Your Content Here
اليوم الخميس 16 يوليو 2020 - 12:28 صباحًا
الأخبار
إلياس بنعلي: كورونا.. هل هناك لقاح سري تم إخفاؤه؟! وهل هي بداية الصدام بين الدول العظمى؟      محمد المنصوري: الرقابة الدستورية على مشروع قانون الاضراب      حسن المرابطي: لهذا السبب وجب إصلاح تديننا أصالة      بلاغ إعفاء مكتري المحلات الحبسية المخصصة للتجارة والحرف والمهن والخدمات، والسكنى من أداء الواجبات الكرائية      مبارك بلقاسم: علم الفيروسات باللغة الأمازيغية      كوفيد 19 .. وزارة الصحة تدعو إلى عدم الانسياق وراء الشائعات لما لها من تأثيرات سلبية على نفسية عائلات المرضى      محمد زريوح: إنكشاف الأقنعة في زمن الكورونا      محمد المنصوري: زمن الكورونا بين تدابير وقائية حكيمة  وشكوك  لاستهداف  مكتسبات تاريخية      حسن المرابطي: أولى الأوليات في زمن كورونا      إلياس بنعلي. أسرار الفيروس الغامض “كورونا” المستجد وطرق الوقاية والعلاج منه، وهل هو طبيعي أم هو سلاح بيولوجي موجه؟      
أخر تحديث : الخميس 21 يناير 2016 - 11:40 مساءً

آيث يوسف وعلي: أربع سنوات وساكنة دوار ” آيث هشام ” بدون ماء صالح للشرب

فري ريف: رضوان السكاكي

لا تزال ساكنة  دوار آيث هشام بجماعة آيث يوسف وعلي باقليم الحسيمة ، محرومة من الماء الصالح للشرب  منذ أربع  سنوات،  جراء تجاهل مطالبها من قبل المسؤولين المتعاقبين على الجماعة القروية آيث يوسف وعلي ، وإبقائها في  العزلة والتهميش خصوصا معاناتهم اليومية للتنقل بعيدا والحصول على كمية من هذه المادة الحيوية الضرورية، وتلتمس الساكنة من المسؤولين الإقليميين بالتدخل  وإرجاع  البسمة إليها وربط  المساكن بالماء الصالح للشرب وبطريقة دائمة عكس ما عانته  مع الطرق التي كانت تستفيد من خلالها بشبكة الماء عبر اتفاقية كانت بين جمعية نشيطة بالدوار وبين بعض الجهات المسؤولة على قطاع الماء الصالح للشرب، على حد تصريح أحد ساكنة دوار آيث هشام دون معرفته لنوعية الاتفاقية أو الطريقة التي كان تتعامل بها الجهات المعنية فيما بينها، الا أن هذه الطريقة في مد دوار آيث هشام بالماء الصالح للشرب  ما فتئت أن طويت  دون معرفة الساكنة لأسباب حرمانها من هذه المادة، تاركين ساكنة الدوار في حالة يرثى لها نتيجة انقطاع هذه المادة الحيوية على جميع البيوت حسب تصريح أحد متتبعي الشأن المحلي بآيث هشام.

 وعبرت الساكنة عن استيائها واستغرابها  في شكاية إلى المدير الإقليمي للماء الصالح والشرب بالحسيمة وكذا إلى الجهات المسؤولة المتعاقبة على جماعة آيث يوسف وعلي،  عن هذا الاستهتار بمطالب الساكنة وعدم مبالات هذه الجهات في التحرك لايجاد حل لهذا الملف، خصوصا وأنه كانت هناك بوادر ايجاد حل بين الجماعة والمكتب الوطني للماء الصالح للشرب سنة 2014، الا أن هذه البوادر ذهبت أدراج الرياح واختفت دون معرفة الأسباب الحقيقة وراء حرمان هذا الدوار من صبيب الماء.

وطالب ذات الساكنة في شكايات عديدة توصل موقع فري ريف بنسخة منها، بالعمل على تزويد المساكن بالماء الصالح للشرب ، علما ان دوار آيث هشام هو الوحيد الذي مازال يفتقد لهذه المادة على  مستوى الجماعات  بإقليم  الحسيمة وسكانه يواجهون العطش.

وتجدر الإشارة ان ساكنة دوار آيث هشام تعاني من ويلات العطش في عز الصيف وبالخصوص شهر رمضان حيث تضطر إلى التوجه إلى الآبار لجلب الماء ، وفي كثير من الأحيان يضطرون لقطع مسافات من اجل توفير لأطفالهم هذه المادة الحيوية ، وتتساءل الساكنة عن الجهة  التي تقف حجرة عثرة أمام هذا المشروع وتستنكر هذه الأفعال التي  لا تمت للمسؤولية بصلة.

 

أوسمة :

اتـرك تـعـلـيـق 0 تـعـلـيـقـات

الرجاء من السادة القراء ومتصفحي موقع الريف الحر الإلتزام بفضيلة الحوار وآداب وقواعد النقاش عند كتابة ردودهم وتعليقاتهم، وتجنب الشخصنة و إستعمال الكلمات النابية وتلك الخادشة للحياء أو المحطة للكرامة الإنسانية، فكيفما كان الخلاف في الرأي يجب أن يسود الإحترام بين الجميع . ونحيطكم علما أن جميع التعليقات المنشورة في الموقع تعبر عن رأي أصحابها وليس للموقع أي مسؤولية إعلامية أو أدبية أو قانونية عليها، ولا يتحمل مسؤولية ما يُنشر نقلًا عن مواقع أخرى أو بركن آراء حرة.