حرة.