Your Content Here
اليوم الخميس 13 أغسطس 2020 - 8:36 صباحًا
الأخبار
إلياس بنعلي: كورونا.. هل هناك لقاح سري تم إخفاؤه؟! وهل هي بداية الصدام بين الدول العظمى؟      محمد المنصوري: الرقابة الدستورية على مشروع قانون الاضراب      حسن المرابطي: لهذا السبب وجب إصلاح تديننا أصالة      بلاغ إعفاء مكتري المحلات الحبسية المخصصة للتجارة والحرف والمهن والخدمات، والسكنى من أداء الواجبات الكرائية      مبارك بلقاسم: علم الفيروسات باللغة الأمازيغية      كوفيد 19 .. وزارة الصحة تدعو إلى عدم الانسياق وراء الشائعات لما لها من تأثيرات سلبية على نفسية عائلات المرضى      محمد زريوح: إنكشاف الأقنعة في زمن الكورونا      محمد المنصوري: زمن الكورونا بين تدابير وقائية حكيمة  وشكوك  لاستهداف  مكتسبات تاريخية      حسن المرابطي: أولى الأوليات في زمن كورونا      إلياس بنعلي. أسرار الفيروس الغامض “كورونا” المستجد وطرق الوقاية والعلاج منه، وهل هو طبيعي أم هو سلاح بيولوجي موجه؟      
أخر تحديث : الأربعاء 24 فبراير 2016 - 11:07 مساءً

آيث يوسف وعلي: المجلس الجماعي يعقد لقاء تواصليا مع فلاحي تراب الجماعة

 فري ريف: رضوان السكاكي

انفتاحا للمجلس الجماعي لآيث يوسف وعلي  منذ توليه مسؤولية رئاسة الجماعة   على جميع الفئات والشرائح المجتمعية ” مهنية، فلاحية وتجارية”، وكذا خرجاته الميدانية إلى العديد من المؤسسات العمومية خاصة التعليمية،  تفعيلا منه للمقاربة التشاركية لإشراك المواطنين في مجموعة من الأمور والقضايا التي تهمهم وتهم تحسين وضعية تراب جماعتهم وكذا تسطير برنامج عمل الجماعة طيلة مدة الولاية، احتضنت إحدى قاعات دار الشباب والرياضة بجماعة آيث يوسف وعلي عشية اليوم الأربعاء 24 فبراير الجاري، لقاء تواصليا جمع بين مكونات المجلس الجماعي لآيث يوسف وعلي ومدير المصالح الجماعية بذات الجماعة مع فلاحي ومسؤولي التعاونيات الفلاحية التي تشتغل داخل تراب الجماعة في غياب ممثل عن مديرية الفلاحة الذي اعتذر عن الغياب عبر اتصال هاتفي برئيس الجماعة، فيما أفاد أن برنانج عمل المخصص لدعم الفلاحين للاستفادة سيظهر إلى حيز الوجود يوم الجمعة المقبلة كما يجب على الفلاحين التوجه إلى محقة مديرية الفلاحة بمدينة امزورن للاستفسار على برامج هذا الدعم الفلاحي.

وقال عبد الحق امغار رئيس الجماعة في معرض كلمته، أن اللقاء يندرج ضمن سلسلة اللقاءات التواصلية التي مافتئت الجماعة تعقدها مع مختلف الشرائح الاجتماعية بالجماعة، ونظرا لأولية قطاع الفلاحة باعتبار الجماعة جماعة قروية وأن حوالي 60 في المائة من الساكنة تعيش من هذا النشاط،  كما أن المجلس الجماعي إلى جانب مدير المصالح الجماعية قام بزيارة ميدانية شملت مختلف زوايا تراب الجماعة للوقوف عن الوضع الذي يعيشه قطاع الفلاحة ، وكذا  فتح نقاش جاد ومسؤول حول العراقيل والإشكالات التي تقف عائقا أمام الفلاحين مع البحث في سبل إنقاذ الوضعية التي تعيشها الفلاحة في الوقت الراهن مع تزامن الجفاف وندرة التساقطات المطرية.

و حث ذات الرئيس الحضور إلى التوجه صوب  مقر الجماعة للاستفسار في أي أمر يتعلق بأنشطتهم كلما استوجب ذلك، كما أن الجماعة من جهتها بما فيها المجلس المنتخب هو رهن إشارة استفسارات الساكنة وتطلعاتهم في إطار العمل التشاركي كل حسب تخصصه، كما شكر فلاحي المنطقة على المجهودات المبذولة للرفع من مردودية النشاط الفلاحي رغم العراقيل التي تواجه القطاع وكذا غياب الدعم.

وتطرق جل المتدخلين من الفلاحين خلال ذات اللقاء الى سرد الاشكالات والمعيقات التي تقف أمام تطور قطاع الفلاحة بالاقليم وكذا تراجع مردوديتها بشكل يثير التخويف، خصوصا المشاكل التي يعانونها مع اهتراء وتحطم معظم  السواقي وعدم تنظيفها في غياب الدعم والتوعية من قبل المصالح المختصة، وكذا غياب تام للدعم على مستوى البذور والأسمدة كما هو الحال للأدوية والطبيب والبيطري، كما استنكر جل المتدخلين التهميش الذي يطالهم من الجهات المعنية خصوصا مديرية الفلاحة بالحسيمة وكذا جماعتهم في غياب تام للتواصل والعمل التشاركي.

وطالب فلاحوا الجماعة بالاسراع في تنزيل مخطط الدعم المخصص خصوصا تجاه تربية الأبقار مع مراعاة شروط الفلاح الصغير الذي يعاني ويلات الجفاف وندرة الفرشة المائية التي يستفاد منها بطرق غير قانونية خصوصا قضية حفر الآبار دون مراعاة العمق القانوني حفاظا على مستوى الفرشة المائية، كما استنكروا من خلال نقاشهم المستفيض طريقة توزيع حصص مخطط المغرب الأخضر والعشوائية التي تتخبط بها الشركات المكلفة.

وقال عبد الحق أمغار  في معرض جوابه على مجمل المداخلات، ان الجماعة ستقوم بتشكيل لجنة آنية مكونة من فلاحي الجماعة وأعضاء من المجلس الجماعي رفقة مدير مصالحها والتي ستقوم بزيارات ميدانية الى الأماكن المعنية بهذه المشاكل لتسجيل الحالات والنظر في مدى امكانية الجماعة التدخل لاصلاحها، كما وعد الحضور بعقد لقاء تواصلي عام في الأيام القليلة المقبلة بحضور مدير مديرية الفلاحة بالاقليم.

DSC_0006 DSC_0007 DSC_0008 DSC_0009 DSC_0010 DSC_0011 DSC_0012 DSC_0013 DSC_0014 DSC_0015 DSC_0016

أوسمة :

اتـرك تـعـلـيـق 3 تـعـلـيـقـات

الرجاء من السادة القراء ومتصفحي موقع الريف الحر الإلتزام بفضيلة الحوار وآداب وقواعد النقاش عند كتابة ردودهم وتعليقاتهم، وتجنب الشخصنة و إستعمال الكلمات النابية وتلك الخادشة للحياء أو المحطة للكرامة الإنسانية، فكيفما كان الخلاف في الرأي يجب أن يسود الإحترام بين الجميع . ونحيطكم علما أن جميع التعليقات المنشورة في الموقع تعبر عن رأي أصحابها وليس للموقع أي مسؤولية إعلامية أو أدبية أو قانونية عليها، ولا يتحمل مسؤولية ما يُنشر نقلًا عن مواقع أخرى أو بركن آراء حرة.

  1. 1
    الفلاح says:

    الفلاحة بالنكور انتهى زمانها، يجب التفكير في نزع الصبغة الفلاحية عن سهل النكور وهو الحل الوحيد، أما أن يتم التفكير في اي محاولة لاستصلاح الأرض أو مد القنوات، فستكون كارثة أخرى ستمحي الإنسان الباقي.
    يجب على الجماعة أن لا تنجر الى اقتراحات فلاحين لا يعرفون أي شيء عن واقع الفرشة المائية وعن فشل السد، يجب التفكير بطريقة أخرى عبر تقديم الدعم للفلاحين لحفر الآبار والتشجير وتوفير الأغراس الشجرية، والتشجيع على البناء عبر تبسيط مساطر الحصول على رخص البناء .

  2. 2

    bravo abdelhak , tu fait vraiment un bon trabail

  3. 3

    التواصل قيمة مضافة لجماة ايت يوسف وعلي في عهدك عيد الحق و هذه نقطة تحسب له عكس المجالس السابقة